الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

في جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي

مجلس النواب يوافق نهائيًا على إقرار قانون بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين

الإثنين 12/فبراير/2024 - 07:49 م
مجلس النواب
مجلس النواب

أخبار مصر.. وافق مجلس النواب على قانون رعاية حقوق المسنين بشكل نهائي من قبل مجلس النواب في جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس. وتم استعراض التقرير الذي قدمه النائب الدكتور عبد الهادي القصبي عن مشروع القانون وذلك بعد استعراض اللجنة المشتركة التي تضمنت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، الشؤون الصحية، الشباب والرياضة، السياحة والطيران المدني، الإعلام والثقافة والآثار، النقل والمواصلات، الخطة والموازنة، والشؤون الدستورية والتشريعية.

أخبار مصر..   إعداد تشريعات شاملة لتحقيق حقوق المسنين في مختلف المجالات

أخبار مصر..  يهدف مشروع القانون إلى إعداد تشريعات شاملة لتحقيق حقوق المسنين في مختلف المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والترفيهية. ويشمل المشروع توفير رعاية كاملة لحقوق المسنين وضمان حياة كريمة لهم، بالإضافة إلى تشجيع المشاركة الفعّالة للمجتمع المدني في رعاية المسنين وإنشاء مراكز الرعاية الخاصة بهم وأندية رعاية نهارية.

أخبار مصر..  يتضمن المشروع أيضًا إعفاءًا جزئيًا للمسنين من تكاليف استخدام وسائل النقل العام ورسوم الاشتراك في بعض المرافق الثقافية والرياضية والثقافية. كما يضمن المشروع حق المسن في التعامل الإنساني والحصول على المساعدة الفنية والتقديم الخاص بحالات الضبط والتحقيق والمحاكمة والتنفيذ.

تتناول أبواب المشروع مواضيع متنوعة مثل التأهيل والرعاية الوقائية العلاجية والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية والحماية القانونية والقضائية للمسنين وإنشاء صندوق رعاية المسنين.

وختامًا، ينص المشروع على العقوبات في حالة تعرض المسن لأي أذى أو في حالة الانتهاكات التي يتعرض لها المسن من جانب مكلف برعايته أو غيره.