الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم الياباني في مصر

توقيع اتفاقية التعاون الفني لمشروع إنشاء نظام التعليم الياباني في مصر

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 04:51 م
توقيع اتفاقية التعاون
توقيع اتفاقية التعاون الفني لمشروع إنشاء نظام التعليم اليابا

تم توقيع اتفاقية التعاون الفني لمشروع إنشاء نظام التعليم الياباني في مصر (EJ-KOSEN) برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 
وُقعت الاتفاقية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ضمن الشراكة المصرية اليابانية للتعليم (EJEP).

تهدف هذه الاتفاقية إلى إدخال نظام التعليم الياباني المعروف باسم KOSEN كنظام جديد يخدم منظومة التعليم العالي في مصر، بهدف إعداد أجيال جديدة من الخريجين الذين يتمتعون بالمهارات المتطورة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

مناهج متطورة وفقًا لمناهج النظام التعليمي الياباني

من المُقرر أن يتم إعداد واستخدام مناهج متطورة وفقًا للمناهج المُستخدمة في النظام التعليمي الياباني، حيث يعتمد بنسبة كبيرة على التجارب العلمية والدراسة العملية، من خلال التدريب وورش العمل والتطبيقات المُرتبطة بالاحتياجات الفعلية للصناعات المُختلفة ومُتطلبات سوق العمل.

يتيح هذا النظام لخريجي مرحلة التعليم الأساسي من سن 15 عامًا الالتحاق بـ EJ-KOSEN لمدة 5 سنوات من التعليم المُستمر، حيث يقوم الطلاب بدراسة مُتخصصة ومُتقدمة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميكاترونكس.

سيتم تنفيذ هذا المشروع تحت مظلة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم (EJEP) التي بدأت منذ عام 2016، والتي تهدف إلى تنفيذ عدة مشروعات تخدم جميع مراحل التعليم في مصر بالتعاون مع دولة اليابان.

تم توقيع الاتفاقية بحضور عدد من الشخصيات البارزة في مجال التعليم بينهم الدكتور هاني هلال، الأمين العام للجنة التوجيهية للشراكة المصرية اليابانية للتعليم. يتوقع أن يساهم هذا المشروع في تحسين جودة التعليم وتطوير الكوادر البشرية في مصر.