الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في اجتماع مجلس إدارة هيئة فولبرايت

وزير التعليم العالي يؤكد علي دور البحث العلمي في خدمة خطط التنمية المستدامة

الأحد 18/فبراير/2024 - 02:48 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يؤكد علي دور البحث العلمي

ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس مجلس إدارة هيئة التبادل التعليمي والثقافي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية "فولبرايت"، اجتماع مجلس إدارة الهيئة. حضر الاجتماع الدكتور ماجي نصيف، المدير التنفيذي للهيئة، وأعضاء المجلس، بالإضافة إلى الدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح، القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة.

 

كما شهد الاجتماع حضور المستشار روبن هاروتونيان، مستشار الشئون العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، والأستاذ وويك باورز، رئيس مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وكان المهندس رايموند ميلر، شريك مؤسس في شركة رفعت وميلر، حاضرًا في الاجتماع الذي عقد في مبنى التعليم بالقاهرة الجديدة.


في بداية الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي على أهمية تعزيز دور التعليم والبحث العلمي في تحقيق خطط التنمية المستدامة. شدد على ضرورة ربط نتائج الأبحاث العلمية بالصناعة وسوق العمل، مُشيرًا إلى أن البحث العلمي يلعب دورًا حيويًا كمحرك للاقتصاد وكوسيلة لتلبية احتياجات المجتمع.

 

 

إطلاق فرص جديدة في مجال دراسات الإعاقة


أعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي عن سعادته إزاء الفرص الجديدة التي أعلنتها الهيئة في مجال دراسات الإعاقة، حيث تشمل منحًا مُدعمة بالكامل لدراسة الماجستير، وفرصًا لإجراء أبحاث الدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه في تخصصات متنوعة تخدم دعم الأفراد ذوي الإعاقة. أشار الوزير إلى أهمية هذه الفرص في تطوير الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإعاقة وتعزيز إدماجهم في المجتمع.

 

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي أن هذا الإعلان يأتي في إطار مبادرة الدمج والإتاحة التي أُطلقتها الهيئة في بداية عام 2023، حيث نجحت هذه المبادرة في زيادة عدد المتقدمين لمنح فولبرايت من ذوي الإعاقة، كما قدمت الدعم اللازم لهم خلال مراحل التقديم.

 

 

تقديم منح مدعمة بالكامل لدراسة الماجستير، وإجراء أبحاث الدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه


خلال الاجتماع، أعلنت د. ماجي نصيف عن زيادة عدد المنح المقدمة للأساتذة والباحثين المصريين الذين يدرسون أو يجرون أبحاثًا في الولايات المتحدة الأمريكية في جميع المجالات.


وافق المجلس خلال الاجتماع على المنح المقدمة في برامج أبحاث ما بعد الدكتوراه، وكذلك على الإشراف المشترك لطلاب الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك، تم الموافقة على المنح المقدمة للطلاب والمهنيين الراغبين في الدراسة في الكليات المجتمعية في الولايات المتحدة الأمريكية في المجالات الفنية والتطبيقية والمهنية.

كما ناقش المجلس المشروعات المتعلقة بالأساتذة والخبراء الأمريكيين الذين تستضيفهم الهيئة للتعاون مع نظرائهم المصريين في دعم مشروعات كبرى في الجامعات والمراكز البحثية والوزارات والمؤسسات المختلفة. وأوضحت أن عدد الخبراء المتوقع استضافتهم يبلغ 40 خبيرًا في مجالات حيوية متنوعة.