الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

معهد جامعة القاهرة للأورام يعالج الأطفال طبقا للبروتوكولات العالمية

أخبار الجامعات | رئيس جامعة القاهرة : صرف مكافأة لـ أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 10:27 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بصرف مكافأة لـ أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بقسم علاج الأورام بالإشعاع والطب النووي بالمعهد القومي للأورام والعيادات الخارجية، تقديرًا لجهودهم غير العادية وأدائهم المتميز وتفانيهم في العمل، وفي ضوء افتتاح جهاز المعجل الخطي الجديد بالقسم. 

رئيس جامعة القاهرة يشيد بقدرات وأداء المعهد القومي للأورام

وأشاد رئيس جامعة القاهرة، بقدرات وأداء المعهد القومي للأورام في مجال علاج الأطفال وقبوله للحالات الصعبة والسرطانات النادرة، منوها بأن مستشفيات أخرى ترفض علاج مثل هذه الحالات، لكن معهد جامعة القاهرة يقبلها ويعالجها طبقًا للبروتوكولات العالمية للعلاج ويؤدي دوره الإنساني والقومي بدون أي تمييز.

متابعة انتظام وسير العمل والوقوف على جودة وكفاءة الخدمات الطبية 

وتفقد الدكتور محمد الخشت، عددا من أقسام المعهد لمتابعة انتظام وسير العمل والوقوف على جودة وكفاءة الخدمات الطبية المُقدمة لعدد ضخم من المرضى الكبار والأطفال في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار.

الأداء المتميز للمعهد القومي للأورام

وأشاد رئيس جامعة القاهرة، بالأداء المتميز للمعهد القومي للأورام وإدارة المعهد بعمادة د. محمد عبد المعطي سمرة لكونه مستشفى تعليميا متخصصا ومتكاملا لعلاج كافة أنواع الأورام وكافة الأعمار بالمجان، ويقدم خدمات على أعلى مستوى للمرضى.

المكافأة تأتي في إطار سعي الجامعة لتشجيع وتقدير منتسبيها

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن هذه المكافأة تأتي في إطار سعي جامعة القاهرة لتشجيع وتقدير منتسبيها، وتعتبر جزءًا من استراتيجية جامعة القاهرة لتعزيز روح العمل وتحفيز الكوادر الأكاديمية والإدارية لبذل المزيد من الجهود والتفاني في سبيل رفعة الجامعة والوطن وتحقيق أعلى مستويات التميز التعليمي والبحثي.

دورة في جامعة القاهرة لـ أعضاء هيئة التدريس حول أحدث الاتجاهات في عملية التدريس

وفي سياق مختلف.. تنظم جامعة القاهرة برامج تدريبية للعاملين وأعضاء هيئة التدريس، بهدف تعزيز وتطوير القدرات والمهارات، بالتعاون بين مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والكيانات المختلفة في الجامعة، وذلك وفقًا لتخصص كل فرد.

مواعيد الدورة فى مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القاهرة

ينظم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القاهرة يومي 21 و22 فبراير 2024 دورة حول الاتجاهات الحديثة في التدريس، وكذلك كيفية إعداد المشروعات التنافسية لتمويل البحوث.

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أثناء اجتماعه مع المهندس أحمد تركي، أمين عام الجامعة، ومدير عام الإدارة الهندسية، على أهمية رفع كفاءة عدد من المراكز التابعة للجامعة، وعلى رأسها مركز الدراسات الشرقية. تم تأكيد ضرورة اتباع الإجراءات والمواصفات الفنية ذات الجودة العالية والاتقان، التي تتناسب مع مكانة جامعة القاهرة كجامعة من الجيل الرابع. يأتي هذا في إطار التطوير المستمر لمراكز الجامعة وتحسين بنيتها التحتية.

وضع أجندة عمل مكثفة تهدف إلى تطوير عمل المركز وتعزيز أنشطته

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة،  إدارة المركز بوضع أجندة عمل مكثفة تهدف إلى تطوير عمل المركز وتعزيز أنشطته، مع التركيز على ربطه بأهداف الدولة القومية. يشمل ذلك تعزيز هذا النوع من الدراسات والبحوث، وتوسيع نطاق الأنشطة بما يشمل الدورات التدريبية والندوات. كما تضمنت التوجيهات تحديث مكتبة المركز بالمراجع العلمية الحديثة ورفع مستوى المجلة الصادرة عنه لتكون مجلة دولية تتوافق مع معايير النشر الدولي.

أكبر مكتبة متخصصة في مجال الدراسات الشرقية على مستوى الجامعات المصرية 

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن مركز الدراسات الشرقية يتميز بأنه يحتوي على أكبر مكتبة متخصصة في مجال الدراسات الشرقية على مستوى الجامعات المصرية. تضم المكتبة مجموعات نادرة من المصادر والمراجع، إضافةً إلى الكتب الحديثة في هذه اللغات. تنقسم المكتبة إلى ثلاثة أقسام: قسم لمكتبة الشرقية، وقسم للمكتبة العربية والأجنبية، وقسم للمكتبات المهداة. يستفيد الباحثون والدارسون في المكتبة من محتوياتها المتنوعة، ويصل عدد الكتب والمصادر في أقسام المكتبة إلى حوالي 40،000 عنوان. وتوفر المكتبة خدماتها للباحثين والطلاب في مجال الدراسات الشرقية وتخصصات أخرى.

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن المركز بدأ العمل في عام 1991 في مقره الحالي أمام سفارة المملكة العربية السعودية بالدقي. يتميز موقع المركز بقربه من عدة مراكز بحثية وعلمية متخصصة، منها: مركز الإبداع، ومركز البحوث النفسية، ومركز البحوث الاجتماعية، ومركز الثقافة واللغة العربية، ومركز البحوث التاريخية، ومركز بحوث المكتبات والمعلومات.

دورات تعليمية في اللغات الشرقية لتعزيز مهارات الطلاب

يقدم مركز الدراسات الشرقية دورات تعليمية في اللغات الشرقية لتعزيز مهارات الطلاب وتحسين مستوياتهم التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، ينظم العديد من الدورات التدريبية للمعيدين والمدرسين المساعدين وأعضاء هيئة التدريس في المجالات التي تخدم العملية التعليمية والبحثية. كما يُقام مؤتمرات وندوات ومحاضرات علمية في مجال الدراسات الشرقية عبر موسم ثقافي متكامل.