الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عالج المرضي من غرفة مرضه بالمستشفى

سر بكاء هاني الناظروكيف تحول الى طبيب..ونصحيته الأخير للمرضى قبل وفاته..رحم الله عالمنا الجليل

الخميس 22/فبراير/2024 - 04:12 م
وفة الدكتور هاني
وفة الدكتور هاني الناظر

توفى اليوم الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومى للبحوث السابق بعد صراع شديد مع المرض اللعين " السرطان " عن عمر يناهز 74 عاما، ولد فى 26 ديسمبر 1950، حلم بالالتحاق بكلية الطب ولكن بسبب المجموع رشحه مكتب التنسيق للدراسة بكلية الزراعة جامعة القاهرة  واصبح طبيب الغلابة وصاحب أول روشته مجانية فى العالم من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الأجتماعى الفيس بوك 

كيف حقق حلمه بدخول كلية الطب ؟

الدكتور هاني الناظر أحد ابرز العلماء واستشارى الأمراض الجلدية  فى مصر والوطن العربى، وحقق حلم والده بأن يكون من أفضل الاطباء فى مجاله، بعد تخرجه من كلية الزراعة عام 1972 التحق بالقوات المسلحة " الجيش المصرى " وشارك فى حرب اكتوبر 1973 وخلال فترة تواجده بالقوات المسلحة عاد اليه الأمل فى دراسة الطب وبالفعل التحق بكلية الطب جامعة عين شمس وتخرج منها عام 1981، وحصل على الدكتوراه فى النباتات الطبية عام 1985 من كلية الزراعة جامعة القاهرة ، وعلى ماجستير الأمراض الجلدية والتناسلية من كلية طب جامعةعين شمس عام 1987

الدكتور هاني الناظر اثناء مشاركته فى حرب اكتوبر

لماذا بكى عندما التحق بكلية الطب البشرى ؟

قال الدكتور هاني الناظر، كان حلمى وحلم والدى الألتحاق بكلية الطب البشرى وكان حلم بعيد المنال، ولكن تحقق بفضل الأصرار وتوفيق ربنا وعند دخول لأول مرة كلية الطب البشرى جامعة عين شمس بكيت وعينى دمعتى لأننى لم أتوقع تحقيق هذا الحلم، وتدرج فى الوظائف حتى تم تعيينه رئيسا للمركز القومي للبحوث عام من عام 2001 وحتى 2009 

الدكتور هاني الناظر مع الدكتور احمد زويل

االدكتور هاني الناظر  رحلة طويلة من العطاء والذى  تفانى فى خدمة وطنه سواء فى حرب 6 اكتوبر والمجال البحثى والطبى واصبح من مشاهير مصر بفضل حبه لوطنه واحبه البسطاء والاغنياء، ولم يبخل عليهم فى شئ وحتى بعد مرضه الشديد وهو على سرير المرض اصر على التواصل مع المرضى وتقديم نصائحه والروشتة المجانية للمرضى من غير مقابل 

وفاة الدكتور هانى الناظر 

من غرفة مرضه يعالج المرضى 

الدكتور هانى الناظر والام المرض تخترق كل جزء فى جسمه كتب فى 13 يناير من غرفة مرضه بالمستشفى  حضرتك (أو حضرتها)عندك مرض أو مشكلة جلدية ومحتاج حل وعلاج ولكن الجو برد وهواء والدنيا ممكن تمطر وخائف تنزل تروح عيادة جلدية غير انك قلقان من زحمة المرضي خاصة انه في دور برد منتشر هذه الايام.. وطبعا ده غير ارتفاع الاسعار والظروف المادية الصعبة والمثل بيقول العين بصيرة واليد قصيرة ! طيب ماهو الحل ؟ اقول لحضرتك الحل شئ سهل جدا اكتب المشكلة في تعليق وباذن الله ان كانت لا تحتاج فحص أنا علي طول هاكتب لك العلاج وبعيد عن الادوية الغالية طبعا وربنا يقدرني واجاوب علي اكبر قدر من الاسئلة وبكدة تحافظ علي نفسك وعلي فلوسك …اتفضلوا تحت امركم، وتواصل مع الجميع 

من غرفة مرضه يعالج المرضى 

وكان أخر اخر ظهور لـ الدكتور هاني الناظر فى 20 يناير 204 عبر صفحته لأستكمال واجبه بنصائح للوقاية من أمراض الشتاء قال فيه استفسار يأتيني من الأمهات مع برودة الجو وتقلباته عن كيفية العناية بشعر الأطفال وعلاج جفافه وتقصفه وتكسره وكيفيه زيادة كثافته وطوله ومنع تساقطه بعيدًا عن المستحضرات الدوائية وأسعارها المرتفعة وهنا انصح بالآتي: أولًا يفضل غسيل الشعر بالماء الدافئ والشامبو مرتين في الأسبوع ثانيًا لعلاج التقصف والجفاف والتكسر يتم تدليك الشعر نفسه بزيت اللوز الحلو قبل غسيله بحوالي خمس ساعات نفس المرتين اسبوعيًا ثالثًا لعلاج ضعفه وزيادة كثافته ومنع تساقطه يتم تدليك فروة الرأس بزيت الروز ماري بنفس النظام مرتين أسبوعيًا  رابعًا يمكن عمل خليط متساوي من زيت اللوز الحلو وزيت الروز ماري في حالة الشكوي من جفاف وتقصف وتساقط وذلك بتدليك الشعر وفروة الرأس معًا   (وكل ما سبق ينطبق علي الكبار أيضًا )

اخر كتبه الدكتور هاني الناظر 

رحم الله عالمنا الجليل الدكتور هاني الناظر