الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بروتوكول تعاون مع شركة البتروكيماويات المصرية

الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء توقع بروتوكول تعاون مع شركة البتروكيماويات المصرية

الخميس 22/فبراير/2024 - 06:02 م
بروتوكول تعاون مع
بروتوكول تعاون مع شركة البتروكيماويات المصرية

تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء، وشركة البتروكيماويات المصرية، بين الدكتور إسلام أبوالمجد، رئيس الهيئة القومية، والسيد أحمد كامل، رئيس مجلس إدارة الشركة، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروتوكول تم توقيعه 

إن بروتوكول التعاون يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون البحثي والتقني بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، وشركة البتروكيماويات المصرية. يهدف هذا التعاون إلى توجيه خبرات وإمكانيات الجانبين نحو تحقيق خططهما وأولوياتهما العلمية والتقنية، وتطوير استراتيجية مشتركة تعزز من أداء الشركة في المرحلة القادمة. كما يسعى البروتوكول للاستفادة القصوى من الجانب البحثي والتقني للهيئة القومية، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الطرفين لتعزيز التطور العلمي والتكنولوجي في مصر.

مجالات التعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، وشركة البتروكيماويات المصرية

يتضمن التعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، وشركة البتروكيماويات المصرية، العديد من المجالات الهامة والتي تشمل:

1. إجراء الدراسات الجيوتقنية السطحية والتحت سطحية.
2. أعمال الرفع المساحي للأراضي والعقارات والمباني المملوكة للشركة.
3. تحديد الإحداثيات الخاصة بالأراضي والعقارات وربطها مع إحداثيات جمهورية مصر العربية.
4. كشف الخطوط ومسارات أنابيب البترول والغاز وخط الإيثيلين باستخدام تقنيات الاستشعار من البُعد الحديثة.
5. تحديد الأعماق ومدى التعديات على الخطوط.
6. كشف مسارات كابلات كهرباء الجهد المتوسط والعالي وسريان التيار الكهربائي بها.
7. تحديد أماكن التشبع بالمواد البترولية ومصادر التسرب المحتملة.
8. إدارة المخاطر البيئية.
9. إجراء دراسات تقييم الأثر البيئي.
10. بناء القدرات الفنية والتقنية.
11. إقامة الندوات العلمية وورش العمل المشتركة لزيادة الوعي البيئي.

إن توقيع بروتوكول التعاون يعكس التزام شركة البتروكيماويات المصرية بتعزيز التعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء في تنفيذ المشروعات والدراسات البحثية والتطبيقات الفنية في مجال الاستخدام الأمثل والمستدام للثروة البترولية، ورصد ومعالجة المخاطر البيئية والطبيعية المحيطة بها. يعكس هذا التعاون أيضًا رغبة الشركة في استخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة التي تتوفر لدى الهيئة القومية، وذلك من خلال تعيين الهيئة كمستشار علمي للشركة وتنفيذ الدراسات والمشروعات البحثية والاستشارات البيئية والتدريب باستخدام أحدث التكنولوجيات العلمية والبحثية.

وكان من الحضور الدكتور سامح بكر الكفراوي والمهندس ماجد الفحام إلى أهمية البروتوكول وتأييد الجهات المعنية بهذا التعاون الهام. يُعتبر حضورهما إشارة إيجابية إلى التزام الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، وشركة البتروكيماويات المصرية، بتحقيق أهداف البروتوكول وتنفيذ الخطط بنجاح.