الإثنين 22 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

رأس الحكمة.. أهم 16 معلومة عن أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر

الجمعة 23/فبراير/2024 - 10:04 م
السبورة

يعتبر رأس الحكمة، أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، حيث شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أبو ظبي التنموية القابضة بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، والتي تأتي في ضوء الجهود الحالية للدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

نستعرض خلال السطور القادمة، أهم 16 معلومة عن أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر "رأس الحكمة".. وهي كالتالي:


1- تنمية مدينة رأس الحكمة تأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر لعام ٢٠٥٢، والذي  وضعته الدولة المصرية.

2- إنشاء "الجمهورية الجديدة" عبر تنمية وتطوير أكبر مشروع عملاق وهو "رأس الحكمة"

3- المشروع يقام على منطقة الساحل الشمالي باعتبارها المنطقة الواعدة الأولى التي تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية والتنمية.

4- إنشاء مدن ذكية جديدة تستوعب ملايين السكان، وتوفر ملايين فرص العمل للشباب المصري، فإن المخطط العمراني حدد مدن رأس الحكمة، والنجيلة وسيدي براني، وجرجوب كمدن جديدة يتم إنشاؤها، بالإضافة إلى مطروح والسلوم.


5- الجانب المصري سيكون ممثلا في مشروع رأس الحكمة في "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة"، باعتبارها الجهة المعنية بتنمية المجتمعات العمرانية، بينما سيكون الجانب الإماراتي ممثلا في "شركة أبو ظبي التنموية القابضة".


6- رأس الحكمة الجديدة ستصل مساحتها إلى 170.8 مليون متر مربع أي أكثر من 40 ألفا و600 فدان.


7- مشروع رأس الحكمة سيتضمن أحياء سكنية لكل المستويات، وفنادق عالمية على أعلى مستوى، ومنتجعات سياحية، ومشروعات ترفيهية عملاقة، بالإضافة إلى جميع الخدمات العمرانية، مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمباني الإدارية والخدمية، وكذا منطقة حرة خدمية خاصة تحتوي على صناعات تكنولوجية وصناعات خفيفة وخدمات لوجستية لخدمة المدينة.

8- ييتم تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة.

9-  رأس الحكمة ستكون مدينة عالمية تستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي للأراضي المصرية.

10- مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة سيدخل للدولة 35 مليار دولار خلال شهرين.. الدفعة الأولى من مشروع رأس الحكمة 15 مليار دولار في غضون أسبوع، والدفعة الثانية 20 مليار دولار بعد شهرين.

11- الدفعة الأولى من مشروع رأس الحكمة 15 مليار دولار، ستكون مقسمة إلى 10 مليارات دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات أو الحكومة الممثلة في شركة أبوظبي القابضة، عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي المصري، والتي تمثل 11 مليار دولار، بحيث سيتم استخدام 5 مليارات منها في الدفعة الأولى، حيث سيتم استخدامها في إنشاء المشروع.

12- الدفعة الثانية 20 مليار دولار..  عبارة عن 14 مليار دولار تأتي سيولة مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع الذي يمثل 6 مليارات دولار، وبهذا يكون هناك 24 مليار دولار سيولة مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار كودائع سيتم تحويلها بالجنيه المصري، لاستخدامها في تنمية مشروع رأس الحكمة.

13- الصفقة الاستثمارية الكبرى تتضمن جزءا ماليا وحصة من أرباح مشروع رأس الحكمة للدولة المصرية بنسبة 35%.

14- يشمل مشروع رأس الحكمة تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة بطول الساحل الشمالي وتأسيس مدن ذكية.

15- الجانب الإماراتي يتوقع استثمار ما لا يقل عن 150 مليار دولار، سيتم ضخها طوال مدة تنفيذ المشروع لتنمية مدينة رأس الحكمة.


16- رأس الحكمة.. صفقة استثمارية كبرى تعتبر بداية تصحيح المسار للاقتصاد المصري.. وأكبر صفقة استثمار مباشر بين مصر والإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة توفر القدر الكافى من العملة الأجنبية للدولة المصرية.