الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

انهيار الدولار بعد صفقة رأس الحكمة وضخ استثمارات بـ35 مليار دولار.. تعرف على سعره في السوق السوداء والبنوك

السبت 24/فبراير/2024 - 01:11 ص
السبورة

هبط سعر الدولار في السوق السوداء، لا سيما بعد إعلان مجلس الوزراء ضخ استثمارات جديدة بواقع 35 مليار دولار ضمن تطوير وتنمية مشروع رأس الحكمة، مما تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازية؛ وذلك  لعدم معرفة السعر الحقيقي للعملة الأمريكية.

 

سعر الدولار في السوق السوداء

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء لأقل من 60 جنيها؛ مسجلا 56 جنيها، وسط توقف تام لحركة البيع والشراء لحين معرفة السعر النهائي للدولار والذي يشهد هبوطا بشكل مستمر، ليخسر الدولار 7 جنيهات حتى الإعلان عن الصفقة.. وسط توقعات من الخبراء بمزيد من الهبوط مع تدفق الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية.

 

مدبولي: مشروع تطوير رأس الحكمة بالشراكة مع الإمارات ليس بيعا للأصول

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ليس بيعا للأصول، إنما تحصل الدولة على مبلغ في بداية المشروع بحصة ونسبة مع الأرباح.

 

مدبولي: كل دول العالم في الشرق الأوسط يقاس نجاحها بكيفية اجتذاب الاستثمار المباشر

أوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر توقيع شراكة استثمارية كبرى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي تنقله قناة "إكسترا نيوز"، أن استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، وكل دول العالم في منطقة الشرق الأوسط يقاس مقدار نجاحها بكيفية اجتذاب الاستثمار المباشر، في صورة شراء أصل ومن ثم، تنميته وتطويره، أو الدخول في مشروعات مثل مشروع رأس الحكمة لتحقيق تنمية متكاملة.

 

أشار رئيس الوزراء: "مثل هذه النوعية من المشروعات هي الحل الحقيقي، إذ أن مصر ليس لديها الموارد الكافية من ثروات طبيعية لتنمية الدولة، والنجاح يترجم الأصول لتعظيم الاستثمارات".

 

نستعرض خلال السطور القادمة، سعر الدولار في البنوك بعد تراجعه في السوق السوداء.


1- سعر الدولار في البنك المركزي

30.82 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


2- سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

30.75 جنيه للشراء.
30.85 جنيه للبيع.

3- سعر الدولار في بنك مصر

30.75 جنيه للشراء.
30.85 جنيه للبيع.


4- سعر الدولار في بنك التعمير والإسكان

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


5- سعر الدولار في المصرف المتحد

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.


6- سعر الدولار في بنك الإسكندرية

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.

7- سعر الدولار في البنك التجاري الدولي CIB

30.85 جنيه للشراء.
30.95 جنيه للبيع.

 

مدبولي: الصفقة توفر مئات الآلاف من فرص العمل للشباب المصري

أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المشروعات التي تنتج عن هذه صفقة رأس الحكمة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

 

مدبولي: الصفقة الاستثمارية الكبرى تتم فى إطار القوانين المصرية 

لفت رئيس الوزراء، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى تتم فى إطار القوانين المصرية والحوافز المصرية للمستثمرين المحليين، قائلا: "شركة أبو ظبى التنموية القابضة جاية تستفيد من نفس الحوافز والقوانين اللى وضعتها الدولة للمستثمرين المحليين".

 

ألمح رئيس الوزراء، ردا على سؤال "هناك حوافز كبيرة للمستثمرين من خارج مصر ماذا يمكن أن يقدم للمستثمر المحلي؟ قائلا: "الدولة خلال السنتين اللى فاتوا عملت نقلة نوعية كبيرة فى تحسين مناخ الاستثمار وغيرنا وعملنا تعديلات تشريعية كبيرة وأولوية لقطاع الصناعة من خلال تخصيص أراضى وعمل حوافز ولكن للأسف هذا تزامن مع الأزمة العالمية فى الحرب الروسية الأوكرانية وقبلها كورونا".


ومن جهة أخرى، أشار رئيس الوزراء: "أقول للمستثمر المحلى غيرنا حاجات كتير وأطلقنا الرخصة الذهبية لكل المشروعات وتيسير الإجراءات وتخصيص الاراضى والمستثمر المحلى له نفس القيمة من الدولة نفس المستثمر الأجنبي".


غراب: تنمية رأس الحكمة تزيد تدفق العملة النقدية وعائدات السياحة لمصر


قال الدكتور أشرف غراب، خبير اقتصادي، إن أضخم صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر التي أعلن عنها رئيس الوزراء بعد مراسم توقيع الصفقة والمتمثلة في تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، سيكون لها عائد اقتصادي ومردود كبير يعود على مصر بالكثير من الإيجابيات أهمها تحسن وضع الاقتصاد المصري وضبط سعر صرف الدولار ويبشر بانخفاض اسعار السلع بالاسواق خلال الفترة المقبلة.

 

أضاف غراب، في تصريح خاص لـ"السبورة"، أن صفقة الشراكة الاستثمارية الضخمة في تنمية رأس الحكمة بين مصر والإمارات، سيتم تنفيذها على مساحة 170.8 مليون متر مربع، وهي عبارة عن أحياء سكنية وفنادق عالمية ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية وغيرها من خدمات عمرانية إضافة لمنطقة حرة خدمية خاصة فيها صناعات تكنولوجية وخفيفة وخدمات لوجستية، موضحا أن المدينة السياحية ستكون عالمية تستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي يدخلون مصر ما يعمل على زيادة تدفق العملة النقدية وزيادة إيرادات وعائدات السياحة لمصر ما يعود علي الدخل القومي المصري بالكثير من الفوائد.

 

غراب: مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة سيدخل للدولة 35 مليار دولار

أوضح غراب، أن الصفقة هي استثمار أجنبي مباشر يدخل مصر بإجمالي 35 مليار دولار الدفعة الاولى منها 15 مليار دولار خلال أسبوع والثانية 20 مليار دولار بعد شهرين، كما ان مصر سيكون لها حصة من أرباح المشروع تبلغ 35%، وهذا يعود علي مصر بالخير الكبير خصوصا أن الجانب الإماراتي سيضخ نحو 150 مليار دولار لتنمية هذا المشروع الضخم، موضحا ان الفترة المقبلة ستشهد بلا شك تحسنا كبيرا في توفير النقد الأجنبي وهذا يعطي الحكومة القدرة في السيطرة على السوق السوداء للعملة والقضاء عليها بعد توفير العملة الصعبة بالبنوك للمستوردين ما يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع وخفض تكلفة الإنتاج لا سيما أن سعر صرف العملة بالبنوك منخفض جدا عن السوق السوداء ما يبشر بخفض أسعار السلع بالسوق الفترة المقبلة.

 

غراب: الصفقة الاستثمارية تجذب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية والمحلية

أشار غراب، إلى أن هذه الصفقة الاستثمارية الضخمة ستوفر ملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للشباب المصري ما سيخفض من معدل البطالة، إضافة لاستفادة الشركات والمصانع المحلية التي تعمل علي تنفيذ هذا المشروع الضخم، موضحا أن هذه الصفقة الضخمة هي بداية لانتهاء الأزمة الاقتصادية الحالية ويعود على مصر بالخير الوفير، إضافة إلى أنها تعد حافزا وتشجيعا لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية خلال الفترة المقبلة بلا شك.


أبرز العوائد الاقتصادية لصفقة رأس الحكمة على الأرض المصرية:


1- تفتح الباب واسعا أمام شراكات استثمارية كبرى في هذه المنطقة.

2- تحويل مصر لوجهة استثمارية عالمية خصوصا الاستثمار العقاري.

3- تحقيق انتعاش في قطاع الصناعة وخاصة المرتبطة بالإنشاءات.

4- المساهمة بدور كبير في تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي.

5- مشروع رأس الحكمة.. شهادة دولية على قوة ومرونة الاقتصاد المصري.

6- مشروع رأس الحكمة يجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

7- الصفقة الاستثمارية الكبرى تتضمن حصة من أرباح مشروع للدولة المصرية بنسبة 35%.

8- مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة سيدخل للدولة 35 مليار دولار خلال شهرين مما يسهم في تحسن وضع الاقتصاد المصري وضبط سعر صرف الدولار.

9- مدينة رأس الحكمة تستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي يدخلون مصر مما يسهم في زيادة تدفق العملة النقدية.

10- رأس الحكمة يسهم في توفير العملة الصعبة بالبنوك مما يحرك عجلة الاقتصاد المصري ويزيد الإنتاج.


بنك جولدمان ساكس: صفقة رأس الحكمة توفر تدفق العملات الأجنبية للبنك المركزي


قال بنك جولدمان ساكس، إن الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات بشأن رأس الحكمة تتيح الفرصة أمام السوق المصرية لاستعادة السيولة في سوق العملات الأجنبية.. موضحا أن هذه الصفقة توفر تدفق العملات الأجنبية للبنك المركزي المصري وتحقق سيولة كافية.


توقع بنك جولدمان ساكس، حدوث انخفاضحاد في طلب المضاربة على العملات الأجنبية في السوق الموازية للاقتصاد المصري.. مشيرا إلى أن حجم الاستثمارت في الصفقة أكبر بكثير مما كان متوقعا ويكفي لتغطية فجوة التمويل.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أبو ظبي التنموية القابضة بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، والتي تأتي في ضوء الجهود الحالية للدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.