السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة يكشف عن أسباب اختيار جامعة القاهرة الأولى عربيًا في الإبداع والابتكار

السبت 24/فبراير/2024 - 11:51 ص
أسباب اختيار جامعةالقاهرة
أسباب اختيار جامعةالقاهرة الأولى عربيًا في الإبداع والابتكار

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن معايير اختيار جامعة القاهرة كأول جامعة عربية في مجال الابتكار والإبداع، وذلك من خلال التصنيف العربي للجامعات. يأتي هذا التصنيف كنتيجة للتعاون بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: المشروعات البحثية والصناعة أحد معايير تصدر جامعة القاهرة التصنيف العربي بمؤشر الابداع الابتكار والريادية


قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة حصلت على 200 نقطة، مما جعلها تحتل أعلى تقييم بين 208 جامعة عربية شملها التصنيف العربي في مؤشر "الإبداع والريادية والابتكار". وأضاف أن المعايير التي تم تقييمها تشمل عدد الأبحاث المتعلقة بالصناعة والابتكار والبنية التحتية، وهو الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة 2030، وتم قياسها باستخدام مؤشر Citescore للمجلات خلال الخمس سنوات الأخيرة.

 

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: براءات الاختراع  المدرجة في منصة سكوبس خلال 5 سنوات الأخيرة أحد أبرز معايير اختيار جامعة القاهرة


أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن المعايير تشمل عدد المشروعات البحثية المتعلقة بالتطوير والابتكار بالتعاون مع الجهات المستفيدة والتي تم تمويلها خلال الخمس سنوات الأخيرة. وتشمل أيضًا عدد الأنشطة والفعاليات التعليمية في مجال الإبداع والريادة والابتكار ونقل التكنولوجيا. 

 

 

رئيس جامعة القاهرة: التصنيف تضمن العقود المبرمة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال وجامعة القاهرة سنة التصنيف

 

كما تأخذ المعايير في اعتبارها وجود عقود مبرمة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال وبين الصناعة والمؤسسات البحثية في سنة التصنيف. ويتم أيضًا قياس وجود مكتب وحدة نقل التكنولوجيا وبراءات الاختراع الممنوحة من مكاتب الاختراع المدرجة في منصة سكوبس خلال الخمس سنوات الأخيرة، بالإضافة إلى عدد الاستشهادات العالمية المستندة إلى المخرجات البحثية المتقدمة من الجامعة. ويشمل التصنيف أيضًا وجود الشركات الناشئة والمتقدمة التي نشأت من حاضنات التكنولوجيا والأعمال.

 

 

جامعة القاهرة تحقق نجاحًا كبيرًا في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية


حققت جامعة القاهرة نجاحًا كبيرًا في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية، حيث جاءت في المركز الثاني على مستوى الجامعات العربية. يعتمد التصنيف على أربع مؤشرات رئيسية للأداء، حيث يشكل مؤشر التعليم والتعلم 30%، ومؤشر البحث العلمي 30%، ومؤشر الإبداع والريادة والابتكار 20%، ومؤشر التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع 20%، ولكل منها تسع معايير فرعية للأداء.


تقدم 208 جامعات عربية للتقييم في النسخة الأولى للتصنيف العربي للجامعات، وتم ادراج 115 جامعة تمثل 16 دولة عربية من أصل 22 دولة عضو في جامعة الدول العربية. وقد تم تصنيف هذه الدول وفقًا لعدد الجامعات المتقدمة كالتالي: مصر (28 جامعة)، العراق (19 جامعة)، الأردن (18 جامعة)، اليمن (10 جامعات)، فلسطين (8 جامعات)، ليبيا (8 جامعات)، السعودية (7 جامعات)، تونس (4 جامعات)، سوريا (3 جامعات)، الإمارات العربية المتحدة (2 جامعات)، المغرب (2 جامعات)، لبنان (2 جامعات)، البحرين (1 جامعة)، الجزائر (1 جامعة)، الصومال (1 جامعة)، الكويت (1 جامعة).