الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

القطاع الخاص يشارك التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا بنسبة في تمويل المشروعات

السبت 24/فبراير/2024 - 01:30 م
د. أيمن عاشور مع
د. أيمن عاشور مع أعضاء اللجنة التنسيقية

اجتمع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع أعضاء اللجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

التنسيق بين مختلف جهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

 

في بداية الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، على أهمية التنسيق بين مختلف جهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بهدف ضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة وتعزيز دور البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة. يهدف ذلك إلى تعظيم الاستفادة من نتائج المشروعات الممولة.

 

 

استراتيجية وزارة التعليم العالي تستهدف زيادة مستوى الابتكار


أوضح الوزير أن استراتيجية وزارة التعليم العالي، تستهدف زيادة مستوى الابتكار وتحويل نتائج الأبحاث إلى منتجات وخدمات يمكن تطبيقها، مع التأكيد على أهمية توحيد النداءات المحلية والدولية للمشروعات، سواء من حيث طبيعة النداء أو أهدافه، مع التركيز على تمويل المشروعات الدولية وفقًا لرؤية مصر 2030.

 

 


ثمّن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، جهود مختلف جهات التمويل في دعم البحث العلمي، مُؤكدًا على أهمية مواصلة هذا الدعم لتعزيز مكانة مصر في ميدان العلوم والتكنولوجيا والابتكار على الساحة العالمية.

 

تم خلال الاجتماع مناقشة عدة مواضيع هامة، بما في ذلك وضع خطة عمل موحدة لتمويل الأبحاث العلمية والتكنولوجية والابتكارية. تم التأكيد أيضًا على ضرورة التنسيق لنداءات مشتركة لدعم الدورة الكاملة للابتكار، مع التركيز على التمويل التشاركي في مراحل مختلفة. كما تم التأكيد على توجيه التمويل نحو الأولويات الوطنية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وفي هذا السياق، تم التأكيد على أهمية تنويع مصادر تمويل البحث العلمي وتوفير موارد ذاتية في مجالات التنمية المستدامة وخدمة المجتمع. كما تمت مناقشة إمكانية إنشاء وتشغيل منصة إلكترونية لمتابعة المشروعات الممولة وتفاصيلها وعناصرها، لتكون مرجعًا لجهات التمويل أثناء تقييم مقترحات المشاريع البحثية ومتابعتها.


في ختام الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة متابعة تنفيذ مشاريع البحث العلمي الممولة، وتقييم فعالية برامج التمويل. كما تم تحديد مصادر التمويل المباشر وغير المباشر للبحث العلمي، ووضع آليات لمشاركة القطاع الخاص بنسبة في تمويل المشروعات التي تخدم الابتكار والتصنيع. يظهر هذا التركيز على استمرارية التقييم وتحسين برامج التمويل وضبط آليات الشراكة مع القطاع الخاص لدعم الابتكار وتطوير الصناعات المحلية.


تم تشكيل اللجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2062) لسنة 2020، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية ممثل عن كل من وزارة الدفاع، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة المالية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة التجارة والصناعة، وزارة التعاون الدولي، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، هيئة الرقابة الإدارية، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.