الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالى تغلق المعهد الفرنسى بالإسكندرية

" كيان وهمى " تمنح شهادات فى الحجامة والإبر الصينية والعلاج بسم العسل بختم نسر مزور

الأحد 25/فبراير/2024 - 01:37 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإصدار قرار بإغلاق كيان وهمى، وهى عبارة عن منشأة معروفة باسم "المعهد الفرنسي للعلوم الطبية"، والتي تقع في أبراج بنك فيصل، العصافرة بحري، محافظة الإسكندرية. يُدعي هذا المعهد منح الدارسين شهادات موثقة من الشهر العقاري، ممهورة بختم النسر، في تخصصات مثل العلاج التكميلي، والتغذية العلاجية، والحجامة الطبية، والعلاج بالإبر الصينية، والعلاج بسم النحل، والتحاليل الطبية، والريفلكسولوجي، والتمريض، والميزوثيرابي. يتم تنفيذ هذه الدراسات بنظام مدته عامين أو بنظام دراسة مكثفة لمدة أربعة شهور مقابل مبلغ مالي محدد.

 


التعليم العالي تتخذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية للتصدي للكيانات الوهمية


وجّه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالتواصل مع جميع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرارات الوزارية بإغلاق كيان وهمى يدعي المنشأة الفرنسية للعلوم الطبية على مستوى الإدارات المحلية والقانونية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والقانونية ضد المنشأة في حال مُمارستها أنشطتها مرة أخرى.

 


تكثيف حملات لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة القادمة


أشاد وزير التعليم العالي بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، ووجه بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمداهمة أي كيان وهمى أو مقرات تقوم بممارسة أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة. يُشدد على أهمية هذه الخطوة لحماية مصالح الطلاب وأولياء الأمور، وضمان عدم التلاعب بالنظام التعليمي.

 

تمثل تلك الجهود التي تبذلها لجنة الضبطية القضائية جزءًا أساسيًا من الجهود الرامية إلى تحسين نظام التعليم وضمان شفافية العمليات التعليمية. يُحث الوزير ولجنة الضبطية القضائية الطلاب وأولياء الأمور على تجنب التعامل مع هذه الكيانات الوهمية والتحقق دائمًا من صحة التراخيص والإجراءات المتبعة لضمان حصول الطلاب على تعليم ذي جودة عالية وفي بيئة آمنة.

 


التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الكيانات الوهمية ومراجعة القوائم المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي

 

أكد د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي مستمرة في عملها على مدار الساعة. وتقوم اللجنة برفع تقارير دورية أسبوعية لوزير التعليم العالي، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمواجهة هذه الكيانات الوهمية. وأشار إلى أنه تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بالوزارة بالتنسيق مع وزارة العدل، لتكثيف الحملات التفتيشية في الفترة المقبلة.

 


التعليم العالي تطالب أولياء الأمور والطلاب بمراجعة القائمة السوداء للكيانات الوهمية عبر موقع الوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي

 

إن إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة ونشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية يُظهر التزامًا قويًا بتعزيز شفافية ونزاهة النظام التعليمي. من خلال هذه الإجراءات، يمكن للطلاب وأولياء الأمور التحقق والتأكد من صحة ومصداقية المؤسسات التعليمية قبل التسجيل، مما يعزز الثقة في النظام التعليمي ويحمي الطلاب من الوقوع في الفخاخ التي تنتج عن الكيانات الوهمية.