الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة دعم وتطوير الجامعات

خطة جديدة لـ هيئة دعم وتطوير الجامعات لزيادة الشراكات الدولية فى مجال التعليم العالي

الإثنين 26/فبراير/2024 - 10:44 ص
هيئة دعم وتطوير الجامعات
هيئة دعم وتطوير الجامعات

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع أعضاء مجلس إدارة هيئة دعم وتطوير الجامعات. فى حضور الدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، والدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، والدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الأهلية، والدكتور وائل نبيل، رئيس جامعة النيل الأهلية، والدكتور محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية، والقائم بأعمال المدير التنفيذي لهيئة دعم وتطوير الجامعات، واللواء هيثم زكي، مساعد الوزير للمشروعات القومية.

 

 

الدكتور أيمن عاشور يقدم نظرة شاملة حول الرؤية الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي في مصر

 

في بداية الاجتماع، قدم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، نظرة شاملة حول الرؤية الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي في مصر. وأشار إلى أن هذا الاجتماع يعد الأول بعد تعديل مسمى الهيئة ليصبح "هيئة دعم وتطوير التعليم العالي" بدلًا من "الهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية". وأوضح أن الوزارة وضعت خطة عمل وأهدافًا جديدة للهيئة، مع التركيز على خطة التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية من خلال الهيئة.

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن مصر تحظى بسمعة عالمية في مجال الاستثمار في التعليم العالي، حيث تلقت الدولة العديد من طلبات الشراكة والتعاون من الجامعات العالمية. وأشار إلى أن دور الهيئة يكمن في أن تكون الذراع الاستثمارية للوزارة، تنفيذًا لسياسات الدولة في دعم وتعزيز التعليم العالي. تعمل الهيئة على تحقيق ذلك من خلال الشراكة مع الجامعات الحكومية في إنشاء جامعات أهلية أو تكنولوجية، وتوسيع نطاقها وفقًا للاتفاقيات المبرمة، إضافة إلى إدارة المعاهد العليا الخاصة وبناء فروع للجامعات الأجنبية وتقديم الدعم والخبرة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما تتولى الهيئة إدارة الأصول التعليمية وتحقيق أرباح من خلال استثمارها، بالإضافة إلى تقديم التسهيلات للمستثمرين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

استعرض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، دور الهيئة في دعم الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تُقدم الهيئة الدعم والخبرة والموارد اللازمة لتحقيق أهداف الإستراتيجية. وأكد الوزير أن الهيئة تتعامل مع مختلف الكيانات التابعة لنظام التعليم العالي، سواء كانت جامعات أهلية أو جامعات ناشئة من الجامعات الحكومية، وكذلك الجامعات التكنولوجية.

 

كما استعرض المجلس العروض المُقدمة للاستثمار في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث قدمت عدة جهات عروض للاستفادة من الفرص الاستثمارية في هذا القطاع.

 

تم أخذ علم المجلس بقرار مجلس الوزراء رقم 1093 الذي يتضمن تعديل بعض أحكام القرار رقم 2417 الذي يتعلق بإنشاء الهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية. تم تعديل مسمى الهيئة إلى "هيئة دعم وتطوير الجامعات"، بالإضافة إلى تحديد أهدافها الجديدة.

 

تمت الموافقة من قبل المجلس على اعتماد إجراءات الشراكة مع صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بهدف تنمية المشروعات المشتركة بين القطاع العام والخاص في مجال التعليم العالي. يهدف هذا التعاون إلى جذب الاستثمار وإعادة هيكلة الأصول الحكومية لتعظيم العائد الاستثماري. كما تم التأكيد على التعاون في إنشاء كيانات مشتركة لإنشاء جامعات تكنولوجية وأفرع للجامعات الأجنبية، وتم ترشيح اثنين من أعضاء المجلس لتمثيل الهيئة في هذا السياق.

 

تمت الموافقة من قبل المجلس على تشكيل لجنة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي؛ بهدف تحديد آلية عمل المنح التي تم التبرع بها من البنك الأهلي المصري لصالح طلاب الجامعات التكنولوجية.

 

تمت مناقشة مقترح لتنويع وتعظيم موارد الهيئة، وتمت الموافقة على مشروع الموازنة الجديدة للهيئة للعام 2024/2025.


تم خلال الاجتماع عرض تقديم من قبل د. محمد الشرقاوى حول تطورات مشروعات الجامعات الأهلية، حيث تم التأكيد على الجهود المستمرة لتطوير العملية التعليمية واستغلال الموارد البشرية والتكنولوجية المميزة المتاحة، بهدف تحقيق تحسين مستمر في تقديم تجربة تعليمية متميزة.


وخلال الاجتماع، قام اللواء هيثم زكي بتقديم استعراض تنفيذي لمشروعات الجامعات الأهلية، حيث قُدمت نظرة شاملة على التقدم والتنفيذ الحالي للمشروعات، بما في ذلك الجوانب التنظيمية والإدارية والفنية.

 

حضر الاجتماع، عدة شخصيات رفيعة المستوى، من بينهم د. عاطف العوام المستشار المالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ود. شريف مجدى المستشار القانوني للوزارة، ود. عاطف عمر المستشار القانوني للوزارة، ود. عبد الخالق عبد الرحمن مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، وأ/ عبدالعزيز محمد رئيس الإدارة المركزية لختامي الهيئات الاقتصادية بوزارة المالية، ود. علاء الإمام المدير الإداري لشركة العربي.