الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | كلية الإعلام بـ جامعة عين شمس تنظم دورات تدريبية عن فنون الصحافة الرقمية

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 01:03 م
كلية الإعلام بجامعة
كلية الإعلام بجامعة عين شمس تنظم دورات تدريبية

في إطار اهتمام جامعة عين شمس بتنمية قدرات الطلاب وتجهيزهم بالمهارات العملية اللازمة لسوق العمل ومتابعة التطورات في مجال الإعلام، نظمت كلية الإعلام بالجامعة دورة تدريبية لطلاب الكلية. تمت الدورة برعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وبإشراف أ.د. هبة شاهين، القائم بعمل عميد الكلية، وأ.د. سلوى سليمان، القائم بعمل وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.

 

حاضر بالدورة كلًا من الأستاذ محمد الجزار مدير تحرير مجلة روز اليوسف وأحد الصحفيين المخضرمين في مجال الصحافة التلفزيونية، والأستاذ عمرو الأنصاري المحاضر المعتمد في نقابة الصحفيين المصريين للصحافة الرقمية وصناعة المحتوى ومستشار المركز الدولي للصحفيين والكاتب بشبكة الصحفيين الدوليين.


تناولت الدورة الصحافة التلفزيونية بداية من الفكرة وحتى العرض على الشاشة، بالإضافة إلى إعداد البرامج الإخبارية والتلفزيونية مع توضيح أسس الإعداد التلفزيوني.

 

 

ابتكار الأفكار التلفزيونية وتطويرها


وأشار أ. محمد الجزار إلى كيفية ابتكار الأفكار التلفزيونية وتطويرها وأدوار ومهام المعد التلفزيوني وفريق الإعداد، كما أوضح للطلاب أهمية التسلح بالمهارات الإعلامية وكيفية صناعة المحتوى والمضمون ومهارات كتابة الاسكربت والتعامل مع المصادر والضيوف، بالإضافة إلى مهارات اجراء الحوار والمقابلات، إدارة البث المباشر "الهواء" والتعامل مع أدوات الاستديو و"الكنترول روم". كما تناولت الورشة أخلاقيات العمل التلفزيوني، وكيفية التغلب على المشكلات التى تواجه الإعلامى.

 

مفاهيم الصحافة الرقمية وصناعة المحتوى والربح من العمل الحر

 

أوضح الأستاذ عمرو الأنصارى  مفاهيم الصحافة الرقمية وصناعة المحتوى والربح من العمل الحر، كما عرض مهارات وقواعد الكتابة الرقمية الاحترافية للمواقع الإلكترونية ومهارات إنتاج التحقيقات الرقمية والتحقيقات مفتوحة المصدر، بالإضافة إلى مهارات الكتابة لمواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتناولت الورشة كيفية تحليل المحتوى وتحديد الجمهور المستهدف واختيار نوع المحتوى  وقناة التسويق المناسبة له وكيفية  صناعة المحتوى الرقمي.

 

وفى ختام الورشة كّرمت أ.د. هبة شاهين القائم بعمل عميد الكلية المحاضرين تقديرًا لجهودهما فى اثراء خبرات الطلاب العملية واكسابهم مهارات سوق العمل الإعلامي.