الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

موعد إعلان القائمة المبدئية لـ المرشحين على منصب رئيس في 5 جامعات

أخبار الجامعات.. غدا آخر موعد للتقدم على منصب رئيس في 5 جامعات.. تتقدمهم جامعة القاهرة

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 01:16 م
المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

أخبار الجامعات.. يغلق غدا الخميس، الموافق 29 فبراير 2024 باب الترشح على رئاسة  5 جامعات حكومية وهى جامعة القاهرة، جامعة الأقصر، جامعة بورسعيد، جامعة أسوان، اكاديمىة السادات، ومن المقرر أن يتم إعلان القوائم المبدئية غدا الخميس، على ان يتم فتح التقدم على منصب رئيس جامعة طنطا يوم السبت الموافق أول مارس 2024. 

الجدول الزمنى

أخبار الجامعات.. وكان المجلس الأعلى للجامعات قد حدد الجدول الزمنى وموعد بدء الترشح لـ رئاسة 5 جامعات حكومية، وهى جامعة القاهرة، جامعة بورسعيد، جامعة أسون، جامعة الأقصر، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، يوم السبت 24 فبراير الجارى، ويستمر حتى غد الخميس، الموافق 29 فبراير 2024.

موعد إعلان القائمة المبدئية

أخبار الجامعات.. ومن المقرر أن يتم إعلان القائمة المبدئية لـ المرشحين لكل جامعة غدا الخميس، وتبدأ عملية تلقى الطعون ضد المرشحين الذين اعلنت اسمائهم من 3 الى 4 مارس وفى نفس اليوم الاثنين 4 مارس تجتمع لجنة البت فى الطعون لإعلان القائمة النهائية للمرشحين، ويقوم المرشحين بتسليم أوراقهم لـ أعضاء اللجنة يوم الأحد 10 مارس 2024 قبل شهر رمضان.

اختيار 3 مرشحين الأعلى فى الدرجات والترشح مفتوح حتى سن الـ 60

أخبار الجامعات.. أكد منصور حسن رئيس لجنة أختيار القيادات الجامعية  الجامعات لـ " السبورة "، ان بعد تسليم الأوراق والمستندات المطلوبة يتم توزيعها على  اعضاء اللجنة المشكلة والتى تم ترشيح 3 اساتذة  من قبل الجامعات التى تم  فتح باب الترشيح لها، وبعد الأنتهاء من أختيار 3 مرشحين من المتقدمين الحاصلين على أعلى درجات  وفقا لمعايير المفاضلة التى حددها المجلس الأعلى للجامعات، ثم يتم رفعها الى وزير التعليم العالى والبحث العلمى لرفعها الى الرئاسة، واذا تبيت للوزير عدم توافر أى من الشروط أو المقومات لشغل الوظيفة فى المرشحين يتم اعادة الترشيح مرة أخرى، ويمكن الترشح حتى سن 60، ذلك بناءا على صدور قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (1365) بتاريخ 21/4/2022، بشأن تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها، وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة، وكذا القرار الوزاري رقم (1384) بتاريخ 24/4/2022 بشأن تشكيل اللجنة المختصة بترشيح  رؤساء الجامعات.

شروط الترشح

أخبار الجامعات.. وينشر موقع السبورة شروط الترشح لوظيفة رئيس الجامعة لـ رئاسة 5 جامعات حكومية طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات وهى كالتالى:

1- أن يكون المتقدم للترشح من الأساتذة العاملين بإحدى الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات المشار إليه، على أن يكون قد شغل أستاذا لمدة 5 سنوات، وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة عامين على الأقل للترشح لوظيفة رئيس الجامعة، وأن يكون أستاذا عاملا بالكلية أو المعهد وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنة على الأقل حال الترشح للعمادة.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يكون المرشح قد سبق له شغل الوظيفة المتقدم لها عن طريق التعيين إلا لمرة واحدة على الأكثر.

2- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

3- ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي إلا إذا تم إلغاؤه أو إذا تم محو الجزاء أو سحبه من قبل السلطة المختصة.

4- ألا يكون المرشح متوليا لأي منصب حزبي وقت الترشح وطيلة مدة توليه المنصب

السبورة انفردت بفتح باب الترشح

أخبار الجامعات.. وكان موقع السبورة قد انفرد فى تقريره يوم 21 ديسمبر 2023 عن بدء لجنة  اختيار القيادات الجامعية المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات برئاسة  الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف فى الاجراءات الاولية  لتعيين 6 رؤساء جامعات حكومية جدد وفتح باب الترشح لرئاسة جامعات جامعة القاهرة والاقصر واسوان وبورسعيد خلفا لقياداتها الحالية التى تنتهى بسبب انتهاء فترتهم القانونية او الوصول للسن القانونية.