الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية عدد من الشخصيات البارزة في الجامعة ..

جامعة عين شمس تستضيف ندوة بعنوان "طه حسين والثقافة الغربية"

الجمعة 01/مارس/2024 - 09:02 م
السبورة

أخبار الجامعات.. تمت عقد ندوة بعنوان "طه حسين والثقافة الغربية" في كلية الآداب في جامعة عين شمس، برعاية عدد من الشخصيات البارزة في الجامعة، بمشاركة أساتذة ومختصين في التاريخ والثقافة. 

أخبار الجامعات.. تطوير المشهد الثقافي والأدبي في مصر

أخبار الجامعات.. الندوة شهدت عرضًا شاملًا لحياة وأفكار العميد طه حسين، مع التركيز على علاقته بالثقافة الغربية وإسهاماته في تطوير المشهد الثقافي والأدبي في مصر.

 

أخبار الجامعات.. تنوعت المحاور التي تم طرحها خلال الندوة، حيث استعرض الأساتذة الحضور الجوانب المختلفة من حياة وعمل طه حسين. 

 

أخبار الجامعات.. بدأ الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الشلق بالحديث عن الجانب الفكري لحياة طه حسين، مؤكدًا على تأثير الفكر الغربي في مناهجه الفكرية ومواقفه السياسية، كما تطرق إلى دوره في جامعة عين شمس وعلاقته بالطلاب والجامعة بشكل عام.

 

أخبار الجامعات.. ومن ثم، قدم الدكتور عبد المنعم سعيد نظرة تاريخية على رؤية طه حسين للحضارة الغربية، مسلطًا الضوء على تطور علاقته بها عبر الزمن وموقفه من الحضارة المصرية القديمة وتأثيرها على الحضارة الغربية.

أخبار الجامعات.. وفي إطار آخر، قدم الدكتور سامر قنديل تحليلًا لتأثير ثقافة البحر المتوسط على فكر طه حسين، مبرزًا أهمية موقع مصر الثقافي في رؤيته وأفكاره.

 

أخبار الجامعات.. اختتمت الندوة بقصيدة مؤثرة لنذار قباني ترحم على العميد، وسط جو من التقدير والاحترام من جميع الحضور. وأعرب الدكتور محمود عبد الله عن شكره للمتحدثين والحضور على مساهمتهم في إثراء الندوة بأفكارهم وتحليلاتهم القيمة.