الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

أخبار الجامعات | رئيس جامعة القاهرة يستعرض تقريرًا حول الخدمات الشاملة في قافلة الجامعة بمركز أطفيح بالجيزة

الإثنين 04/مارس/2024 - 02:25 م
الخشت يستعرض تقريرًا
الخشت يستعرض تقريرًا حول الخدمات الشاملة في قافلة الجامعة

استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا قدمه الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حول نتائج أعمال القافلة التنموية الشاملة التي أطلقتها الجامعة في قرية الكداية بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2024. يأتي ذلك في إطار التعاون بين "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي" وصندوق علاج ومكافحة الإدمان، ومبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تعزيز التنمية وتطوير الريف المصري، ورفع مستوى الخدمات للمواطنين في أماكن الحاجة.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: جامعة القاهرة تنظم قوافلها بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومبادرة حياة كريمة انطلاقا من دورها المجتمعي

 


تم تجهيز القافلة بأحدث الإمكانات الطبية، وشارك فيها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من كليات متنوعة في جامعة القاهرة، بما في ذلك كليات الطب، وطب الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والطب البيطري، والزراعة، والمعهد القومي لعلوم الليزر، بالإضافة إلى الإدارة المركزية للشؤون الطبية. تهدف القافلة إلى تقديم خدمات الكشف الطبي في مختلف التخصصات، تقديم العلاج مجانًا، ونقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات الجامعة. وبجانب الخدمات الطبية، تقوم القافلة أيضًا بتقديم خدمات توعية للأهالي، وخدمات بيطرية، وارشاد زراعي.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: القافلة ضمت نخبة متميزة من أساتذة تخصصات مختلفة واستفاد منها 1458 مواطنًا وعلاجهم مجانًا وتحويل الحالات الحرجة لمستشفيات الجامعة


تبين أن عدد المستفيدين من القافلة التنموية الشاملة لقرية الكداية بلغ 1458 شخصًا، حيث تم إجراء الكشف الطبي وتقديم العلاج وصرف الأدوية بشكل مجاني في مختلف التخصصات، بما في ذلك الباطنة، والجلدية، وطب الأطفال، وأمراض النساء، والصحة النفسية، وطب الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، وطب العظام.


وفقًا للتقرير، قدمت القافلة التنموية الشاملة خدمات التوعية حول مخاطر الإدمان والتدخين لحوالي 230 شخصًا، كما قدمت خدمات التأهيل النفسي لنحو 150 شخصًا لمواجهة ضغوط الحياة وتحقيق التوازن النفسي. بالإضافة إلى ذلك، قدمت القافلة الأنشطة الإرشادية في المجال البيطري والزراعي لحوالي 30 شخصًا، بينما قدمت خدمات بيطرية لما يقرب من 552 رأس ماشية، وشملت الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والدواب.


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، علي حرص الجامعة على المشاركة الفعّالة والإيجابية المستمرة مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي. وذلك من خلال إطلاق العديد من القوافل التنموية الشاملة في العديد من المناطق والقرى الأكثر احتياجًا بمختلف المحافظات. تهدف هذه القوافل إلى تقديم كافة الخدمات الصحية والمجتمعية، وحماية ودعم أهالي المناطق الحدودية والنائية، والاهتمام بهم بشكل شامل، وتخفيف العبء عن كاهلهم، وتقديم مختلف أوجه الرعاية لهم.

 

رئيس جامعة القاهرة يستعرض تقريرًا حول الخدمات الشاملة في قافلة الجامعة بمركز أطفيح بالجيزة

 

 

د. محمد سامى عبد الصادق: قوافل الجامعة لخدمة المناطق الأولى بالرعاية تنفيذا للمبادرات الرئاسية وخدمة المجتمع فى المجالات الصحية والبيطرية والتوعية بمخاطر الإدمان


أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة لا تقتصر دورها على مجال التعليم والبحث العلمي فقط، بل تسعى جاهدة لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة بها. جاء هذا التأكيد في سياق إطلاق جامعة القاهرة باستمرار القوافل الطبية والخدمية في عدة قرى ومدن بمختلف المحافظات، حيث تُقدم خدمات صحية ومجتمعية للبسطاء والمحتاجين. وأضاف أن هذه الخدمات تساهم في تخفيف العبء عن المواطنين في المناطق الأكثر احتياجًا، وتعكس التزام الجامعة بالمسؤولية المجتمعية وتطلعاتها نحو تقديم الدعم والرعاية الشاملة للمحتاجين والمجتمعات المحلية.