الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟

لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟ القصة الكاملة

الإثنين 04/مارس/2024 - 08:44 م
لماذا 8 مارس يوم
لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟

يتسائل الكثيرون لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟ حيث يحتفل العالم في 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، والذي يعتبر مناسبة هامة لتسليط الضوء على قضايا المرأة وحقوقها، ويعود أصل هذا الاحتفال إلى أحداث في نيويورك في عام 1857 حيث خرجت نساء عاملات في صناعة النسيج في مدينة نيويورك في مسيرة احتجاجية ضد ظروف العمل السيئة التي كن يتعرضن لها، وكانت هذه المسيرة هي البداية لاحتجاجات أخرى تلتها.

 لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟ وفي عام 1908، نظمت حركة النساء الاشتراكيات المارس الأحمر، والتي كانت تطالب بتحسين ظروف العمل وحقوق النساء، وكانت هذه الحركة إحدى العوامل التي ساهمت في تأسيس اليوم العالمي للمرأة، ومنذ ذلك الحين، توسعت الفعاليات المرتبطة بهذا اليوم لتشمل العديد من القضايا التي تهم النساء في جميع أنحاء العالم.

ما سبب تسمية اليوم العالمي للمرأة؟

 لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟ في 8 مارس 1908، شهدت شوارع نيويورك تجددًا للمظاهرات، إذ خرجت الآلاف من عاملات النسيج محملاتٍ بقطع من الخبز اليابس وباقات من الورود. هذه المرة، كانت الرموز تعبيرًا عن مطالبهن، حيث اختارن شعار "خبز وورود".

وكانت مطالبهن تتضمن تخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. هذه المظاهرات شكلت بدايةً لحركة نسوية نشطة في الولايات المتحدة، وتحديدًا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة لصفوف المطالبين بالمساواة والعدالة.

ومنذ ذلك الحين، أصبح الثامن من مارس يومًا للاحتفال بالمرأة في الولايات المتحدة، وأثرت هذه الجهود على دول أوروبية أخرى، حيث تبنت فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي. ومع تأييد الأمم المتحدة لهذه الفكرة في عام 1977، أصبح الثامن من مارس يومًا دوليًا للمرأة، رمزًا لنضال النساء من أجل حقوقهن ومطالبهن في جميع أنحاء العالم.

أول احتفال باليوم العالمي للمرأة

تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 8 مارس 1909 في الولايات المتحدة، وكان يعرف حينها باسم "اليوم القومي للمرأة"، حيث عيّنه الحزب الاشتراكي الأمريكي للاحتفال بالمرأة، وذلك تذكيرًا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك. 
كانت المظاهرة تأتي احتجاجًا على الظروف القاسية التي كانت تعمل تحتها النساء، وهي الحادثة التي سبقت المظاهرات الشهيرة في الأعوام التالية والتي أسهمت في تأسيس اليوم العالمي للمرأة.

أهداف اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة يهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية، منها:

  1. تذكير العالم بدور المرأة القوي والمؤثر في المجتمعات، وبأهميتها كعنصر لا يمكن الاستغناء عنه في تحقيق التنمية والتقدم.
  2. الاحتفال بإنجازات المرأة في مختلف المجالات، سواء في العلوم والثقافة والفنون أو في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
  3. تعزيز فكرة المساواة بين الجنسين والعمل على إزالة العقبات التي تحول دون تحقيق المساواة الحقيقية بين الرجل والمرأة.
  4. تسليط الضوء على قضايا المرأة ومشاكلها، مثل العنف ضد النساء والتمييز والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر اليوم العالمي للمرأة فرصة لتقدير إسهامات المرأة في بناء المجتمعات ودورها الرئيسي في تحقيق التقدم والازدهار.