الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة الزقازيق ضمن جامعات الفئة الأولى بمؤشرات “تصنيف سيماجو الإسباني” الدولي لـ2024

الإثنين 04/مارس/2024 - 11:00 م
السبورة

أظهر «تصنيف سيماجو الإسباني» لعام 2024 تحقيق جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا فى تصنيف سيماجو الإسباني  لعام 2024 ضمن جامعات الفئة الأولى  (Q1) بجميع مؤشرات التصنيف الثلاثة وهي المؤشر الاول: مؤشر البحث العلمي والذي يشير إلى حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث العلمي للجامعة والمؤشر الثاني:مخرجات الابتكار والمؤشر الثالث: التأثير المجتمعي. وجاء ترتيب الجامعة بالمؤشر الإجمالي في المركز 5 على مستوى الجامعات المصرية  من اجمالي 51من  الجامعات المصرية التي ظهرت بالتصنيف بزيادة  عدد 2 جامعات مصرية عن تصنيف العام الماضي.

الدرندلي: حصول جامعة الزقازيق على ترتيب عالمي متميز 

أعلن د.خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، حصول الجامعة على ترتيبًا عالميًا متميزًا طبقًا تصنيف سيماجو الإسباني لعام 2024، التي صنفت وقيمت 9054 جامعة حول العالم حيث جاءت جامعة الزقازيق ضمن ضمن جامعات الفئة الأولى بجميع مؤشرات «تصنيف سيماجو الإسباني »  وجاء ترتيب الجامعة بالمؤشر الإجمالي في المركز 5 على مستوى الجامعات المصرية، من إجمالي 51 جامعة مصرية ظهرت بالتصنيف، بزيادة عدد 2 جامعة مصرية عن تصنيف العام الماضي  كما جاءت في المركز 12 افريقيا من اجمالي 383 جامعة مدرجة بالتصنيف.

رئيس جامعة الزقازيق يشيد بإنجاز حصول الجامعة على ترتيب عالمي

أشاد رئيس الجامعة، بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمي متميز وتحسن مؤشر البحث العلمي للجامعة بما يزيد عن 22٪ عن العام الماضي، كما أثنى على الجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة، بهدف تحقيق مستوى عالٍ من التميز والريادة الإقليمية والدولية.

ومن جانبه أشاد د.إيهاب الببلاوى نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا والبحوث بما حققته الجامعة من تقدم فى هذا التصنيف واكد ان الجهود المبذولة لتحسين البحث العلمى له اكبر الاثر فى تحقيق مراكز متميزة فى التصنيفات العالمية. مؤكدا علي ان إدارة الجامعة تضع على قائمة أولوياتها البحث العلمي وزيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات عالمية مبوبة من حيث الكم والكيف، والذي يجعلها مرجعًا لبحوث عالمية كثيفة ويزيد من التعاون الدولي، مشيرًا إلى التقدم الملحوظ الذي حققته جامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية ذات السمعة الأكاديمية المرموقة.

تقدم جامعة الزقازيق في مؤشرات تصنيف سيماجو الإسباني يرجع لسياسات البحث العلمي

كما أضاف د. د.ايهاب الببلاوى، أن تقدم جامعة الزقازيق في مؤشرات تصنيف سيماجو الإسباني، يرجع إلى سياسات البحث العلمي وزيادة النشر الدولي، فضلا عن جودة الأبحاث المُشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير.

 

أكدت د.نجلاء فتحي، مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولي، على تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلًا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. واشارت د. نجلاء فتحي الي ان تصنيف سيماجو الإسباني  لا يهدف فقط لقياس نتائج البحث العلمي بل يمتد التصنيف لقياس النظام الواسع للابتكار والآثار المُرتبطة بالأنشطة البحثية والمنفعة المُجتمعية الناتجة عنه وفقًا للمعايير والمؤشرات ذات الأوزان النسبية المختلفة.

كما أوضح د. أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي، أن نتائج تصنيف سيماجو الإسباني أشارت إلى ظهور جامعة الزقازيق في أكثر من 16 تخصصًا، وتصدرت جامعة الزقازيق في التخصصات الرئيسية والتى جاءت كالتالي: في مجال العلوم البيطرية المركز الأول محليا وبالمركز 61 عالميا، وفي مجال علوم الحاسب في المركز الثاني محليا وبالمركز 963 عالميا، وفي مجال العلوم الزراعية المركز الثالث محليا و390 عالميا، وفي مجال علم  الاقتصاد بالمركز الرابع محليا وبالمركز 726 عالميا، وفي مجال علم الإدارة والاعمال المركز الرابع  محليا و1612 عالميا، بينما في مجال الرياضيات في المركز الرابع محليا والمركز 1352 عالميا.

 

تصنيف سيماجو الإسباني يستند إلى أهم 3 معايير

أوضح د.محمد لطفي مدير وحدة التصنيف الدولي بالجامعة، أن تصنيف سيماجو الإسباني يستند إلى عدة معايير، هي: أولًا: أداء البحث العلمي 50 %، ثانيا: مخرجات الابتكار 30 % ثالثا: التأثير المجتمعي 20 %، مؤكدة أن من أهم المقارنات التي يقدمها تصنيف «سيماجو الإسباني الدولي»، هي تصنيف التخصصات الرئيسية التي تتيحها الجامعات العالمية.