الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

لبحث سبل التعاون الأكاديمي والبحثي

أخبار التعليم العالي | وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إسكس البريطانية

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 11:28 ص
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إسكس البريطانية

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة إسكس برئاسة الدكتورة فانيسا بوتر، نائبة رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، بالإضافة إلى الوفد المرافق لها. كان في استقبالهم الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالوهاب عزت، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة. جرى اللقاء في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأعرب الدكتور أيمن عاشور عن سروره بزيارة وفد جامعة إسكس البريطانية الحالية إلى مصر، وكان اللقاء هو جزء من برنامج الزيارة الذي يهدف إلى بحث فرص التعاون المشترك وتبادل الخبرات والبرامج التعليمية بين الجامعات المصرية والجامعة البريطانية.

 

 

عمق العلاقات بين مصر وبريطانيا

 

وفي سياق اللقاء، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى عمق العلاقات بين مصر وبريطانيا على مستوى متعدد الجوانب، مؤكدًا على أهمية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين. كما أعرب عن تقديره للاتفاقيات التي تم توقيعها مع الجانب البريطاني وأشاد بتأثيرها الإيجابي على قطاع التعليم العالي في مصر.

 

 

توسيع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر

 

وأكد وزير التعليم العالي على أهمية توسيع نطاق إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر، مع التركيز على تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، وذلك كجزء من التنفيذ الشامل للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

استعراض مشروع إنشاء جامعة عين شمس الأهلية في العاصمة الإدارية الجديدة

 

تم في الاجتماع استعراض مشروع إنشاء جامعة عين شمس الأهلية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يُعتبر هذا المشروع نموذجًا فريدًا للتعليم العالي في مصر. يُصمم المشروع وفق رؤية غير تقليدية باسم "وادي التعلم والابتكار". يركز بشكل أساسي على ربط التعليم والبحث العلمي بالصناعة واحتياجات سوق العمل. يشمل المشروع واحة التكنولوجيا التي تضم مراكز أبحاث وحاضنات تكنولوجيا وشركات ناشئة. يهدف المشروع أيضًا إلى تعزيز التعاون مع شركاء الصناعة على مساحة تصل إلى 190 فدانًا. يتيح المشروع أيضًا فرص التعلم والتدريب والبحث العلمي للشباب المبتكر في مجالات مختلفة، سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، وذلك وفقًا لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي والعالمي.

 

تبادل الخبرات وتوسيع التعاون الأكاديمي والبحثي

 

من جهته، أعرب وزير التعليم العالي عن تقديره لاهتمام جامعة إسكس بتعزيز التعاون مع الجامعات المصرية. وأكد على أهمية تبادل الخبرات وتوسيع آفاق التعاون الأكاديمي والبحثي بين مصر وبريطانيا. كما أشاد بدور الجامعة في تطوير المجتمع الأكاديمي وتمكين الطلاب من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق نجاحهم المستقبلي.

 

 

تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات العالمية

 

تأتي هذه الزيارة في سياق تعزيز التعاون الثنائي بين الجامعات المصرية والجامعات العالمية لتحقيق التبادل الثقافي والتقني والعلمي في مجالات متعددة.

 

تم التعبير من قبل الوفد عن تطلعهم لزيارة عدد من الجامعات المصرية، ومن بينها جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية وجامعة العلمين، بالإضافة إلى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. كما أعربوا عن رغبتهم في زيارة عدد من فروع الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وفي ختام الاجتماع، أكد وزير التعليم العالي على دعمه الكامل لجميع أوجه التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة إسكس البريطانية، في مجال تبادل الخبرات والبرامج العلمية بين الجامعات من الجانبين، معربًا عن تطلعه لرؤية خُطوات عملية في القريب العاجل حول هذا التعاون المشترك، وأكد وزير التعليم العالي على استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات لتعزيز التعاون مع الجامعات البريطانية وتعزيز التبادل الأكاديمي والثقافي بين البلدين.

 

شهد اللقاء من الجانب البريطاني، حضور الدكتورة آنسي لاكس، عميدة الشراكات التعليمية، والسيد حسن عبدالرحيم، مدير التوظيف الدولي لشمال إفريقيا والمملكة العربية السعودية والكويت، والسيدة روزانا كيلاني، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وآسيا الوسطى. ومن الجانب المصري، شارك في اللقاء الدكتور حسين فريد، مدرس بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتورة هالة عزت، مديرة الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدثة الرسمية.