الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عيادة قانونية بكلية الحقوق جامعة سوهاج

أنشاء أول عيادة قانونية بكلية الحقوق جامعة سوهاج

الخميس 07/مارس/2024 - 06:23 م
أنشاء أول عيادة قانونية
أنشاء أول عيادة قانونية بكلية الحقوق جامعة سوهاج

أعلن رئيس جامعة سوهاج، الدكتور حسان النعماني، عن إنشاء أول عيادة قانونية في كلية الحقوق، والتي تهدف إلى تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، وتتضمن أهداف العيادة دمج القضايا المجتمعية في العملية التعليمية، وتطوير مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل القانوني من خلال اكتسابهم معلومات وخبرات عملية خلال مشاركتهم في أنشطة العيادة.

وأوضح النعماني، أن إنشاء العيادة القانونية في كلية الحقوق يمثل تجربة فريدة ومتميزة تهدف إلى تعزيز التعليم التفاعلي وتطوير مهارات الطلاب، تعمل العيادة على تزويد الطلاب بالمهارات القانونية العملية وتعزيز قدراتهم على التواصل مع المجتمع المحلي. 
وتسعى العيادة أيضًا إلى خدمة جميع فئات المجتمع من خلال تقديم التثقيف والوعي القانوني وحماية حقوق الإنسان المتنوعة التي يكفلها الدستور المصري. 
كما تهدف العيادة إلى توظيف العلوم القانونية المختلفة، مما يساهم في تعزيز سيادة القانون في المجتمع المحلي وتعزيز الأمن الاجتماعي وتحقيق أعلى درجات العدالة.

وأكد الدكتور رابح راتيب، عميد كلية الحقوق، أن موضوعات العيادة القانونية لا تقتصر على مواضيع معينة، ولا تظل ثابتة مع مرور الوقت، بل تتم تحديدها بناءً على أولويات المجتمع واهتماماته القانونية، وتتناول هذه الموضوعات حقوق الإنسان وحرياته، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية، وتهدف إلى تعزيز الوعي القانوني لدى أفراد المجتمع وحماية حقوقهم المتنوعة.

وأضاف أنه يتم توزيع مهام الطلاب خلال عملهم في العيادة القانونية بحيث يقومون بتحليل المشكلة القانونية التي تواجههم في القضية الواقعية، وتحديد القوانين التي تنظم جوانب هذه المشكلة، سواء كانت جوانب موضوعية أو إجرائية. 
بعد ذلك، يقوم الطلاب بصياغة استراتيجيتهم القانونية لحل المشكلة، ويتلقون في هذه العملية إشرافًا ومتابعة حثيثة وتوجيه مباشر من قبل أعضاء هيئة التدريس. 

كما تُساعد العيادة الطلاب على فهم عميق للنصوص القانونية واجتهادات المحاكم المصرية، ودراسة الآراء الفقهية فيما يتعلق بالقضايا المعروضة عليهم، بهدف تمكينهم من تقديم الإجابة القانونية بشكل واضح ومؤثر.