الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

شروط وضوابط لجان الثانوية العامة لتحقق تكافؤ الفرص

الخميس 07/مارس/2024 - 09:02 م

شروط عامة وضوابط أساسية يجب أخذها في الاعتبار أثناء تجهيز لجان الثانوية العامة..
وهذه الأمور ليست من الكماليات بل هي من الأساسيات والهدف من مراعاتها التخلص من قدر كبير من العوامل التي تؤثر في دقة القياس حيث إن مراعاتها في بعض اللجان وإهمالها في البعض الآخر يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب وتكون كفة التركيز والأداء الجيد في صالح من توافرت في لجانهم هذه المعايير ومنها.

 

أهم شروط وضوابط لجان الثانوية العامة 

 

أولا.. توافر الإضاءة الجيدة في  لجان الثانوية العامة حيث إن عدم توافرها يتسبب في شعور الطلاب بعدم الارتياح والذي قد يؤثر على أدائهم وقد يدفعهم إلى بذل مجهود مضاعف لإدراك السؤال بشكل صحيح ويستهلك هذا جزءا كبيرا من تركيزهم ويزداد الأمر سوءا مع الطالب الذي يعاني من مشاكل بصرية.

 

ثانيا.. توافر التهوية الجيدة في  لجان الثانوية العامة، حيث إن الهواء النقي يزيد من كفاءة عمل الدماغ ويسمح بدخول كميات كافية من الأكسجين إلى المخ لكي يؤدي عمله بكفاءة.

 

ثالثا.. توافر الهدوء في  لجان الثانوية العامة، حيث إن الضوضاء تعمل على تشتيت الطالب وتفقده قدرا كبيرا من التركيز والانتباه وتؤدي بالتالي إلى الإخفاق في حل الأسئلة أو حل سؤال مكان آخر.

 

رابعا..  التعامل بلطف وود مع الطالب وطمأنته في  لجان الثانوية العامة حيث إن تهديد الطالب وإرباكه والتعامل معه بغلظة يجعله يشعر بالخوف والتهديد ولاشك في أن ذلك يقلل من كفاءة عمل الدماغ حيث إن المخ يعمل بكامل طاقته في ظل وجود تشجيع ودعم وينخفض أداؤه في ظل وجود تهديد وخوف.

 

خامسا.. مراعاة أن يحصل الطالب على الوقت المخصص للإجابة كاملا وأن تنتهي إجراءات التوقيع وتسليم الورق قبل بداية الوقت وأن يتم البدء في جمع الأوراق بعد انتهاء الوقت كاملا.

 

سادسا.. توافر مقاعد مناسبة ومريحة في  لجان الثانوية العامة، حيث إن جلوس الطالب على مقعد غير مريح أو غير مناسب يؤثر أيضا على أدائه.


وإذا تم مراعاة كافة هذه الضوابط في كافة  لجان الثانوية العامة نكون قد تخلصنا من قدر كبير من العوامل والأسباب التي تؤثر في دقة عملية القياس وتؤدي إلى حصول الطالب على درجة لا تعبر عن مستواه الحقيقي