الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | جامعة النهضة تزاحم الكبار فى تصنيف سيماجو 2024 العالمى

الأحد 10/مارس/2024 - 01:40 م
جامعة النهضة
جامعة النهضة

احتلت جامعة النهضة، مركزًا متقدمًا ضمن تصنيف تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024، والذي يعتبر من بين أهم التصنيفات العالمية، حيث يعتمد المؤشر العام في هذا التصنيف على ثلاثة مؤشرات رئيسية، حيث يشكل مؤشر الأداء البحثي 50%، ومؤشر مخرجات الابتكار 30%، ومؤشر التأثير المجتمعي 20%. يتألف التصنيف من 17 مؤشرًا فرعيًا لتقييم الأداء.ويأتى ذلك بسبب الدعم الذى المتواصل الذى يقدمه المهندس محمد الرشيدى رئيس مجلس الأمناء

المهندس محمدالرشيدى رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة 

 

أكد الدكتور حسام الملاحي رئيس جامعة النهضة لـ "  السبورة " ، أن الجامعة فى حالة تطور مستمر فى شتى المجالات العلمية والتعليمية وتهتم بالبحث العلمى والذى لا تبخل عليه باى شئ ، وايضا استقطابها لأفضل العناصر من أعضاء هئية تدريس الجامعات ، وتوقيع اتفاقيات وشركات مع جامعات دولية ، وتحرص على تأهيل طلابها لسوق العمل المحلى والعالمى 

د. حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة 

 

إدراج 69 مؤسسة من الجامعات والمراكز البحثية المصرية في التصنيف العالمي للمؤسسات البحثية والأكاديمية

 

في تصنيف سيماجو 2024 في مصر، أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالنتائج المتميزة التي حققتها الجامعات والمراكز البحثية المصرية في تصنيف سيماجو 2024. وقد أظهر التصنيف إدراج 69 مؤسسة من الجامعات والمراكز البحثية المصرية في التصنيف العالمي للمؤسسات البحثية والأكاديمية. تم تصنيف 53 مؤسسة جامعية و14 مؤسسة بحثية، بالإضافة إلى مشاركة 2 من المؤسسات الصحية الجامعية في هذا الإنجاز.

 

 


أظهرت نتائج تصنيف سيماجو 2024، إدراج 32 جامعة ومؤسسة تعليمية مصرية ضمن المؤسسات الرائدة (Q1)، أي الـ 25% الأعلى في التصنيف. حيث حصلت جامعة القاهرة على المركز (870)، متصدرة هذه الفئة. وترتبت باقي الجامعات كما يلي: جامعة عين شمس (2004)، جامعة الإسكندرية (2155)، جامعة المنصورة (2299)، جامعة الزقازيق (2712)، جامعة الأزهر (3442)، جامعة مصر الدولية (3728)، جامعة المستقبل (3838)، جامعة المنيا (3861)، وجامعة طنطا (3884). وتلتها جامعات أخرى مثل جامعة بنها، جامعة كفر الشيخ، جامعة أسيوط، جامعة المنوفية، جامعة بنى سويف، جامعة قناة السويس، جامعة حورس، جامعة النهضة، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، جامعة حلوان، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة فاروس، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الألمانية بالقاهرة، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الأهرام الكندية، جامعة النيل، جامعة الوادي الجديد، الكلية الفنية العسكرية، الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة السادات.

 

 

إدراج 69 مؤسسة في نسخة تصنيف سيماجو 2024

 

أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى التقدم البارز الذي حققته الجامعات والمراكز البحثية المصرية في نتائج التصنيف لهذا العام، حيث تم إدراج 69 مؤسسة مقارنة بـ 49 مؤسسة تعليمية و11 مؤسسة بحثية في نسخة تصنيف سيماجو 2023. وأكد أن مصر اتخذت خطوات رائدة في تحسين تصنيف المؤسسات التعليمية المصرية ورفع ترتيبها على الساحة الدولية. وقد سعت وزارة التعليم العالي، خلال السنوات الأخيرة إلى تعزيز سياسات الابتكار ودعم النشر العلمي، وزيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات الدولية، بالإضافة إلى التزامها بتعزيز الشراكات الدولية في مجال التعليم والبحث.

 

 

يأتي هذا النجاح تتويجًا لسلسلة من التحسينات والسياسات والاستثمارات التي قامت بها جامعة النهضة في السنوات الأخيرة، وتقديمها برامج عالمية ومتميزة، فضلًا عن مواكبة العصر الحديث، وأصبحت جامعة النهضة فى فترة وجيزة وجهة طلابية مفضلة.

 

 

وتساهم جامعة النهضة بشكل فعال في إعداد الشباب علميًا وأخلاقيًا ليكونوا قادرين على المنافسة في المجالات البحثية والوظيفية، والقيام بأدوار قيادية وتنويرية في نهضة المجتمع من خلال تقديم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية ممتازة، مشيرًا إلى أن التصنيف الدولي وتطبيق المعايير الدولية يعد بمثابة خارطة طريق لتحسين مخرجات التعليم الجامعي، وكذلك التحول لجيل جديد من الجامعات يركز في برامجه على حل المشكلات، وتقديم قيمة مضافة للصناعة والمجتمع المحلي والإقليمي والدولي.