الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تعزيز جوانب التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة البحرين زيادة التبادل الطلابي

الإثنين 11/مارس/2024 - 11:12 ص
السبورة

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيدة فوزية بنت عبد الله، سفيرة مملكة البحرين بالقاهرة، في مجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة. وكان في استقبالهم أيضًا الدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات.

 

 

عمق العلاقات الأخوية والصداقة التي تجمع بين مصر والبحرين


أكد وزير التعليم العالي، في بداية الاجتماع على عمق العلاقات الأخوية والصداقة التي تجمع بين مصر والبحرين، وشدد على حرص مصر على دعم علاقاتها مع الأشقاء في الدول العربية، وتعزيز جوانب التعاون المشترك وتقديم كافة أشكال الدعم للطلاب القادمين من الدول العربية للدراسة في الجامعات المصرية. كما أشاد بحجم الصداقة والمحبة التي تربط بين مصر والبحرين على المستويين الرسمي والشعبي.

 

 

زيادة قضايا التبادل الطلابي خاصة في مرحلة الدراسات العليا


وخلال الاجتماع، ناقش وزير التعليم العالي، مع السيدة فوزية زيادة قضايا التبادل الطلابي، خاصة في مرحلة الدراسات العليا والبرامج التدريبية. كما تمت مناقشة إمكانية عقد منتدى مشترك مصري بحريني لاستكشاف فرص التعاون في المجالات التعليمية والبحثية. تم التركيز أيضًا على التخصصات الدراسية المطلوبة في البحرين، وتنظيم فعاليات مصرية في البحرين لتوسيع التعارف بين الجامعات المصرية والجامعات البحرينية، وزيادة فرص تكوين شراكات بين الطرفين.

 

 

تعزيز التعاون الدولي وتوسيع نطاق الشراكات


وأشار وزير التعليم العالي إلى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، التي تركز على تعزيز التعاون الدولي وتوسيع نطاق الشراكات مع جميع دول العالم. كما أكد على ضرورة تدويل منظومة التعليم العالي المصرية. وأشار إلى عقد مصر للعديد من المنتديات المشتركة مع دول متميزة في مجال التعليم العالي، مثل المنتدى المصري المجري.

 

وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة البحرين زيادة التبادل الطلابي

 

كما أوضح وزير التعليم العالي، جهود مصر في تطوير منظومة التعليم العالي والتعليم الأهلي والتكنولوجي، وأشار إلى أن هذه الجهود أسهمت في توسيع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر، مما يجعلها وجهة تعليمية رائدة في تقديم الخدمات التعليمية. وتم التركيز أيضًا على تطوير منظومة البحث العلمي وتوجيهها نحو البحوث التطبيقية التي تخدم الصناعة والمجتمع.

 

 

تطوير آليات العمل لدعم التعاون بين مصر والبحرين


وفي سياق اللقاء، تم التشاور بين الجانبين حول تطوير آليات العمل لدعم التعاون بين البلدين، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي. كما تم التركيز على تفعيل التعاون في البرامج الدراسية والتخصصات التي تحمل اهتمامًا مشتركًا. يهدف ذلك إلى تعزيز التبادل العلمي وتعزيز التفاهم والتعاون الثقافي بين البلدين.

 


تناول الاجتماع زيادة مستوى التعاون في مجال البحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، واتفق الطرفان على تعزيز التعاون لتنفيذ أبحاث علمية تلبي احتياجات التنمية في البلدين. وخاصةً في ظل التحديات العالمية وتداول المنطقة العربية التي تواجه تأثيرات التغيرات المناخية.

 

 

زيادة الاستقبال للطلاب الوافدين للدراسة في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا

 

تم أيضًا مناقشة زيادة الاستقبال للطلاب الوافدين للدراسة في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى البرامج التدريبية، بهدف توسيع الفرص التعليمية وتعزيز التفاهم الثقافي والتبادل الأكاديمي بين البلدين.


أشار الدكتور شريف صالح إلى التطور الذي تم تحقيقه في تسهيل عملية قبول الطلاب الوافدين وتبسيط إجراءات تسجيلهم في الجامعات والمعاهد المصرية. تم التركيز على تقديم خدمات أفضل وتقليل العقبات التي قد تواجه الطلاب الوافدين، وتحقيق ذلك من خلال منصة "أدرس في مصر".


وجهت السيدة فوزية بنت عبد الله الشكر للحكومة المصرية على دعمها المستمر والرعاية المقدمة للطلاب البحرينيين، معربة عن حرص بلادها على تعزيز التعاون مع مصر في جميع المجالات، وخاصة في الميدانين التعليمي والبحثي. أكدت على أهمية الاستفادة من خبرة الجامعات المصرية الرصينة وتعزيز التعاون في ميدان البحث العلمي.

 

وأعربت السيدة فوزية بنت عبد الله، عن المودة الكبيرة التي تربط بين مصر والبحرين، مؤكدة على ضرورة تعزيز مستوى التعاون ليتناسب مع حجم العلاقة التاريخية المتميزة بين البلدين. أكدت أيضًا اعتزاز مملكة البحرين بتلك العلاقة الأخوية التاريخية وامتنانها للدعم الذي قدمته مصر على مر العصور لأشقائها في الدول العربية، خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي.