الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

أخبار مصر | البحوث الإسلامية تحدد قيمة زكاة الفطر للفرد وفدية إفطار يوم في رمضان

الإثنين 11/مارس/2024 - 12:07 م
البحوث الإسلامية
البحوث الإسلامية تحدد قيمة زكاة الفطر للفرد

يبحث الكثير من المواطنين عن قيمة زكاة الفطر للفرد، وقد أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عن قيمة زكاة الفطر للعام الهجري 1445 بلغت 35 جنيهًا على الأقل لكل فرد. كما حددت قيمة فدية الصيام للشخص الذي لا يستطيع الصيام لأسباب شرعية مستمرة ومعتبرة بمقدار 30 جنيهًا لهذا العام.


وأشار الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إلى أن تحديد قيمة زكاة الفطر للعام الحالي جاء بالتعاون والتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

 

 

قيمة زكاة الفطر لهذا العام تم تحديدها عند مستوى 35 جنيهًا


أوضح مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام تم تحديدها عند مستوى 35 جنيهًا، وهي تعتبر كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد. وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية اتخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، وذلك لتيسير الأمور على الفقراء في تلبية حاجاتهم ومتطلباتهم.

 

 

قيمة زكاة الفطر تُعادل (2.5) كيلوجرام من القمح


وأوضح فضيلته أن قيمة زكاة الفطر تُعادل (2.5) كيلوجرام من القمح لكل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

 

 

يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان


وأشار فضيلة المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. وناشد مفتي الجمهورية المسلمين بضرورة تعجيل إخراج زكاتهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، خاصةً في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم، حيث تغيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة في شهر رمضان.

 

جدير بالذكر، تعد الزكاة من أولى الفرائض التي فرضت على المسلم والتي شرعها الله تعالى وكان ذلك في شهر شوال من السنة الثانية للهجرة. فرضت الزكاة في المدينة المنورة وكانت أول زكاة تفرض على المسلمين هي زكاة الفطر بعد انتهاء شهر رمضان وكان الهدف منها تطهير العبد من أي ذنوب قام بارتكابها.