السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

دخلت الامتحان وبعدما خرجت اكتشفت أنك قد أخفقت في حل بعض الأسئلة

لطالب الثانوية العامة.. ماذا تفعل في الحالات التالية ؟

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 03:00 م

الحالة الأولى.. لم يتبق سوى فترة قصيرة على امتحانات الثانوية العامة، وتشعر بأن المواد تراكمت عليك وأن الوقت غير كافي لمذاكرة جميع المواد في الثانوية العامة.. في هذه الحالة عليك.. أولا.. أن تحدد الأهمية النسبية لكل مادة في امتحانات الثانوية العامة وفقا لحجمها ومستوى صعوبتها.. 

ثانيا.. أن تقسم الوقت المتبقي على المواد وفقا للوزن النسبي لكل مادة فقد تأخذ بعض المواد وقتا أكثر من غيرها..

ثالثا..أن تتحكم في المشتتات والملهيات وتعطي وقتا أكبر لمذاكرة مواد الثانوية العامة.

رابعا..أن.تضع جدولا مكتوبا وتحدد فيه أوقات المذاكرة لمواد الثانوية العامة ومقدار ما يجب أن تذاكره في كل يوم فمثلا في يوم السبت سأذاكر ثلاثة فصول من مادة الفيزياء والفصل الأول مخصص له ساعتان والثاني ساعتان والثالث ساعتان وهكذا وحاول الالتزام بهذا الجدول بجدية.

خامسا.. أن تكافىء نفسك كلما أنجزت شيئا مهما أو انتهيت من مذاكرة مادة من مواد الثانوية العامة بشكل كامل.

الحالة الثانية.. دخلت الامتحان وبعدما خرجت اكتشفت أنك قد أخفقت في حل بعض الأسئلة وأنك لن تستطيع أن تحقق حلمك بالحصول على الدرجة النهائية..

في هذه الحالة عليك 

اولا.. أن تتحكم في انفعالاتك وتذكر أن دائرة الخيارات بالنسبة لك لا زالت متسعة فلا تضيقها باليأس والإحباط  فإن اجتهادك في المواد التالية وتركيزك العالي فيها يحافظ على مساحة أكثر اتساعا من الخيارات لديك عند التحاقك بالجامعة لكن اليأس والإحباط يفقدك تركيزك وقدرتك على التحصيل بشكل جيد وبالتالي تنخفض درجاتك أيضا في المواد التالية وتضيق دائرة اختياراتك.

ثانيا.. أن تدرك جيدا أن الحصول على الدرجة النهائية في ظل النظام الجديد للتقويم أصبح أمرا غير شائع كما كان في السابق بل أصبح نادر الحدوث لذا عليك ألا تفقد الأمل وتذكر جيدا أن ما لا يدرك كله لا يترك كله.

ثالثا.. ابذل مجهودا أكبر في المواد التالية للتعويض واعمل جاهدا للحفاظ على أكبر عدد ممكن  من الفرص والاختيارات عند الالتحاق بالجامعة.