الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان " فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري "

الخميس 14/مارس/2024 - 12:30 م
جامعة عين شمس تعقد
جامعة عين شمس تعقد ندوة عن فلسفة الشهادة

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان "فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري". تمت الندوة تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة حنان كامل، عميدة الكلية، بإشراف الدكتورة حنان سالم، وكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وقد حضر الندوة الدكتور حسين علي، أستاذ الفلسفة والمنطق في كلية الآداب جامعة عين شمس، بالإضافة إلى حضور الدكتورة مي حمزة، القائمة بأعمال رئيس قسم الإعلام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.


 

أشارت الدكتورة حنان سالم إلى أن يوم الشهيد يمثل قيمة إنسانية عظيمة، وملحمة من البطولة والتضحية تجسد رمزًا مصريًا عظيمًا هو الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب الجيش المصري والمعروف بالفريق الذهبي، الذي استشهد في تاريخ ٩ مارس عام ١٩٦٩.

 

 

الشهادة تمثل ركنًا أساسيًا في عقيدة الجندي والمقاتل المصري


أوضحت أيضًا أن الشهادة تمثل ركنًا أساسيًا في عقيدة الجندي والمقاتل المصري، حيث لا يخشى الموت بل يسعى إليه ويضحي بروحه فداءً لوطنه. وبعد استرداد الأرض، يجب علينا الآن محاربة الجهل والخرافة والإهمال والإحباط، وأن نبني أنفسنا من الداخل ونسعى لتطوير وطننا؛ لأنه ببساطة يستحق ذلك.

 

 

المحارب المصري يعتبر من أعظم المحاربين في العالم


أوضح الدكتور حسين علي مفهوم الشهيد كونه الذي يضحي بحياته من أجل الدفاع عن أرضه وعرضه ووطنه، وأكد أن المحارب المصري يعتبر من أعظم المحاربين في العالم. وأشار إلى استشهاد الشهيد عبد المنعم رياض، حيث تعرضت المنطقة التي كان يقف فيها مع جنوده لهجوم مفاجئ من قبل العدو، وقاد الفريق نفسه المعركة لمدة تقريبًا ساعة ونصف حتى انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود منها المعركة، مما أدى إلى استشهاده نتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء.


ثم تناول الدكتور حسين علي تاريخ مصر القديم وأبرز دور الحكام المصريين في قيادة الحملات العسكرية، حيث كان رمسيس الثاني يقود الجيش في أول الصفوف خلال حملاته، كما قاد أحمس جيشه ضد الهكسوس، مما يعكس عظمة المقاتل الذي لا يخشى الموت.


وأشار إلى أن استشهاد الفريق عبد المنعم رياض لم يمر مرور الكرام، حيث قام إبراهيم الرفاعي الذي كان يُطلق عليه أمير الشهداء بالثأر للفريق عبد المنعم رياض من خلال تشكيل فرقة قتالية باسم الفرقة ٣٩ قتال. وأوضح أن الرفاعي هو أول من نجح بأن يأتي بأسير إسرائيلي ويعبر به القناة دون أن يصاب الأسير بخدش. واختتم بالإشارة إلى أن الشهادة تعتبر شرفًا وفضيلة، مستشهدًا بقوله تعالى: "إنهم أحياء عند ربهم يرزقون".


ومن بين الملامح المميزة في احتفالية يوم الشهيد هو قيام طلاب قسم الإعلام بتقديم فيلم وثائقي يسلط الضوء على شهداء الوطن، مما يبرز معاني الوطنية والتضحية.

 

كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان " فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري "


وفي نهاية الندوة، قدمت أ.د. حنان سالم شهادة شكر وتقدير لـ  الدكتور حسين علي، أستاذ الفلسفة والمنطق بكلية الآداب في جامعة عين شمس، على مساهمته القيمة في إنجاح هذه الندوة الهامة.