الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل | تراجع في اسعار السيارات في مصر بعد انخفاض الدولار.. مابين الحقيقة والخيال

الأحد 17/مارس/2024 - 09:24 ص
السبورة

تراجعت اسعار السيارات في مصر بشكل ملحوظ بعد انخفاض قيمة الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري. هذا الانخفاض في قيمة الدولار أثر بشكل كبير على تكلفة الاستيراد واسعار السيارات، حيث تراجعت الأسعار لتصبح أكثر تنافسية.

 

تلتزم السوق المصرية بتسعير السيارات بناءً على السعر الرسمي للدولار المعلن في البنوك المصرية، مما أدى إلى تخفيض اسعار السيارات لجذب المزيد من العملاء وتحفيز حركة البيع.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الشركات قد قررت تقديم عروض وخصومات لزيادة المبيعات، مما ساهم في تخفيض اسعار السيارات بشكل إضافي.

 

هذا التراجع في اسعار السيارات يأتي بالتزامن مع جهود الحكومة المصرية لتحفيز القطاعات المختلفة في الاقتصاد وتخفيف العبء عن المواطنين في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

 

وفى نفس السياق، أعلنت شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية عن أخبار سارة للراغبين في شراء سيارات مختلفة، حيث شهدت اسعار السيارات في مصر انخفاضًا كبيرًا خاصة بعد تراجع سعر الدولار في البنوك وتطورات قرارات البنك المركزي.

 

أكد منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن اسعار السيارات في مصر قد شهدت انخفاضًا كبيرًا لعدد كبير من الأنواع المختلفة خلال الفترة الأخيرة. يعود هذا التراجع إلى دخول التدفقات الدولارية وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية.

 

أوضح منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن السيارات يتم تسعيرها الآن وفقًا للسعر الرسمي المُعلن في البنوك، مُشيرًا إلى أن بعض أنواع السيارات شهدت تراجعات قد تصل إلى مليون جنيه لبعض الأنواع، وأشار إلى اختفاء ظاهرة الأوفر برايس على السيارات في هذه الفترة.

 

عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أن الفترة الحالية تعتبر مناسبة للشراء نظرًا لتراجع اسعار السيارات، وأشار إلى أن هناك بعض السيارات التي تُعرض الآن بخصومات مجزية.

 

 

اسعار السيارات تواصل انخفاضها بشكل أكبر في الفترة القادمة

 

يتوقع مجموعة من الخبراء أن تواصل اسعار السيارات انخفاضها بشكل أكبر في الفترة القادمة، نتيجة فتح الدولة للأعتمادات المستندية التي تستخدم لتأمين العملة الصعبة للاستيراد. هذا التحرك من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة المعروض في السوق مما يؤدي بدوره إلى انخفاض اسعار السيارات.

 

خلال الأسبوع الماضي، شهدت أسواق السيارات في مصر انخفاضًا في أسعار عدد من الطرازات الجديدة لعام 2024، بعد فترة من الزيادات الجنونية في اسعار السيارات التي استمرت لأكثر من عامين.


تم تسجيل انخفاض في أسعار سيارات سانج يونج "KGM" في السوق المصري بقيمة تصل إلى 300 ألف جنيه. حيث بلغ سعر سيارة سانج يونج تيفولي 2024 مليون و375 ألف جنيه، بانخفاض قدره 25 ألف جنيه، فيما بلغ سعر سانج يونج توريس 2024 أتوماتيك ADVENTURE4 حوالي 2 مليون و290 ألف جنيه، بانخفاض يصل إلى 300 ألف جنيه، حسب بيان الشركة.

 

تم تسجيل سعر سيارة سانج يونج توريس 2024 أتوماتيك / ADVANCED بحوالي مليون و950 ألف جنيه، بانخفاض يصل إلى 265 ألف جنيه.


تم تسجيل سعر سيارة سانج يونج توريس 2024 أتوماتيك / COMFORT بحوالي مليون و750 ألف جنيه، بانخفاض يقدر بنحو 300 ألف جنيه.


تم تسجيل تراجع في أسعار سيارة فيكتوري V1 موديل 2024 بنسبة 8٪، حيث أصبح سعرها الجديد 530،000 جنيه مقابل 565،000 جنيه سابقًا.


تعتمد سيارة فيكتوري V1 موديل 2024 على محرك رباعي الأسطوانات بسعة 1300 سي سي بقوة 86 حصان، مع نظام دفع خلفي. ويتم تزويدها بناقل حركة يدوي يتألف من 5 سرعات.

 

 

أسعار السيارات المستعملة تشهد تراجعًا في الأسواق المحلية

 

شهدت أسعار السيارات المستعملة تراجعًا في الأسواق المحلية، حيث انخفض سعر السيارة نيسان صني 2014 المستعملة، ويبدأ سعرها من 378 ألف جنيه، كما تراجع سعر سيارة متسوبيشي لانسر 2006، لتسجل نحو 250 ألف في المتوسط، في حين سجل سعر سيارة هيونداي إكسنت 1995، لتسجل في المتوسط نحو 125 ألف جنيه.

 

أعلنت شركة أوتو موبيليتي، الوكيل المحلي لعلامة "جيلي Geely"، يوم أمس الجمعة، عن إمكانية توفير جميع طرازاتها المتوفرة في السوق المصري بالتسليم الفوري خلال 48 ساعة فقط من عملية الشراء، وأضافت الشركة، أنه حال انخفض أي من أسعار طرازاتها بالسوق المصري حتى يوم 15 مايو، سيتم استرداد فارق المبلغ ويسري هذا العرض حتى نهاية شهر مارس الجاري.


شركة أوتو موبيليتي تقدم ثلاث سيارات جديدة من علامة جيلي لعام 2024 في السوق المصري خلال شهر مارس الجاري، بأسعار تبدأ من 999،900 جنيه مصري.

 

1- جيلي GX3 Pro

تقدم جيلي GX3 PRO موديل 2024 التي تنتمي لفئة الكروس أوفر بفئة premium، سعرها الجديد 999.900 جنيه.

 

2- جيلي أوكافانجو

تتوفر جيلي أوكافانجو موديل 2024 في السوق المصري بفئة واحدة premium، وسعرها مليون و879.900 جنيه.


3- كولراي فيس ليفت

تتوفر جيلي كولراي موديل 2024 التي تنتمي لفئة الكروس أوفر بـ4 فئات، بسعر يبدأ من مليون و349.900 جنيهه للفئة الأولى comfort، والفئة الثانية premium مليون و434.900 جنيه، والفئة الثالثة sport بمليون و584.900 جنيه، والفئة الرابعة sport + الأعلى تجهيزًا بمليون و659.900 جنيه.

 

أوضح نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات في اتحاد الغرف التجارية المصرية أن اسعار السيارات المستعملة قد شهدت تراجعًا خلال الأيام الأخيرة بنفس نسب تراجع السيارات الجديدة بعد توقيع صفقة رأس الحكمة. ومع ذلك، فإن نسب الخفض قد تراجعت أيضًا بمجرد تحرير سعر الصرف.


أكد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، خالد سعد، أن السيارات المستعملة قد أظهرت استجابة أكبر للتغيرات في سعر الدولار بالسوق الموازية مقارنة بالسيارات الجديدة.


وأشار إلى أن تراجع سعر الدولار كان له تأثير واضح على ظاهرة "الأوفر برايس"، حيث شهدت قيمته انخفاضًا ملحوظًا خلال الأيام الأخيرة.


"الأوفر برايس" هو مبلغ إضافي يتم فرضه على سعر السلعة، يتم تحديده من قبل التجار للبيع المباشر، مما يتيح للمشترين الحصول على السلعة فوريًا دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة لاستلامها من الوكيل بالأسعار الرسمية.

 

إقرأ أيضًا:

وزير المالية يؤكد: الإفراج النهائي عن 25 ألف سيارة مستوردة للمصريين بالخارج

3 أشهر مهلة إضافية للمصريين بالخارج للاستفادة من مبادرة استيراد السيارات

9 خطوات لعمل التظلم على المخالفات المرورية بعد الإعفاء من الرسوم

" السبورة " يقدم 15 نصيحة للقيادة على الطرق وقت ظهور الشبورة

تعرف علي خطوات الحماية من حوادث الطرق خلال هبات الرياح والأتربة

"الأعلى لصناعة السيارات" يوقع خلال أيام اتفاقيات مع 4 شركات لبدء التصنيع بمصر