الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يبحث مع وزيرة التخطيط الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2025

الأحد 17/مارس/2024 - 11:27 ص
السبورة

عُقد اجتماع بين الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمناقشة الخطة الاستثمارية الجديدة لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال العام المالي الجديد لعام 2024/2025.

 

 

الاستثمار في البشر والصحة والتعليم

 

خلال الاجتماع، أكدت الدكتورة هالة السعيد أن هذا الاجتماع يأتي كجزء من سلسلة الاجتماعات المخصصة لإعداد الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد، حيث سبقه اجتماع مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. وأشارت إلى أن الأولوية خلال هذا العام تتمحور حول الاستثمار في البشر والصحة والتعليم، مؤكدة على أن مخصصات التعليم العالي لن تتأثر بالحدود المفروضة على الاستثمارات العامة، مع التركيز على زيادة الاستثمار في هذا القطاع مقارنة بالعام الماضي. وأبرزت أهمية الاستثمار في التعليم من الناحية الاقتصادية، حيث يُعَد التعليم الركيزة الأساسية لتطوير الموارد البشرية وتقدم المجتمعات، والتأقلم مع تحديات العصر والانتقال إلى الاقتصاد المعرفي، مع التركيز على تعزيز التنافسية الدولية في مختلف المجالات.

 

الدكتورة هالة السعيد أكدت أيضًا أهمية التعليم في خطط التنمية الوطنية لبناء المجتمعات وتعزيز قدراتها الاقتصادية. وأوضحت أن الدول تضع التعليم على رأس قائمة أولوياتها عند تخصيص الموارد وتنفيذ البرامج والمشروعات، نظرًا للدور الحاسم الذي يلعبه التعليم في بناء الإنسان وتطوير المجتمعات من النواحي الثقافية والعلمية والسلوكية. وأشارت إلى أن خطط التنمية المتتابعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الشخصية المصرية من خلال تعزيز المنظومة التعليمية وتحسين جودة النظام التعليمي، مما يسهم في رفع كفاءة وجدارة وتنافسية الخريجين ومخرجات التعليم.

 

وفي سياق متصل، أشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن توجهات خطة العام 2024/2025 للتعليم العالي تركز على تشجيع الاستثمار في هذا القطاع من خلال تقديم حوافز استثمارية ملموسة للقطاع الخاص، بهدف دعم إنشاء المزيد من الجامعات الخاصة. كما تضمنت الخطة زيادة الاهتمام بمشروعات تطوير الجامعات المصرية للارتقاء بجودتها ورفع التنافسية الدولية، بما يشمل التحديث التكنولوجي وتعزيز البنية التحتية. وتهدف الخطة أيضًا إلى توسيع نطاق الجامعات التكنولوجية لتشمل مزيدًا من المحافظات، وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص في عمليات الإنشاء والتطوير.

 

من جانبه، أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن الخطة الاستثمارية لـ وزارة التعليم العالي تضع أولوية كبيرة على مشروع مبادرة "تحالف وتنمية". وأشار إلى أن هذه المبادرة تحظى بدعم واهتمام القيادة السياسية نظرًا لدورها الحيوي في تعزيز تفاعل الجامعات مع مجتمعها المحلي، وتعظيم التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية وقطاع الصناعة بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030. وأكد أيضًا على أهمية مشروع بنك المعرفة والدور الفعال الذي يقوم به في دعم المشروعات التعليمية وتعزيز جودة التعليم والبحث العلمي في البلاد.

 

واستعرض وزير التعليم العالي المشروعات القومية التي تقوم بها وزارته، حيث قسمها وفقًا لأولوياتها في التنفيذ إلى ثلاث محاور رئيسية. وأوضح أن المشروعات تنقسم إلى مشروعات توشك على الانتهاء أو تجاوزت نسبة التنفيذ فيها 75%، ومشروعات قيد التنفيذ، ومشروعات يتم اقتراح إدراجها في الخطة المستقبلية.

 

وأكد وزير التعليم العالي على حرص الوزارة على التنسيق الفعّال بين استكمال خطة التوسع في مشروعات التعليم العالي والخطة العامة لاحتياجات وموارد الدولة. حيث يعتبر التعليم العالي مجالًا مستدامًا ومستمرًا، ولذلك يجب ضمان توازن فعال بين تلبية احتياجات القطاع والمحافظة على استدامته في المستقبل.

 

وأوضح وزير التعليم العالي أن خطة مشروعات الوزارة تشمل عدة مبادرات ومشاريع مهمة. ومن بين هذه المشاريع، استكمال إنشاء الجامعات التكنولوجية المُخطط لتنفيذها، ومتابعة خطة الدولة للتوسع في التعليم الفني، بالإضافة إلى استكمال تطوير وتحسين مقومات الجامعات الأهلية.

 

كما تتضمن الخطة استكمال تنفيذ خطة البعثات المصرية ومشروع الاختبارات المميكنة للجامعات الحكومية، إضافة إلى مشروع الجينوم المصري ومشاريع ميكنة المستشفيات الجامعية.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة تستعد أيضًا لوضع خطة استراتيجية شاملة تضم كافة المستشفيات الجامعية، بهدف توحيد جهود العمل ورفع كفاءة هذه المؤسسات الصحية الحيوية.

 

خلال اللقاء، تم عرض خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للبحث العلمي والمشروعات التي يتم العمل عليها حاليًا. وتشمل هذه الخطة إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية بالإضافة إلى استكمال خطط المعاهد البحثية.

 

كما شهد الاجتماع استعراضًا لما تم تنفيذه من مشروعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال العام الماضي 2023/2024، حيث تم تقديم تقرير حول التقدم المحرز ونتائج المشاريع المنجزة خلال هذه الفترة.

 

حضر الاجتماع من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية:

 

د. أحمد كمالي، نائب الوزيرة.
د. محمد فتحي صقر، مستشار الوزيرة لإعداد الخطة.
د. جميل حلمى، مساعد الوزيرة لشؤون متابعة خطة التنمية المستدامة.
الأستاذ كمال نصر، مساعد الوزيرة لشؤون المكتب الفني.
الأستاذ إسماعيل يوسف، المشرف على قطاع إعداد ومتابعة الخطة.
د. محمد المغربي، المشرف على قطاع التنمية البشرية والاجتماعية.
د. محمد العقبى، المستشار الإعلامي للوزارة.
ومن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

اللواء هيثم زكي، مساعد الوزير للمشروعات القومية.
د. عمرو علام، الوكيل الدائم للوزارة ومساعد الوزير للتطوير المؤسسي.
د. محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية.
د. شريف كشك، مساعد الوزير للحوكمة الذكية.
د. وليد الزواوي، الأمين العام لمجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.
د. أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي.
د. وليد أنور، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 

أقرأ المزيد

 

التفاصيل كامله.. جامعة عين شمس تكشف المستندات المطلوبة في وظائف المعيدين في 39 تخصصا.. وظيفة جامعه

 

التفاصيل كامله.. جامعة عبد الله السالم تعلن حاجتها إلى وظائف جديدة شاغرة في 3 تخصصات.. وظيفة جامعه

 

التفاصيل كامله.. الجامعة العربية المفتوحة تعلن حاجتها إلى أعضاء هيئة تدريس.. وظيفة جامعه

 

التفاصيل كامله.. أخر موعد للتقديم غدا.. جامعة أسوان تعلن عن وظائف شاغرة جديدة في 10 تخصصات.. وظيفة جامعه

 

التفاصيل كامله.. جامعة التقنية والعلوم التطبيقة تعلن حاجتها إلى أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم في 4 كليات.. وظيفة جامعه

 

التفاصيل كامله.. جامعة الخليج تعلن حاجتها إلى أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم في 22 تخصصا.. وظيفة جامعه

 

التفاصيل كامله.. جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن حاجتها إلى معيدين في 18 تخصصا.. وظيفة جامعه