الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

هل العلاقة الحميمية عبرالإنترنت بين الزوجين حرام شرعا؟ سعاد صالح تجيب

الجمعة 22/مارس/2024 - 02:12 ص
السبورة

هل العلاقة الحميمية عبرالإنترنت بين الزوجين حرام شرعا؟ قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إنه يجب اتقاء الشبهات منعا لفضح الستر بين الزوجين؛ لأنه من الممكن يتم اختراق الإنترنت، ويتم كشف سترهما وهذا حرام، الأصل في الموضوع الستر وليس الكشف واتقاء الشبهات.

 

القبلة بين الرجل والمرأة الأجنبية تعتبر فاحشة وليست زنى

يثور سؤال آخر: هل العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة الأجنبيين عبر الإنترنت زنى؟  قالت الدكتورة سعاد صالح إن القبلة بين الرجل والمرأة الأجنبية تعتبر فاحشة وليست زنى، وأيضا العلاقات عبر السوشيال ميديا تعتبر فاحشة؛ لأن الزنى يشترط فيه الاتصال مباشرة بين الرجل والمرأة الأجنبيين.   

 

أوضحت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن هناك رجلا ذهب لرسول الله، وقال إنه دخل البيت ووجد زوجته تزني مع رجل، ولم يجد شهودا.

 

أشارت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوار ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، إلى أن الله أنزل آيات من كتاب الله على هذه الواقعة والله قال "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ".

 

لفتت أستاذ الفقه المقارن، إلى أن الزوج الذي يشك في زوجته لا يبحث خلفها، لأن الأصل هو براءة الذمة، وأن الذمة لا يكون مشكوكا فيها إلا بشهود ودلائل، ولذلك على الجميع توخي الحذر.