الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

برفقة السفير الفرنسي ورئيس الجامعة الفرنسية

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يتفقد بدء إنشاء الحرم الجديد لـ الجامعة الفرنسية

الإثنين 25/مارس/2024 - 01:24 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يتفقد بدء إنشاء الجامعة الفرنسية

في صباح اليوم الاثنين، قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة تفقدية لموقع الجامعة الفرنسية بمدينة الشروق، للاطلاع على بدء أعمال الإنشاء والتأسيس لمقر الحرم الجديد للجامعة. وكان برفقته خلال الزيارة السيد إريك شيفالير، سفير فرنسا بالقاهرة، والسيد أوليفيه ريشار، نائب رئيس قطاع الشؤون العالمية والتعاون الدولي في وزارة الخارجية الفرنسية، والسيد كليمانس فيدال، رئيس الوكالة الفرنسية للتنمية، بالإضافة إلى الدكتور دينيس ديربي، رئيس الجامعة الفرنسية.

 

 

مشروع الجامعة الفرنسية حظي بتفاعل إيجابي من الحكومة المصرية

 

أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن مشروع الجامعة الفرنسية قد حظي بتفاعل إيجابي من الحكومة المصرية، كجزء من استراتيجية وزارة التعليم العالي لدعم الجامعات الأهلية وتطوير نماذج متميزة من الجامعات الدولية. يأتي ذلك في إطار التعاون مع الدول ذات الخبرة في المجالات التعليمية والبحثية، وهو جزء من رؤية واضحة لتحسين جودة التعليم العالي في مصر وتطوير البنية التحتية التعليمية بما يواكب التطورات العالمية في هذا المجال.

 

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن مشروع الجامعة قد حظي بدعم كبير من القيادتين السياسيتين في مصر وفرنسا منذ انطلاقه في عام 2019، والذي تم اختياره كعام للتبادل الثقافي المصري الفرنسي. ومن بين النتائج الإيجابية لهذا التعاون، جاءت اتفاقية إعادة تأسيس الجامعة، مما يؤكد حرص الحكومة المصرية على تقديم الدعم اللازم للجامعة لتحويلها إلى مؤسسة أكاديمية وبحثية متميزة، تمثل الجامعات الذكية من الجيل الجديد في إطار التطور التكنولوجي والتعليمي العالمي.

 

وزير التعليم العالي يتفقد بدء إنشاء الحرم الجديد لـ الجامعة الفرنسية

 

إنجاز في خطوات تنفيذ مشروع الجامعة الفرنسية بمصر

 

كما أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على التطلع لتحقيق إنجاز في خطوات تنفيذ مشروع الجامعة الفرنسية بمصر لاستكماله بأفضل صورة ممكنة. وأشار إلى الطموح بجعل الجامعة الفرنسية في مصر وجهة مفضلة للطلاب في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومركزًا لنقل الخبرات التعليمية المصرية إلى مختلف الدول الإفريقية. كما أكد أن هذه الجامعة تمثل إضافة قوية للمنظومة التعليمية في مصر وتمثل جزءًا من خطة الدولة لجعل مصر منصة تعليمية ذات تنافسية دولية من خلال تقديم نماذج تعليمية متميزة لجميع أبناء المنطقة.

 

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى زيارته الأخيرة لباريس، حيث شارك في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، وعقد العديد من الاجتماعات مع رؤساء الجامعات الفرنسية المختلفة. تم خلال هذه الاجتماعات مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في التخصصات العلمية ذات الاهتمام المشترك. وأكد الوزير على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا، وخاصة في مجال التعاون الأكاديمي والبحثي، مُعربًا عن حرص البلدين على تعزيز هذا التعاون لتحقيق مصلحة العلم والتعليم في البلدين.

 

أشاد السفير الفرنسي بالزيارة الرسمية للوزير لمقر الجامعة الجديد، مُعتبرًا إياها خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم العالي. وأكد على أهمية التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في هذا المجال، معربًا عن استعداد فرنسا لدعم جهود مصر في تطوير البنية التحتية التعليمية وتعزيز قدرات الجامعات المصرية.

 

وأكد السفير الفرنسي أن إنشاء الحرم الجامعي الجديد للجامعة الفرنسية في مصر بمدينة الشروق يعتبر نقطة انطلاق جديدة للجامعة، حيث سيتيح استيعاب عدة آلاف من الطلاب اعتبارًا من العام الدراسي القادم، وسيترافق ذلك مع زيادة فعلية في عروض التعليم. كما ستُقام شراكات جديدة مع جامعات فرنسية، مما يمثل فرصة فريدة للحصول على شهادة فرنسية في القاهرة للطلاب المصريين وطلاب المنطقة. وأكد أن الجامعة الفرنسية في مصر تُعتبر ثمرة لالتزام قوي من الرئيسين الفرنسي والمصري، وتمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين.

 

وزير التعليم العالي يتفقد بدء إنشاء الحرم الجديد لـ الجامعة الفرنسية


قدم الدكتور ديربي رئيس الجامعة الشكر للوزير وللسفير الفرنسي على الحضور والمشاركة في هذا اليوم الهام بالنسبة للجامعة، مشيرًا إلى أن التطوير الذي تشهده الجامعة لا يتوقف عند مرحلة المباني الجديدة، ولكن يشمل إدخال برامج وتخصصات دراسية جديدة.


جدير بالذكر أن التصميمات المعمارية للحرم الجامعي الجديد للجامعة الفرنسية، كانت قد فازت بجائزة "فرانس ديزاين" العالمية، وقد تم إطلاق مسابقة للتصميم في 2021، ليكون مبنى صديق للبيئة والحفاظ على الطاقة واستخدام الطاقة الجديدة وإعادة تدوير المياه، وطبقًا لاتفاقية الشراكة الخاصة بإنشاء الجامعة تتولى الحكومة المصرية بناء المقر، وتقوم الوكالة الفرنسية للتنمية بالتمويل.


شهد التفقد، السيدة كلاريس جارادين رئيس قطاع اللغة الفرنسية والتعليم بوزارة الخارجيةالفرنسية، وأوليفيه شيش بورتيش مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة Campus France، والدكتور هاني هلال عضو مجلس أمناء الجامعة الفرنسية، والدكتور على شمس الدين مستشار رئيس الجامعة الفرنسية، وعدد من عمداء الكليات بالجامعة، ومن وزارة التعليم العالي اللواء هيثم زكي مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتور شريف صالح القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات.