السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

في اجتماعه برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت

أخبار الجامعات | مجلس جامعة القاهرة يشيد بالتقدم الذى حققته الجامعة فى تصنيف سيماجو.. ويوافق على 15 قرار

الأربعاء 27/مارس/2024 - 11:28 ص
السبورة

عقد مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، جلسته الشهرية في مقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، لمناقشة واستعراض مجموعة من القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية بالجامعة.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: مجلة JAR أصبحت من أبرز المجلات المبوبة فى أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة

 

في بداية الاجتماع، أشاد الدكتور محمد عثمان الخشت بالتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في تصنيف سيماجو العالمي، حيث تم تصنيفها ضمن المربع الذهبي Q1 كواحدة من أفضل 10‎%‎ من الجامعات والمؤسسات البحثية في العالم، من بين أكثر من 9 آلاف مؤسسة عالمية. كما أشاد بالنجاحات الكبيرة التي حققتها مجلة JAR، التي أصبحت واحدة من أبرز المجلات المُنشورة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة، مثل سكوبس.

 

 

مجلس جامعة القاهرة يستعرض نتائج المشاركة الدولية لرئيس الجامعة في مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" الذي أقامته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة


وقد استعرض المجلس المشاركة الدولية لرئيس الجامعة في مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" الذي أُقيمته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة. وشارك في هذا المؤتمر الدكتور محمد الخشت بورقة بحثية تحت عنوان "من التنوع المميت إلى التنوع الخلاق"، وذلك في الجلسة الختامية بحضور مجموعة من كبار الشخصيات الإسلامية على المستوى الدولي.

 

 

رئيس جامعة القاهرة يوجه عمداء الكليات بضرورة الإلتزام بتنفيذ الأحكام القضائية


وجه الدكتور محمد عثمان الخشت، عمداء الكليات، بضرورة الالتزام بتنفيذ الأحكام القضائية، مؤكدا أن الجامعة كمؤسسة ملتزمة باحترام أحكام القضاء وتنفيذها.

 

 

ووافق مجلس الجامعة على:
 

1- بروتوكول نوايا مع وزارة التجارة والصناعة "الهيئة العامة للتنمية الصناعية".
2- مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعات عين شمس،، وحلوان، وبنها في مجالات البحوث والصناعة وبرامج التدريب.
3- مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وعدد من الجامعات الخاصة.
4- بروتوكول التعاون بين كلية الحقوق والجامعات الأوروبية بمصر.
5- مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.
6- اتفاقية التعاون بين كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء.
7- تعديلات لائحة الدراسات العليا الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بكلية التربية للطفولة المبكرة وذلك بناء على تقرير اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة قطاع دراسات الطفولة ورياض الأطفال بالمجلس الأعلى للجامعات، وتتضمن برامج الدبلوم العامة والخاصةفي التربية للطفولة المبكرة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه في التربية للطفولة المبكرة،  والدبلوم المهني في التربية للطفولة المبكرة للطفل العادي، وفي تخصص إعداد موجه، وتخصص تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي التربية الخاصة، وفي تخصص إعداد اخصائي صعوبات اللغات والكلام في التربية الخاصة، وفي تخصص إعداد موجه منتسوري في التربية الخاصة، ودرجة الماجستير المهني، والدكتوراه المهنية في التربية للطفولة المبكرة.
8- إعداد اللائحة المالية والإدارية لصندوق مبني مجمع قاعات الامتحانات بعد إجراء التعديلات المطلوبة.
9- إجراء بعض التعديلات على اللائحة الجديدة لمرحلة الليسانس بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب مع مراعاة تطبيق القواعد المنظمة لقانون تنظيم الجامعات.
10- إضافة بعض المقررات الاختيارية ضمن المقررات الاختيارية المقدمة لطلاب برنامج فارم دي بكلية الصيدلة.
11- التعديلات المقترحة ببرنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية البرنامج العام لائحة 2023، واللائحة الداخلية بنظام الساعات المعتمدة لمرحلة الليسانس بكلية دار العلوم.
12- تعديل بنود لائحة الماجستير والدكتوراة بقسم التقنية الحيوية بكلية العلوم.
13- استحداث دبلومين مهنيين1،2  في تكنولوجيا علوم التغذية المتكاملة، والماجستير المهني في تكنولوجيا علوم التغذية المتكاملة بكلية العلوم.
14- إنشاء إدارة منفصلة لإدارة شؤون الطلاب الوافدين. 
15- الموافقة علي بناء دور ثالث للمجمع الطبي للاطفال بمدينة السادس من أكتوبر.


ووجه المجلس، بضرورة انتهاء الكليات من إجراءات تشغيل درجات معيدين بمختلف كليات الجامعة ومعاهدها، كما شدد الدكتور محمد الخشت، على ضرورة قيام الكليات بتسديد حصتها في صندوق تحسين العاملين.