الإثنين 22 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
فيديو

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

فيديو| الدكتور هاني تمام يؤكد على الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

الأربعاء 27/مارس/2024 - 06:39 م
الدكتور هاني تمام
الدكتور هاني تمام الأعمال المستحبة في العشر الأواخر في رمضان

أكد الدكتور هاني تمام أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، على الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان وإن رمضان يعتبر شهرًا فريدًا يتميز بزيادة الثواب والبركة في الأعمال الصالحة، ومن بين أهم العبادات في هذا الشهر المبارك هما الصلاة والصيام.
ويشدد الدكتور هاني على أهمية الصلاة كعمود أساسي في بناء العبادة، وكذلك الصيام الذي يعد من أعظم الطاعات التي يقدمها المسلمون في رمضان، ويذكر أن الله سبحانه وتعالى قد خصّ هذا الشهر بمزيد من الرحمة والمغفرة، مما يجعل الأعمال الصالحة فيها ثوابها أضعافًا مضاعفة مقارنة بغيره من الأشهر.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

خلال حلقة برنامج "البيت" على قناة "الناس"، قدم أستاذ الفقه في جامعة الأزهر الشريف، توضيحًا مفصلًا حول أهمية الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان، وأكد أن الفرد يجب أن يسعى جاهدًا لصلة الرحم ومساعدة الآخرين في تحقيق حوائجهم، بما في ذلك المساعدة على رعاية الحيوانات المحتاجة في الشوارع، وأوضح أن كل هذه الأعمال تجلب ثوابًا مضاعفًا، مشيرًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد علمنا بفضل الأعمال الصغيرة مثل التصدق بتمرة.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن الأيام العشر الأواخر من رمضان تعد من أفضل الأيام في السنة، محثًا المسلمين على الاجتهاد في الصلاة والقيام وتلاوة القرآن والدعاء والذكر، وأكد على أنه يمكن القيام بكل هذه الأعمال بأي طريقة ممكنة، شرط أن تكون بنية صافية وقلب متخلص لله.

برنامج البيت على قناة الناس

تتبنى قناة "الناس" سياسة متنوعة في تقديم محتوى مميز خلال شهر رمضان، حيث تضمنت خريطة البرامج المذاعة على مدار الـ30 يومًا 28 برنامجًا يشمل مختلف الأنشطة الدينية والثقافية، يتضمن هذا التنوع البرامج التي تدعو إلى الخير والفضيلة، بالإضافة إلى الفتاوى وتفسير القرآن الكريم وشرح السنة النبوية، ويمتد إلى النقاشات العلمية والتلاوة ونقل الشعائر الدينية من داخل مصر وخارجها.

تتجلى الاهتمامات المتنوعة للقناة في استهداف فئات مختلفة من المشاهدين، حيث تسعى إلى تلبية احتياجات الجمهور المتنوعة من خلال تقديم مجموعة شاملة من البرامج التي تغطي مختلف الجوانب الدينية والثقافية في الشهر الفضيل.