الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تبادل الخبرات باستخدام التكنولوجيا

أخبار الجامعات | وزير التعليم العالي يستقبل سفير ليتوانيا لبحث التعاون المشترك

الخميس 04/أبريل/2024 - 12:01 م
السبورة

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع السفير أرتوراس جايليوناس، سفير جمهورية ليتوانيا بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين. حضر الاجتماع الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، وذلك في مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.


أثناء بداية اللقاء، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على أهمية العلاقات بين مصر وليتوانيا، وأعرب عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع ليتوانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

اهتمام مصر بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي


أشار وزير التعليم العالي إلى اهتمام مصر بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، لتواكب متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل. وأكد حرص الوزارة على تعزيز العلاقات مع مختلف الدول، بما في ذلك ليتوانيا، بهدف تعزيز التبادل الثقافي والعلمي وتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين.

 

 

نظرة عامة على التطورات التي شهدتها البنية التحتية في مصر


قدم وزير التعليم العالي،  نظرة عامة على التطورات التي شهدتها البنية التحتية في مصر خلال السنوات الأخيرة. أشار إلى المشاريع التنموية الكبرى التي ساهمت في تحسين البيئة الاستثمارية في البلاد وجذبت العديد من الاستثمارات المحلية والعالمية. من بين هذه المشاريع، تم تنفيذ عدد من فروع الجامعات الدولية، خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما يمثل جزءًا من الجهود الرامية لتطوير التعليم العالي وتعزيز البنية التحتية التعليمية في البلاد.

 

 

تعزيز التعاون بين مصر وليتوانيا في مجالات التعليم العالي


كان محور اللقاء حول استكشاف سبل تعزيز التعاون بين مصر وليتوانيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وخاصة في المجالات الرئيسية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. تم التأكيد على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين، وتعزيز التعاون الأكاديمي من خلال إقامة برامج تبادل للطلاب والباحثين، وتنظيم ورش عمل ومؤتمرات مشتركة، وتطوير برامج بحثية مشتركة تستهدف حل المشكلات الحديثة وتعزيز التطور التقني والعلمي في البلدين.

 

 

التعاون في مجال التعليم الرقمي


تم خلال لقاء وزير التعليم العالي وسفير جمهورية ليتوانيا بالقاهرة، مناقشة فرص التعاون في مجال التعليم الرقمي، وتبادل الخبرات في استخدام التكنولوجيا في التعليم. أكد الجانبان على أهمية تبادل الطلاب والباحثين بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما تم التأكيد على ضرورة زيادة فرص التعاون بين الجامعات المصرية والليتوانية، وذلك من خلال تطوير برامج البحث المشتركة وتنظيم الفعاليات الأكاديمية المشتركة التي تعزز التبادل الثقافي والعلمي بين الطرفين.


تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الجامعات الليتوانية والجامعات التكنولوجية الجديدة في مصر. أشار الوزير إلى وجود 10 جامعات تكنولوجية جديدة في مصر، تقدم برامج دراسية في مجالات متنوعة مثل تكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والتصنيع، والطاقة، والزراعة. تهدف هذه الجامعات إلى تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصناعية، وتطوير المناهج الدراسية لتواكب أحدث التطورات التكنولوجية، وهو ما يفتح الباب للتبادل الأكاديمي والبحثي بين البلدين في هذه المجالات الحيوية.

 


أكد  أرتوراس جايليوناس علي رغبة ليتوانيا في تعزيز التعاون مع مصر في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، يعكس هذا التأكيد علي الاهتمام المشترك بين البلدين في تعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجال التعليم والبحث العلمي، ويشكل منصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين البلدين بهدف تعزيز التطور والابتكار في مجالات التعليم والبحث العلمي، كما أشاد بالتقدم الذي حققته مصر في هذا المجال.


وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتعاون في المجالات التعليمية والبحثية، وتبادل الزيارات العلمية بين الجامعات المصرية والليتوانية، كما حضر اللقاء، داروس نفولس سكرتير أول ورئيس القسم السياسي والاقتصادي بسفارة ليتوانيا، والدكتورة هويدا عزت مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي بالوزارة.