الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

دعاء ختم القرآن في رمضان

دعاء ختم القرآن في آخر ليلة من شهر رمضان 2024

الإثنين 08/أبريل/2024 - 11:53 م
دعاء ختم القرآن في
دعاء ختم القرآن في رمضان

ازدادت محركات البحث خلال الساعات الماضية عن دعاء ختم القرآن في رمضان خاصًا مع انتهاء شهر رمضان 2024، ويرصد لكم موقع «السبورة» خلال السطور التالية  أشهر أدعية ختم القرآن في رمضان 2024:

دعاء ختم القرآن في رمضان

  • دعاء: اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد على ما يسَّرت من صيام رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز، الذي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيد.
  • كما يستحب قول: "اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم".
  • وايضا من أشهر الأدعية المستحبة دعاء: "اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته".
  •  اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصًا، وعن النيران مخلِّصًا.

 

 

دعاء ختم القرآن في رمضان عن النبي صلى الله عليه وسلم


كما تداول أن من أشهر ادعية النبي صلي الله عليه وسلم لختم القران التي كان يقولها كان يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرآن ويدعو، وكان صلى الله عليه  وسلم، يدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصا محددا بالدعاء، فبعد ختم القرآن الكريم، نجد في عدد من المصاحف دعاء يقال له دعاء ختم القرآن، والذى لا يعرفه الكثير أن هذا الدعاء لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو دعاء لابن تيمية لم ينكره أحد.

هل يوجد دعاء معين لـ ختم القرآن
ولم يرد دليل على تعيين دعاء معين بعد ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، 

جدير بالذكر أن، فضل ختم القرآن الكريم
ورد في الصحيحين قول النبي صلى الله عليه وسلم: مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لايقرا القرآن كمثل الحنظله طعمها مر ولا ريح لها.

اقرأ أيضا: تغيير مواعيد مترو الأنفاق في رمضان 2024.. تعرف على المواعيد الجديدة