الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التربية والتعليم: حظر الندب المحلي تماما إلا عن طريق لجنة الإدارة

أخبار التعليم | وزير التربية والتعليم: صرف مكافات مجزية للمعلمين.. واستخدام تقنيات مطورة لمواجهة الغش الإلكتروني داخل لجان الثانوية العامة ٢٠٢٤

الخميس 18/أبريل/2024 - 10:59 ص
اجتماع د.رضا حجازي
اجتماع د.رضا حجازي مع رؤساء لجان النظام والمراقبة

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمسؤول عن رئاسة امتحانات الثانوية العامة، اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية. هذا الاجتماع يأتي في سياق استعراض التعليمات المتعلقة بسير عمليات الامتحانات وضمان سلامة الإجراءات داخل الكنترولات خلال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤. يأتي هذا في إطار التحضيرات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة التي من المقرر بدء تنفيذها في ١٠ يونيو المقبل.

 

حضر الاجتماع عدد من الشخصيات الهامة، من بينهم الدكتور أحمد ضاهر، النائب للوزير للتطوير التكنولوجي ونائب رئيس عام الامتحانات، وذلك لتنظيم الأعمال الإلكترونية للجان الإدارة والنظام والمراقبة. وكذلك حضرت الدكتورة أحلام الباز، أستاذة دكتور في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والمشرفة على اللجان الفنية وأعمال تقدير الدرجات، بالإضافة إلى عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف العام على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة.

 

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، على أهمية سير امتحانات الثانوية العامة بشكل سلس وفعّال، نظرًا لعدد الطلاب الضخم الذي يقترب من ٨٠٠ ألف طالب. أشار إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنظيم عمليات الامتحانات في إطار نظام دقيق، وباستخدام الخبرات المناسبة لضمان الشفافية وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

 

الدكتور رضا حجازى: سحب الامتحانات من بنوك الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي لضمان الجودة والدقة..وتشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الاجابة

 

أعلن وزير التربية والتعليم، أيضًا أنه سيتم استخدام نفس مواصفات الامتحانات التي تم استخدامها في العام الماضي، وذلك من خلال استرجاع الأسئلة من بنوك الأسئلة، بهدف ضمان جودة ودقة الامتحانات. كما أوضح أنه سيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نماذج الإجابة، بهدف تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

 

 

وزير التربية والتعليم: تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) إلكترونيًا.. وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم

 

أكد الدكتور رضا حجازي أن سيتم استمرار تطبيق نفس النهج المتبع في العام الماضي لتصحيح أوراق الإجابة إلكترونيًا، بما في ذلك تقييم إجابات الأسئلة المقالية من خلال تقديم صورة لإجابات الطلاب لمعلمين عبر التابلت. وفي حال وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة، سيتم مراجعة تصحيح الإجابة بواسطة معلم ثالث لضمان تحقيق العدالة التامة للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توزيع درجات إجابات الأسئلة المقالية على الخطوات الفرعية للإجابة، بدلًا من التركيز على الإجابة النهائية فقط.

 

 

الدكتور رضا حجازى: اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام

 

أكد وزير التربية والتعليم، على اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة، بالإضافة إلى التحضير المبكر لامتحانات الثانوية العامة للعام الحالي، بعد تقييم جميع المشكلات التي واجهت الامتحانات في السنوات السابقة وتجنبها هذا العام.

 

 

وزير التربية والتعليم: التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان.. واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات..ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان

 

في هذا السياق، أكد وزير التربية والتعليم، على أهمية التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان، واستخدام العصا الإلكترونية لفحص الأجهزة الإلكترونية، ومنع اصطحاب المراقبين للهواتف المحمولة داخل اللجان. كما أشار إلى استخدام تقنيات حديثة لمواجهة محاولات الغش الإلكتروني، مؤكدًا أن أي طالب يتورط في محاولة الغش الإلكتروني سيتم رصده فورًا واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

 

اجتماع د.رضا حجازي وزير التربية والتعليم مع رؤساء لجان النظام والمراقبة

 

 

وزير التربية والتعليم: صرف مكافآت إجادة مجزية الأسبوع القادم لجميع العاملين بأعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي ٢٠٢٣


أكد وزير التربية والتعليم، من أنه بناءً على موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، سيتم صرف مكافآت إجادة مجزية الأسبوع القادم لجميع العاملين في أعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية للعام الماضي ٢٠٢٣، بما في ذلك المعاونين والعمال. ستتم هذه المكافآت من الموارد الذاتية للوزارة وصندوق دعم المشروعات التعليمية.

 

 

الدكتور رضا حجازى: معاينة جميع لجان سير الامتحان والتأكد من صلاحيتها وأنها غير مدرجة بأعمال الصيانة

 

وجه الدكتور رضا حجازي بضرورة تفقد لجان الإدارة لضبط سير الامتحانات، حيث يجب عليها التأكد من سلامة وجاهزية اللجان وعدم إدراج أي لجان تحتاج لأعمال صيانة. كما طلب التأكد من توفر كاميرات مراقبة في جميع اللجان الفرعية وإصلاح أي أعطال فيها.

 

أوضح الوزير أنه تم تشكيل لجنة داخل الوزارة لفحص طلبات تحويلات طلاب الثانوية العامة، حيث تقدم أكثر من ١٢ ألف طلب وتم قبول عدد منها بناءً على المبررات المقبولة. كما وجه بالسيطرة الصارمة على لجان الامتحانات وتوفير التأمينات اللازمة، وتدريب أعضاء اللجان على أداء مهامهم بشكل صحيح.

 

 

الدكتور رضا حجازى: تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان

 

كما شدد وزير التربية والتعليم، على ضرورة وجود أعضاء قانونيين في جميع اللجان، وتوفير التدريب لأعضاء لجان الإدارة المعنيين بالعمل داخل لجان الامتحانات. وأكد على عدم التعامل المباشر بين أعضاء اللجان ورؤسائهم، بل التواصل من خلال اللجنة الإدارية وتقديم تقارير يومية بالمشاكل والسلبيات ليتم التعامل معها بشكل فوري.

 

 

الدكتور رضا حجازى: إعداد تقرير يومي بما يحدث في اللجنة من رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل لتقييم أدائهم

 

وجه الوزير بإعداد تقارير يومية توثق أحداث اللجان، والتي ستُستخدم في تقييم أداء رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل. كما حُظر الندب المحلي نهائيًا إلا عن طريق لجنة الإدارة.

 

 

وزير التربية والتعليم: إعداد كشوف بأسماء وأرقام تليفونات الطلاب الراسبين والتواصل معهم للحضور إلى لجنة النظام والمراقبة لعمل استمارة التقدم
 

أما بالنسبة للجان النظام والمراقبة، فأوجه وزير التربية والتعليم، بضرورة تسليم استمارات التقدم لجميع الطلاب وتحديد الطلاب الراسبين من العام الماضي ودعوتهم لعمل استمارات التقدم.

 

وفي نفس السياق، أعاد وزير التربية والتعليم، تأكيد عقد برنامج تدريبي لرؤساء اللجان والملاحظين لتدريبهم على إجراءات سير الامتحانات والتعامل مع أنواع الأسئلة المختلفة.