الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التزام مصر بدعم ثقافة الإبداع والابتكار بين طلاب الجامعات والمعاهد العليا

أخبار الجامعات.. وزير التعليم العالي يؤكد جهود الوزارة في دعم الإبداع والابتكار في مصر

الأحد 21/أبريل/2024 - 06:28 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أخبار الجامعات.. في إطار الاحتفال باليوم العالمي للإبداع والابتكار، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التزام مصر بدعم ثقافة الإبداع والابتكار بين طلاب الجامعات والمعاهد العليا  وهذا التزام يأتي تأكيدًا لأهمية دور الشباب في دفع عجلة التقدم والتنمية في مختلف المجالات. يُعتبر الابتكار وريادة الأعمال جزءًا أساسيًا من استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية لعام 2030.

أخبار الجامعات.. مشاركة الجامعات والمؤسسات التعليمية

 

أخبار الجامعات.. يتمثل هذا المبدأ في خلق بيئة متكاملة تحث على الإبداع، وذلك من خلال مشاركة الجامعات والمؤسسات التعليمية، ومراكز البحث والتطوير، ومجمعات العلوم والتكنولوجيا. تهدف هذه الجهود إلى خلق مسارات اكتشافية تشجع الإبداع من خلال البحث عن المواهب المبدعة، ودعمها نحو التنمية، والتواصل مع الأسواق الإقليمية والدولية.

 

أخبار الجامعات.. وأشار وزير التعليم العالي إلى أن منظومة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية المصرية تتألف من عدة أذرع فنية رئيسية، بما في ذلك أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وحاضنات الأعمال، ومراكز الابتكار. تعمل هذه الأذرع بتكامل لتوفير منظومة متكاملة لدعم الابتكار وريادة الأعمال في مصر.

 

أخبار الجامعات.. أكد الوزير دور صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ في تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار بين الشباب المصري. قدم الصندوق العديد من المبادرات والبرامج بالتعاون مع الوزارة، بما في ذلك "أوليمبياد الابتكار المصري" والمشروع القومي لاكتشاف ودعم المُبتكرين في المرحلة ما قبل الجامعية، ومسابقة MOSAIC في الابتكار، وغيرها. هذه المبادرات ساهمت في تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار، واكتشاف ودعم المواهب الإبداعية، وتطوير مهارات رواد الأعمال لدى الشباب.

 

أخبار الجامعات.. وأشار الوزير إلى جهود هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في دعم البحث العلمي وتعزيز ثقافة الابتكار في مصر. يُطلق العديد من المبادرات والبرامج بالتعاون مع الجهات الدولية المرموقة لدعم المشروعات البحثية المتميزة واستغلال المُخرجات البحثية في تطوير الصناعة. تحرص هذه الجهود على تنفيذ برامج ريادة الأعمال، وتكريم المبدعين والمبتكرين.

 

أخبار الجامعات.. وختم الوزير حديثه بالتأكيد على أن الاستثمار في تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية يُعتبر خطوة حقيقية نحو بناء مستقبل مصر الواعد. دعا جميع الجهات المعنية إلى التعاون مع الوزارة في دعم هذا التحول، وذلك لبناء مستقبل واعد للأجيال القادمة.