الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | جامعة عين شمس تستقبل وفدًا من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الإثنين 22/أبريل/2024 - 11:09 ص
السبورة

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وفد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، برئاسة الدكتورة ثناء حسن راضي، نائب رئيس الهيئة لشؤون التعليم العالي، وبحضور الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة رشا خفاجي، مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، وعمداء كليات التجارة، والهندسة، والطب، والعلوم، والألسن، والآداب، والتربية النوعية. تم استقبال الوفد الذي زار الجامعة لمدة تستمر من 21 إلى 24 أبريل 2024، حيث يتم تقييم 31 برنامجًا على أساس معايير الاعتماد البرامجي.


ضم الوفد رؤساء فرق المراجعين بالهيئة لاعتماد كلية الطب على النظام المؤسسي هذا بالإضافة لتقدم كلية التجارة لاعتماد أربعة برامج، وكلية الهندسة لاعتماد برنامجين وكلية التربية النوعية لاعتماد برنامجين، وثلاثة برامج بكلية الألسن، وأربعة برامج بكلية الآداب، وستة عشر برنامج بكلية العلوم.       
                     

أثنى الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، خلال اللقاء، على الدور الذي تقوم به الهيئة القومية لضمان جودة الاعتماد والتعليم، مؤكدًا أن الإدارة العليا للجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بزيارات فرق الجودة وتحرص على التواصل المستمر مع الهيئة. وأكد على أهمية هذا التفاعل في رفع تصنيف الجامعة على الصعيد العالمي، مما ينعكس إيجابيًا على جودة الخدمة التعليمية المقدمة.

 


كما أضاف أن جامعة عين شمس تُخطط للاعتماد المؤسسي، مشيرًا إلى دور اعتماد الكليات والبرامج في هذا الصدد، لافتًا إلى أن هناك برامج بكليات جامعة عين شمس تم اعتمادها دوليًا بعد حصولها على الاعتماد المحلى. وأوضح خلال اللقاء أن الجامعة تُقدم كافة الدعم المادي والمعنوي لكليات الجامعة في إطار تحسين جودة العملية التعليمية مشيرًا إلى أن هناك كليات استطاعت تنمية مواردها الذاتية، اعتمادًا على منظومة واستراتيجية متكاملة مكنتها من الاعتماد على مواردها، وهناك كليات ساهمت الجامعة في تقديم الدعم المادي لها.

 

 

التزام جامعة عين شمس بتقديم الدعم المالي للبحث العلمي


أيضًا، أشار رئيس جامعة عين شمس إلى التزام الجامعة بتقديم الدعم المالي للبحث العلمي، مؤكدًا أن الخطة المالية تتماشى مع الخطة الاستراتيجية للجامعة. وأوضح أن هناك برنامجًا تدريبيًا مرحليًا يُنفذ لتطوير كفاءة العاملين بالجامعة، بالإضافة إلى توفير العديد من الدورات التدريبية التي تهيئهم لتولي المناصب القيادية.

 

كما أكدت الدكتورة ثناء راضي، أن أكبر عدد من زيارات الاعتماد لجامعة واحدة كان من نصيب جامعة عين شمس لهذا العام، وهو ما يؤكد على الزخم الموجود بالجامعة لتحسين جودة العملية التعلمية وأضافت أن الهيئة تحرص على هذا اللقاء البروتوكولي مع الإدارة العليا للجامعة قبيل زيارات الاعتماد بالكليات في إطار تبادل الخبرات والتحسين المستمر.

 


أشارت الدكتورة رشا خفاجي أيضًا إلى الدعم المالي والفني الذي يوفره مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة للكليات، والذي يتضمن الزيارات الدورية. وفي هذا السياق، أثنى رئيس جامعة عين شمس على جهود الدكتورة رشا خفاجي وفريق مركز الجودة بالجامعة في تقديم الدعم الفني للكليات والمعاهد بالجامعة.