الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

نماذج امتحانات الثانوية

رسالة غريبة لطلاب الثانوية العامة بشأن تغير نماذج امتحانات الثانوية 2024.. والتعليم تعلق

الإثنين 22/أبريل/2024 - 10:40 م
نماذج امتحانات الثانوية
نماذج امتحانات الثانوية العامة 2024

انتشرت رسالة غريبة موجهه لطلاب الثانوية العامة حول نماذج الأسئلة الخاصة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة 2024 وقد تداولت هذه المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع حيث شدد العديد من الأشخاص بمشاركتها.

وكانت نص الرسالة الموجهه لطلاب الثانوية العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “أي حد ثانوية عامة يركز في الكلام، وياريت اللي يقدر يعمل شير أو منشن لأي حد ثانوية عامة يعمل".

رسالة موجهه لطلاب الثانوية العامة 

وتابعت الرسالة الموجهه لطلاب الثانوية العامة حول ورقة البابل شيت: "وقت الامتحانات بينزل أربع نماذج في اللجنة والفرق في ترتيب الأسئلة.. بيكون معاهم ورقة البابل شيت، من أول يوم امتحانات لو خدت نموذج "أ" مثلًا يبقى تاخده كل يوم في كل مادة حتى لو المراقب قالك مفيش حاجة وعادي تاخد غيره متسمعش الكلام، مهما حصل متسمعش كلامه".

وتابع صاحب شائعة بابل شيت رسالته لطلاب الثانوية العامة: " أغلب المراقبين مش فاهمين وشايفين الوضع عادي، لكن من أول يوم إسمك بيتسجل في الكنترول برقم أول نموذج خدته وكل النماذج وكل الامتحانات بتتعلم على حسب أول نموذج".

تعليق وزارة التربية والتعليم على الشائعة 

وردًا على ما تداول  حول وسائل التواصل الاجتماعي، قال شادي زلطة المتحدث بأسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن امتحانات الثانوية العامة 2024 مقسمة لأربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د" وتضم نفس الأسئلة ولكن بترتيب مختلف فقط في كل نموذج.

حقيقة نموذج أسئلة امتحان الثانوية العامة 

وأكد زلطة عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك في رسالة لطلاب الثانوية العامة: “ حصول الطالب على نموذج أسئلة امتحان الثانوية العامة مختلف في كل امتحان أمر طبيعي ولا يوجد به أي مشكلة إطلاقا لأن الاختلاف في ترتيب الأسئلة فقط”. 

وأوضح المتحدث بأسم وزارة التربية والتعليم أنه يجب على الطالب كتابة رقم النموذج الذي حصل عليها في بياناته أعلى كراسة الإجابة، لافتًا إلى أن الوزارة ستقوم  قريبًا بنشر فيديو توضيحي شامل لجميع التفاصيل حول كيفية كتابة البيانات والإجابة في ورقة البابل شيت وكراسة الإجابة على الأسئلة المقالية.

طريقة وضع البيانات بشكل صحيح على البابل شيت 


وقد قال أيضًا أحمد حافظ الصحفي في الشؤون التعليمية، أن في أول يوم من امتحانات الثانوية العامة يستلم الطالب نموذج أسئلة رقم أ، وفي المادة التالية  تسليم نموذج رقم ب، وهكذا تتوالى التسليمات بنماذج مختلفة ج)و د.


وأضاف أن الأمر الأساسي والأهم هو تحديد رقم النموذج في ورقة الإجابة،  في ورقة البابل شيت، حيث يوجد خانة مخصصة لكتابة رقم النموذج، يجب تظليلها بالقلم الجاف برقم النموذج المطابق للأسئلة الموجودة في ورقة الإجابة، سواء كانت (أ، ب، ج، أو د).
 

وأوضح أن تباين النماذج بين المواد هو أمر طبيعي جدًا، وأي ادعاء مغاير لذلك ليس صحيحًا سواء في المحتوى أو التفاصيل وقال نصًا: للتذكير، يتضمن كل لجنة في امتحانات الثانوية العامة أربعة نماذج أسئلة، والاختلاف الوحيد بينها يكمن في ترتيب الأسئلة".

وتابع: “ يكون السؤال الأول في نموذج (أ) مثلا هو نفسه السؤال رقم ١٠ في نموذج (ب) والسؤال رقم ١٨ في نموذج (ج) هو نفسه السؤال رقم ٦ في نموذج (د)، وهكذا لبقية المواد. إلا أن استلام نفس النموذج في جميع المواد ليس من الواقع ولا يتمحور حوله أي صحة سواء في المحتوى أو التفاصيل”.