الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بمناسبة عيد العمال وشم النسيم

بيان عاجل من مجلس الوزراء بشأن مواعيد إجازتي عيد العمال وشم النسيم.. التفاصيل كامله

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 11:18 ص
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارين؛ بشأن منح العاملين بالدولة يومين إجازة مدفوعة الأجر، وذلك يومي 5 و6 مايو المقبلبين، حيث يقرر مجلس الوزراء تحديد الإجازات الرسمية والتي تأتي في وسط الأسبوع حيث يقوم بترحيلها إلى آخر الأسبوع أو أول الأسبوع حسب ما يترأى له مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

قرار إجازة عيد العمال وشم النسيم

وجاء القرار الأول، والذي اصدره رئيس مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بأن يكون يوم الأحد الموافق 5 من شهر مايو عام 2024 ميلادية، إجازة رسمية، بمناسبة عيد العمال، بدلًا من يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، والثاني؛ بأن يكون يوم الإثنين الموافق 6 من شهر مايو عام 2024 ميلادية إجازة رسمية، بمناسبة عيد شم النسيم.

نص قراران مجلس الوزراء

ونص القراران واللذين اصدرهما مجلس الوزراء  على أن يكون يومي الإجازة مدفوعي الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

موعد إجازة شم النسيم 2024 وعيد العمال بعد انتهاء عيد الفطر

وفي نفس السياق .. أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيان له، موعد إجازة شم النسيم 2024، قائلا: إن يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024 إجازة رسمية بمناسبة يوم الربيع، وهو اليوم التالي من احتفال الأقباط بمناسبة عيد القيامة، وجاء ذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بترحيل يوم إجازة عيد العمال من يوم الأربعاء الأول من شهر مايو إلى اليوم التالي الخميس الموافق 2 مايو ليصبح عدد أيام الإجازات بعد إضافة يومي العطلة الأسبوعية 5 أيام متواصلة.

نستعرض إجازات عيد شم النسيم وعيد العمال.. وهي كالتالي:


1- يوم الخميس الموافق 2 مايو.. إجازة عيد العمال.

2- يوم الجمعة الموافق 3 مايو.. عطلة أسبوعية.

3- يوم السبت الموافق 4 مايو.. عطلة أسبوعية.

4- يوم الأحد الموافق 5 مايو.. إجازة في البنوك وبعض المؤسسات بمناسبة عيد القيامة.

5- يوم الإثنين الموافق 6 مايو.. إجازة بمناسبة عيد شم النسيم.

موعد إجازة شم النسيم 2024.. كان القدماء المصريين يحتفلون في ذلك التوقيت بموسم الحصاد واعتدال الجو وازدهار الورود خلال هذا اليوم، وتذهب غالبية الأسر في موعد شم النسيم إلى التنزه بالحدائق للاستمتاع بروعة الطقس وسط المناظر الخلابة وأكل الأسماك المملحة.
موعد إجازة شم النسيم 2024.. ومن أشهر عادات الاحتفال بشم النسيم في هذا اليوم، والتي تبدأ بتلوين البيض بألوان زاهية، ثم تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة، وهي نفس الأكلات التي اعتاد المصريون القدماء تناولها في هذا اليوم.. فهو في الأصل عيد فرعوني.

يذكر أن عيد شم النسيم في مصر - منذ أيام الفراعنة - ارتبط بمشاعر البهجة فكان المصريون يحتفلون به منذ 4 آلاف سنة، مخلدين تلك الذكرى في موسم الحصاد واعتدال الجو وازدهار الورد، فهو عيد رمز للوحدة الوطنية، ويأتي شم النسيم في بداية فصل الربيع 2024، والذي بدأ رسميا يوم 20 مارس 2024.

العطلات الرسمية المتبقية في عام 2024

1- إجازة عيد العمال.. يوم الأربعاء الموافق 1 مايو.

2- إجازة شم النسيم.. يوم الإثنين 6 مايو.

3- إجازة عيد الأضحى المبارك 2024، والتى تبدأ من يوم الإثنين 17 يونيو وحتى الأربعاء 20 يونيو 2024.

4- إجازة ثورة يونيو.. توافق الأحد 30 يونيو 2024.

5- إجازة رأس السنة الهجرية.. يوم الإثنين 8 يوليو.

6- إجازة المولد النبوي الشريف.. يوم الإثنين 16 يوليو.

7- إجازة ثورة 23 يوليو 1952.. يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024.

8- إجازة انتصارات أكتوبر 1973.. يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، وهي آخر الإجازات الرسمية في عام 2024.