الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يستقبل وفد من جامعة أبردين البريطانية لبحث سبل التعاون

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 03:10 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يستقبل وفد من جامعة أبردين البريطانية

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة أبردين البريطانية، بقيادة د. جون سكاتن، عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة، لبحث سبل التعاون المشترك، وتم ذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

 


أكد وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، حرص وزارة التعليم العالي، على تعزيز التعاون الدولي وتطوير الشراكات مع المؤسسات التعليمية ذات السمعة العالمية. أشار إلى أن الاعتماد الدولي يعتبر أحد أهم مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. يهدف ذلك إلى جعل مصر وجهة مفضلة للخدمات التعليمية في منطقة الشرق الأوسط وبوابة للقارة الإفريقية.

 

أشار وزير التعليم العالي، إلى الأهمية المتزايدة للتوسع في توفير التعليم العالي، وتوجيه خطة العمل للوزارة نحو تلبية الاحتياجات المستقبلية من مقاعد الدراسة الجامعية، مع التوقعات بزيادة مستمرة في عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي، والذي من المتوقع أن يصل إلى 5.5 مليون طالب بحلول عام 2032. وقد استعرض الوزير التوسعات التي شهدتها منظومة التعليم العالي المصرية، مع تنوع كبير بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، بالإضافة إلى فروع الجامعات الدولية.

 

وأكد وزير التعليم العالي،  على أهمية الشراكات الدولية في دعم تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية، وزيادة قدرات الخريجين على التعامل مع التحديات المعاصرة والتكنولوجيات الحديثة. وأشار إلى الاهتمام بشكل خاص بالبرامج البينية والبرامج التي تتخطى حدود التخصصات لتلبية احتياجات سوق العمل المتنوعة.


أشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالعلاقات القوية بين مصر والمملكة المتحدة، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار إلى التجارب الناجحة للتعاون في فتح فروع لعدد من الجامعات البريطانية في مصر. وفي هذا السياق، ناقش الجانبان إمكانية فتح فرع لجامعة أبردين البريطانية في مصر. وأعرب الوزير عن ترحيب الوزارة بالتعاون مع جامعة أبردين العريقة، التي تعد من بين أبرز الجامعات البريطانية وتتمتع بتصنيفات دولية متميزة.

 

تم مناقشة إمكانية التعاون في مجالات متنوعة مثل إدارة الأعمال والهندسة والعلوم الطبية وعلوم الحاسب. كما تناول اللقاء التعاون في مجال البحث العلمي ودعم البحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، سواء من خلال تبادل الباحثين أو المشروعات البحثية المشتركة.

 

 

تعزيز جوانب التعاون والشراكات الدولية

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على الحاجة الملحة لتعزيز جوانب التعاون والشراكات الدولية، لربط روافد منظومة التعليم العالي المصرية، من جامعات حكومية وخاصة وأهلية ودولية، من خلال توقيع البروتوكولات والاتفاقيات المشتركة لتبادل الخبرات والاستفادة المتبادلة.

 

من جانبهم، أعرب الوفد البريطاني عن امتنانهم للتقدم الذي أحرزته مصر في تطوير المنظومة التعليمية خلال الفترة الماضية. وأشار البروفيسور سكاتن إلى تطابق الرؤى بين البلدين في الأهداف المتعلقة بالتعاون الدولي، والحرص على دعم الشراكات مع الدول الصديقة، وخاصة مصر لدورها وموقعها التاريخي في المنطقة في مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة. وأعرب عن سعادته بتقديم خدمات جامعته في مصر، معتبرًا تميز مستوى الطلاب المصريين في العديد من المجالات العلمية، وحرصهم على التفوق في الدراسة.

 

وأشاد الوفد بمستوى الإمكانات المادية التي شاهدوها من خلال زياراتهم لعدد من الجامعات المصرية.

 

حضر الاجتماع كل من:

د. عبد الوهاب عزت، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة.
د. محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية.
د. شريف مجدي، المستشار القانوني للوزارة.
د. إيهاب رزق، رئيس مجلس إدارة شركة صندوق مصر لدعم وتطوير التعليم.
ومن الجانب البريطاني:

د. بيل جاكسون، نائب عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة أبردين.
د. ستيف تاكر، رئيس لجنة ضمان الجودة.
د. إحسان آشر، مدير توظيف الطلاب.