رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | حصول 4 برامج دراسية من كلية الآداب جامعة القاهرة على الاعتماد البرامجي من هيئة الجودة والاعتماد

الأحد 28/أبريل/2024 - 10:40 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن حصول أربع برامج دراسية في كلية الآداب على الاعتماد البرامجي من الهيئة المصرية لضمان جودة التعليم والاعتماد. وتشمل هذه البرامج: اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الفرنسية وآدابها، واللغة الصينية وآدابها. وأشار الدكتور الخشت إلى أن كليات الجامعة تعمل على مواكبة أحدث الأنظمة التعليمية المتبعة في أفضل الجامعات العالمية، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية سد الفجوة المعرفية التي تم الإعلان عنها في عام 2020، بهدف تطوير المناهج الدراسية والالتزام بسياسة جامعات الجيل الرابع والتوافق مع الأنظمة التعليمية العالمية، ومواكبة التطور السريع والمتلاحق في مجال التعليم الجامعي.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: ربط مكتسبات التعلم والبحث العلمي باحتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على أهمية تطوير برامج الدراسة في كليات الجامعة، وضرورة إنشاء برامج جديدة تهدف إلى تنمية المعارف والمهارات لدى الطلاب، وتشجيعهم على التعلم باستخدام أحدث الوسائل وتنمية روح الإبداع والتميز. وأشار إلى أهمية ربط المكتسبات العلمية والبحثية بالاحتياجات الحالية والمستقبلية للمجتمع.

 

وأشاد رئيس جامعة القاهرة، بنجاح كليات الجامعة في الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وتجديد الاعتماد، إضافة إلى الاعتماد الدولي الذي حصلت عليه العديد من الكليات والبرامج الدراسية. كما أشار إلى أن العديد من البرامج الأكاديمية قد حصلت على الاعتماد البرامجي، مثل برامج الهندسة المدنية والعمارة وهندسة القوى والآلات الكهربية، إلى جانب برامج الآثار والترميم. وأفاد بأن الجامعة تعمل حاليًا على استكمال إجراءات الاعتماد البرامجي لعدد من الكليات الأخرى.

 

 

د. نجلاء رأفت: كلية الآداب تشهد تطورات متسارعة تنفيذًا لمبادرة سد الفجوة المعرفية ومشروع تطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية


قالت الدكتورة نجلاء رأفت، عميدة كلية الآداب، جامعة القاهرة، إن الكلية تشهد تطورات ملموسة تنفيذًا لمبادرة سد الفجوة المعرفية، وضمن إطار مشروع تطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي أطلقه رئيس الجامعة. وأشارت إلى أن الكلية قد أحرزت تقدمًا كبيرًا، حيث برزت نتائجها الرئيسية في تقدم العلوم الإنسانية والاجتماعية في التصنيفات الدولية المختلفة.

 

الدكتورة نجلاء رأفت عميدة كلية الآداب

 

في السنوات الأخيرة، شهدت جامعة القاهرة نقلة نوعية في الاعتماد الأكاديمي والإداري على الصعيدين المحلي والدولي. وسبق الاعتماد الدولي لعدة كليات مثل كلية الإعلام والطب البيطري والعلاج الطبيعي والتمريض، بالإضافة إلى الاعتماد لأقسام ومعامل ومستشفيات متميزة مثل قسم العمارة وجراحة المخ والأعصاب. وتم أيضًا الاعتماد لمجموعة من المعامل في كليات متنوعة كالطب والزراعة والهندسة، واعتماد مستشفى 500 500 كمستشفى خضراء.

 

وفي إطار الاعتماد، تم تصديق 19 برنامج دراسي في عدة كليات، إضافة إلى الحصول على 48 شهادة من نظم الإدارة الدولية مثل الأيزو. وهناك تقدم يحدث في طريق كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والصيدلة، والاقتصاد والعلوم السياسية نحو الحصول على الاعتماد الدولي في القريب العاجل بـ جامعة القاهرة.