الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة الدلتا التكنولوجية تحصد المركز السابع أيضًا في فعاليات الهاكثون الثالث بمعهد بحوث الإلكترونيات

أخبار الجامعات | جامعة الدلتا التكنولوجية تحصد المركزالأول فى فعاليات الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة

الإثنين 29/أبريل/2024 - 02:44 م
جامعة الدلتا التكنولوجية
جامعة الدلتا التكنولوجية

جامعة الدلتا التكنولوجية، بقيادة الدكتور عربي السيد كشك، حققت المركزين الأول والسابع في فعاليات الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة. هذه الفعالية نُظمت بالتعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال الفترة من ٢٦ حتى ٢٨ من الشهر الجاري في مقر المعهد.

 

 

  • مشروع: تطبيق ذكي لتوليد وتخزين الطاقة الحرارية باستخدام مجمع شمسي.
  • فاز بجائزة قيمتها 50 ألف جنيه مصري للمركز الأول.
  • تحت اشراف: ا.د عمرو عبدالهادى - ا.م.د حمدى قطب.

 

يهدف المشروع إلى تصميم وتنفيذ نظام ذكي لتوليد الطاقة الحرارية باستخدام الطاقة الشمسية من خلال مجمع شمسي. يمكن استخدام هذا النظام كبديل للسخانات التقليدية في الفنادق والمنازل والشركات. تم تصميم النظام بحيث يتتبع حركة الشمس تلقائيًا، ويمكن التحكم فيه عن بعد باستخدام تطبيق موبايل. يتميز النظام بالكفاءة العالية والتحكم التلقائي والتحكم عن بُعد، كما يولد طاقة نظيفة ومتجددة صديقة للبيئة. يساعد النظام في توفير الطاقة والاعتماد على الشبكة الكهربائية. تم تصنيع النظام باستخدام مكونات محلية لتعزيز التصنيع المحلي وفقًا لرؤية مصر ٢٠٣٠.

 

 

  • مشروع "نظام روبوت ذكي لتنظيف الخلايا الشمسية" على المركز السابع.
  • تحت اشراف: ا.د عمرو عبدالهادى.

 

يهدف المشروع إلى تصميم وتنفيذ روبوت ذكي لتنظيف الخلايا الشمسية، حيث يقوم الروبوت بالعمل بشكل تلقائي عندما يتم اكتشاف تلوث على أسطح الخلايا الشمسية باستخدام حساسات مخصصة لهذا الغرض.

 

 

محاضرة تحت عنوان "صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر


خلال فعاليات الهاكثون، قدم الدكتور عمرو عبد الهادي، رئيس برنامج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، محاضرة تحت عنوان "صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر: الفرص والتحديات". استعرض خلالها التوجه العالمي نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر والاهتمام المتزايد من قبل مصر لتحولها إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر. كمصدر للطاقة النظيفة والمتجددة، يُعَد الهيدروجين الأخضر حلًا واعدًا لمواجهة نفاد مصادر الطاقة التقليدية وتقليل الانبعاثات الضارة والإحتباس الحراري. وتناولت المحاضرة أيضًا عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخداماته المتعددة، بالإضافة إلى التركيز على فرص وتحديات صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر وجهود الدولة المصرية نحو توطين هذه الصناعة الواعدة.

 

وفي سياق متصل، عبر الدكتور عربي كشك، رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، عن امتنانه لمعهد بحوث الإلكترونيات وجميع الجهات المشاركة في فعاليات الهاكثون، معربًا عن سعادته بفوز جامعة الدلتا التكنولوجية بالمركزين الأول والسابع. 

 

 

أكد كشك، أن هذا الفوز يعزز مكانة جامعة الدلتا التكنولوجية، ويعكس اهتمام الإدارة بالحلول التقنية المستدامة والفعّالة في مجال الطاقة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة لمصر. وأضاف أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز الجانب العلمي والابتكاري والتكنولوجي، وهو متطلب أساسي في العصر الحالي الذي يشهد ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة.