الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعات الفنية تعتمد على تطبيق التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة المجتمع

أخبار الجامعات | وزير التعليم العالي: تجهيز الجامعات التكنولوجية بالمعامل والورش لتدريب الطلاب عمليًا

الأربعاء 01/مايو/2024 - 11:31 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور

صرح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأن الجامعات الفنية مهتمة بالشراكة مع الشركات والمصانع لتوفير التدريب العملي للطلاب، بهدف إمداد سوق العمل بالكوادر الفنية المدربة وتأهيل الخريجين لتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي. وأكد وزير التعليم العالي على أهمية ذلك. 

الجامعات الفنية تعتمد على تطبيق التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة المجتمع

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات الفنية تعتمد في المقام الأول على تطبيق التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة المجتمع وتلتزم بتزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية الحديثة لتلبية احتياجات الصناعة والمجتمع.

الجامعات التقنية مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أن هناك عدد من اتفاقيات التعاون بين الجامعة ومختلف المؤسسات الصناعية والتعليمية والتي تعد جزء من شراكات إقليمية للتدريب العملي والتطوير المهني وتنمية مهارات الطلاب، وأن الجامعات التقنية مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية وتعتمد على النظم العالمية الحديثة لتوفير المعامل ووورش عمل، مما يوفر للطلاب تجربة تعليمية واضحة من خلال التدريب العملي والتطبيقي، وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات الفنية مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية وتعتمد على أنظمة عالمية حديثة لتوفير المعامل والورش.

إنشاء 10 جامعات تكنولوجية

وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم إنشاء 10 جامعات تكنولوجية هي (جامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجيا، وجامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجيا، وجامعة فينيسيف للتكنولوجيا، وجامعة الدلتا للتكنولوجيا، وجامعة سمنود للتكنولوجيا، وجامعة طيبة للتكنولوجيا، وجامعة برج العرب للتكنولوجيا، وجامعة أسيوط الجديدة للتكنولوجيا، وجامعة 6 أكتوبر للتكنولوجيا، وجامعة شرق بورسعيد للتكنولوجيا، وجامعة مصر الدولية للتكنولوجيا) وقال إن أحدث البرامج الدراسية التي تم تقديمها تتماشى مع متطلبات سوق العمل.

الارتقاء بالتعليم الفني

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أنه في إطار جهود الدولة المصرية للارتقاء بالتعليم الفني والمهارات وضمان مواكبة الخريجين لمتطلبات سوق العمل، فإن الوزارة بصدد إنشاء 17 جامعة فنية جديدة تغطي كافة أنحاء الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الانتهاء من إجراءات إنشاء جامعتين فنيتين

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، أنه تم الانتهاء من إجراءات إنشاء جامعتين فنيتين وجارٍ عرضهما على مجلس الوزراء لافتتاحهما في العام الدراسي 2024/2025، وجارٍ الرفع المساحي والرسومات المعمارية للجامعة الفنية المتبقية وذكر أن ذلك مستمر وأنه تم تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية للأراضي المخصصة لإنشاء هذه الجامعات في مختلف الولايات.

تزويد سوق العمل بكوادر فنية مدربة

وصرح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن الغرض من الجامعات الفنية هو تأهيل الخريجين من أجل تزويد سوق العمل بكوادر فنية مدربة تدريبًا جيدًا وقادرة على مواكبة التطورات الحديثة في القطاع الصناعي، وأن الرئيس أعلن عن تحالفات إقليمية تم توقيعها بين الجامعات والمؤسسات والشركات الإنتاجية والخدمية والصناعية في إطار مبادرة "تحالفات وتطوير"، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ويعكس ذلك اهتمام الجامعات التقنية بتقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة وتدريبات عملية لتمكين طلابها من المنافسة في سوق العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات التقنية تعمل بنظام 2+2 حيث تمنح (الدبلوم المتوسط في المهن التقنية) و(البكالوريوس في المهن التقنية) و(الماجستير في المهن التقنية) و(الدكتوراه في المهن التقنية).