الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بمزرعة مركز الإنتاج والتدريب الزراعي بـ جامعة المنيا

أخبار الجامعات | رئيس جامعة المنيا يفتتح موسم حصاد سلالات القمح عالية الإنتاج

الأربعاء 01/مايو/2024 - 01:32 م
السبورة

بعد مضي 120 يومًا فقط على زراعته، افتتح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، موسم حصاد سُلالات القمح ذات الإنتاجية العالية والموفرة لمياه الري، في مزرعة مركز الإنتاج والتدريب الزراعي التابعة للجامعة. يأتي هذا الافتتاح تماشيًا مع استراتيجية الدولة المصرية وجهودها للنهوض بإنتاجية محصول القمح وتحسين استخدام مياه الري، وهو جزء من خطة متكاملة لتطوير الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

 

بحضور العديد من الشخصيات البارزة في مجال الزراعة، شهد افتتاح موسم حصاد سُلالات القمح في مزرعة مركز الإنتاج والتدريب الزراعي التابعة لـ جامعة المنيا. حضر الحدث الدكتور حمدان إبراهيم، عميد كلية الزراعة، والدكتور حسن محمد فؤاد، رئيس قسم المحاصيل، اللذين اختارا بعناية السُلالات ذات الإنتاجية العالية، بالإضافة إلى الدكتور محمود عبد الهادي، المدير التنفيذي لمركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة، وأعضاء هيئة التدريس بقسم المحاصيل، وأعضاء مجلس إدارة المركز.

 

رئيس جامعة المنيا يفتتح موسم حصاد سلالات القمح عالية الإنتاج

 

 

جامعة المنيا بدأت موسم الحصاد بعد ثلاثة أشهر فقط من تاريخ الزراعة

 

بعد زراعة سُلالات قمح الخبز منيا١، منيا٢، منيا٣، منيا٤، ومنيا٥ في الرابع والعشرين من ديسمبر عام ٢٠٢٣، بدأت جامعة المنيا موسم الحصاد بعد ثلاثة أشهر فقط من تاريخ الزراعة. هذا التوقيت القصير بين الزراعة والحصاد يُمكّن من توفير مياه الري بواقع ريتين فقط، ويُمكّن أيضًا من إخلاء الأرض مبكرًا، مما يسهم في زراعتها بمحاصيل أخرى إضافية في نفس العام.

 

رئيس جامعة المنيا يفتتح موسم حصاد سلالات القمح عالية الإنتاج

 


أثنى رئيس جامعة المنيا على الجهود المبذولة من قِبل القائمين على إدارة مزرعة مركز الإنتاج والتدريب الزراعي، ودورهم في زيادة إنتاجية مزارع الجامعة من مختلف المحاصيل. أكد على خُطة الجامعة للتوسع في المساحات المزروعة، بالإضافة إلى مركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة، بهدف زيادة إنتاجية القمح وغيره من المحاصيل، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والمساهمة في خدمة المجتمع.