الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

مجلس جامعة القاهرة يستعرض تقدم الجامعة في تصنيف QS فى اجتماعه برئاسة د.الخشت

أخبار الجامعات | دخول 6 تخصصات بـ جامعة القاهرة في تصنيف QS لأول مرة ضمن أفضل 100 جامعة عالمية

الخميس 02/مايو/2024 - 11:43 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

عُقد اجتماع شهري لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، وذلك في مقر جامعة القاهرة الدولية (الفرع الدولي) بمدينة 6 أكتوبر. حضر الاجتماع نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية. وفي بداية الاجتماع، قدّم مجلس الجامعة التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة أدائه اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، وتم تقديم التهنئة أيضًا بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء وعودتها إلى حضن الوطن، إضافة إلى فوزه بجائزة بطل السلام من برلمان دول البحر المتوسط.

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: تخصص المكتبات وإدارة المعلومات فى المركز 38 عالميا والصيدلة وعلم الأدوية والعلوم البيطرية من أفضل 70 جامعة وطب الأسنان ودراسات التنمية وهندسة البترول من 51-100 عالميا


أشاد مجلس جامعة القاهرة بالتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في التصنيف الإنجليزي (كيو إس QS) للتخصصات لعام 2024، حيث دخلت 6 تخصصات لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم. ومن بين هذه التخصصات، جاء تخصص إدارة المكتبات والمعلومات في المرتبة 38 على مستوى العالم، وتخصص العلوم البيطرية في المرتبة 51-70، وتخصص الصيدلة وعلم الأدوية في المرتبة 64، وتخصصات طب الأسنان ودراسات التنمية وهندسة البترول في المرتبة 51-100. هذا الإنجاز يمثل إضافة جديدة لسجل إنجازات جامعة القاهرة.

 

مجلس جامعة القاهرة يناقش اقتراح مجلس الشيوخ  لتعميم مقرر التفكير النقدى بالجامعات المصرية بعد نجاح جامعة القاهرة فى إقراره متطلبا جامعيا بجميع كلياتها ومعاهدها منذ 7 سنوات


تناول المجلس الاقتراح الذي قدمته لجنة التعليم بمجلس الشيوخ لتعميم مقرر التفكير النقدي على جميع الجامعات، وذلك بعد نجاح جامعة القاهرة في تطبيق هذا المقرر كمتطلب جامعي منذ سبع سنوات، حيث أصبح متطلبًا لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا في كليات الجامعة ومعاهدها، وبذلك تكون أول الجامعات المصرية التي تطبق هذا المقرر. كما استعرض المجلس تقرير ومحاضر اللجنة المسؤولة عن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين في مدينة السادس من أكتوبر، وتم مناقشة جميع جوانب المشروع بما في ذلك المرافق والتحديات الخارجية وسبل التعامل معها بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عن المرافق العامة. وتم أيضًا استعراض الجدول الزمني الذي قدمته شركة وادي النيل.


قدَّر مجلس جامعة القاهرة جهود اللجنة المسؤولة عن مشروع الإسكان، برئاسة الدكتور علي عبد الرحمن، في إدارة المشروع بشكل متميز والحفاظ على التوازن الفني والمالي والإداري رغم تحديات عدة، بما في ذلك جائحة كورونا والتغيرات الاقتصادية العالمية والزيادات الكبيرة في أسعار مواد البناء ومشاكل الاستيراد وسلاسل الإمداد العالمية. وأكد المجلس على ثقته المتجددة في اللجنة المسؤولة عن مشروع الإسكان، مع إضافة أعضاء جدد.

 


وافق مجلس جامعة القاهرة على تعديلات عديدة في عدة مشاريع واتفاقيات، من بينها:

 

1- تعديلات على مشروع اللوائح الداخلية لمرحلة الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس بكلية الحقوق، وتعديلات على لائحة الدراسات العليا بكلية الإعلام، وتعديلات على لائحة برنامج الدبلوم المهني لمعلمي مرحلة الطفولة المبكرة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
2- اتفاقيات وبروتوكولات تعاون متعددة، مثل: اتفاقية التعاون بين الجامعة والجامعة الحرة ببرلين، واتفاقية التعاون بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، وبروتوكول التعاون بين كلية العلاج الطبيعي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.
3- تدشين مشروع معمل الإعلام الذكي بمشاركة كلية الإعلام، وبروتوكول التعاون بين كلية الإعلام ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.
4- بدء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في خطوات الاعتماد الدولي.
5- تجديد البطاقات العلاجية للعاملين مع شركة مصر للتأمين.
6- تخصيص مليون جنيه لفرع الخرطوم لتنفيذ الأحكام القضائية.
7- تعديل اختصاصات مكتب الاستدامة لربط أنشطة الاستدامة بأنشطة المجتمع المحيط وقطاع الأعمال والصناعة.