الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في مجال التعليم ما قبل الجامعي

أخبار التعليم | التربية والتعليم تكشف عن موعد انطلاق وشروط المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

الإثنين 06/مايو/2024 - 02:04 م
المسابقة الوطنية
المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

أعلنت الإدارة العامة للتدريب الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإشراف الدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التطوير التكنولوجي، عن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين في مجال التعليم ما قبل الجامعي. يشمل الحدث طلاب جميع المدارس بأنواعها المختلفة من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي، ومن المقرر أن تبدأ المسابقة يوم الثلاثاء الموافق ٧ مايو ٢٠١٤.


تأتي هذه المسابقة، التي ينفذها الإدارة العامة للتدريب الإلكتروني، في إطار التعاون الوثيق بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمثلهما صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ. يهدف هذا التعاون إلى تعزيز مهارات الطلاب العلمية، وتطوير قدراتهم في التفكير الابتكاري وريادة الأعمال، مما يساهم في تعزيز قدراتهم على المنافسة والابتكار في مختلف المجالات.

 

 

شروط المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين


أوضحت وزارة التربية والتعليم، مجموعة من شروط المسابقة، حيث يجب أن يكون الطالب مسجل في إحدى المدارس المصرية من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي. وتشترط المسابقة تشكيل فريق مؤلف من 2 إلى 4 أعضاء بالإضافة إلى المشرف، كما يجب أن يكون المشروع المقدم متماشيًا مع مجالات المسابقة ومصحوبًا بخطة بحث تُعرض للجنة مختصة للاطلاع عليها والموافقة عليها. ويجب أن يكون الطالب أو الفريق من نفس محافظة مدرسته، وفي حال تقديم مشروع جماعي يشمل أكثر من محافظة، يُسمح بالمشاركة في محافظة واحدة فقط، مع استبعاد المشروع المشارك لأكثر من مرة.


أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن فترة التسجيل للمسابقة ستمتد من يوم غد الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024 حتى يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024، وذلك من خلال الرابط التالي (اضغط هنا)

 

أضافت وزارة التربية والتعليم، أن المسابقة ستتنافس في خمس مجالات رئيسية وهي:

 

1- مجال الطاقة "Energy"، الذي يشمل الطاقة الفيزيائية "EGPH" والطاقة الكيميائية "EGCH".
2- مجال البيئة "Environment"، الذي يشمل الهندسة البيئية "ENEV" وعلوم البيئة والأرض "EAEV".
3- مجال الروبوتات والآلات الذكية "ROBO".
4- مجال الأنظمة البرمجية "Systems Software"، الذي يشمل هندسة البرمجيات "SOFT" والأنظمة المدمجة "EBED".
5- مجال الذكاء الاصطناعي "AI".


وأكدت وزارة أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، برعاية الطلاب النابغين والمبتكرين، ودعمهم واستثمار في مواهبهم، بهدف إعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي.