الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ورفع الوعي الأثري بين طلاب الجامعات المصرية

أخبار الجامعات | جامعة الزقازيق توقع اتفاقية تعاون مع المجلس الأعلى للآثار لإبراز عراقة الحضارة المصرية

الخميس 09/مايو/2024 - 11:35 ص
السبورة

حرصًا من جامعة الزقازيق والمجلس الأعلى للآثار على التعريف بعظمة الحضارة المصرية وآثارها الباقية وتوعية الشباب من طلاب الجامعات المصرية بالآثار، وفي إطار ذلك وقع الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق والدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اتفاقية تعاون مشترك لعرض القطع الأثرية في متحف الجامعة لتعريف الطلاب بتاريخ وحضارة مصر العريقة، والتي تعد نتاج بعثة الجامعة من الحفائر الأثرية والتي بلغت نحو 5807 قطعة أثرية.


وفي كلمته، وجه رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد الدرندلي الشكر وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار، على التعاون الطويل والمثمر والبناء، مثمنًا جهود المجلس الأعلى للآثار المصرية في استكمال متحف الآثار المصرية بالجامعة.

 

كما أعرب رئيس جامعة الزقازيق عن رغبته في زيادة تعزيز هذا التعاون في مجالات التعليم والبحث والآثار خاصة بعد إنشاء قسم الآثار بصان الحجر، وكذلك المعهد العالي لحضارات الشرق الأدنى القديم وقسم الدراسات الآسيوية.


ورحب الدكتور محمد إسماعيل خالد بالدكتور خالد الدرندلي وممثلي جامعة الزقازيق، معربًا عن سعادته بالتعاون المثمر بين المجلس والجامعة منذ أكثر من 30 عامًا في مجال الآثار والمتاحف والحفريات، وأشار إلى أنه في التسعينيات من القرن الماضي كان معهد الدراسات المتقدمة لحضارات الشرق الأدنى القديم بجامعة الزقازيق وأشار إلى أن المرحوم الدكتور محمد إبراهيم بكر، مؤسس معهد الدراسات المتقدمة لحضارات الشرق الأدنى القديم بجامعة الزقازيق ورئيسه السابق، كان مسؤولًا عن هيئة الآثار.

 

 

البروتوكول بين جامعة الزقازيق والأعلي للآثار يعزز التعاون في مجالات التعليم والبحث والآثار

 

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن توقيع البروتوكول جاء استكمالًا للتعاون السابق وخطوة جديدة نحو الوصول إلى أفق أرحب من التعاون بين مجلس الآثار وجامعة الزقازيق.

 

وعقب مراسم التوقيع قام الدكتور خالد الدرندلي بتقديم درع جامعة الزقازيق للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

 

حضر حفل التوقيع الدكتور إيهاب الببلاوي (نائب رئيس جامعة الزقازيق للدراسات العليا)، والدكتور محمود عمر (أستاذ علم المصريات بمعهد الدراسات المتقدمة في حضارات الشرق الأدنى القديم)، والدكتور محمد الشايب (أستاذ بمعهد حضارات الشرق الأدنى القديم)، ومحمد عوض المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة، وأدهم عزت الأمين العام للمكتب.

 

ومثّل المجلس الأعلى للآثار الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، والأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتور هشام الرئيسي رئيس إدارة ترميم وتسجيل الآثار المصرية، والمستشار القانوني والإعلامي لوزارة السياحة والآثار.

مواد متعلقة