الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | التعليم العالي يعلن فتح باب التقدم للحصول على منح دراسية بجامعات اليابان.. 10 شروط مهمة للتقديم

السبت 11/مايو/2024 - 12:47 م
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

أعلنت إدارة الثقافة والبعثات بوزارة التعليم العالي عن فتح باب التقديم العاشر لمبادرة التعاون المصري الياباني للعام الدراسي 2024/2025. يهدف البرنامج إلى إتاحة الفرصة للطلاب الجامعيين المتنافسين للحصول على منحة دراسية لقضاء فصل دراسي أو عام دراسي في اليابان.


وأكدت وزارة التعليم العالي أن الإعلان يغطي فصلًا دراسيًا واحدًا أو سنة دراسية واحدة للدراسة في اليابان في مرحلة البكالوريوس، وشروط المنحة هي كما يلي:


1- أن يكون عمره أقل من 22 عامًا اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب.

2- أن يكون مسجلًا في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة.

3- أن يكون حاصلًا على معدل تراكمي لا يقل عن 3.2 في العام الدراسي السابق أو أن يكون مستواه جيدًا جدًا في كل عام دراسي.

4- أن يكون قد أمضى السنة الدراسية الأولى على الأقل في الجامعة.

5- أن تكون الشهادة أو النسبة المئوية لكل سنة دراسية مذكورة بوضوح في كشف الدرجات.

6- أن يكون حاصلًا على الحد الأدنى من الكفاءة في اللغة الإنجليزية 5.5 في اختبار IELTS 5.5 أو اختبار IBT الدولي 59، باستثناء قسم اللغة اليابانية.

7- يشترط أيضًا مستوى N3.

8- يجب أن يكون التسجيل معتمدًا من الجامعتين المصرية واليابانية.

9- موافقة الجامعات المصرية على معادلة المواد الدراسية بالخارج.

10- لا يجوز للطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج تغيير الجامعة التي يتقدمون إليها في اليابان دون موافقة المكتب المركزي للبعثات الدبلوماسية بالخارج في طوكيو ووكالة الشؤون الثقافية.


ووفقًا للموقع الإلكتروني، لـ وزارة التعليم العالي، يمكن تقديم الطلبات إلكترونيًا اعتبارًا من 23 أبريل وحتى 23 مايو 2024 عبر الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية للبعثات الدبلوماسية في الخارج، وعلى المتقدمين المحتملين إرفاق جميع المستندات المطلوبة على الموقع الإلكتروني. ومع ذلك، سيحصل من تُقبل طلباتهم بعد إعلان النتائج على ملف ورقي يحتوي على جميع المستندات الأصلية المرفقة إلكترونيًا.

 

 

إطلاق الدعوة العاشرة للمبادرة المصرية اليابانية EJEP 

 

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على متابعة تنفيذ برنامج المبادرة الرئاسية "عقول المستقبل" والتي تهدف إلى الاستثمار في عقول شباب الوطن وبناء جيل واعٍ ومثقف من الشباب المصري يمتلك القدرات والمهارات اللازمة للمساهمة في بناء الدولة الجديدة. وفي هذا الإطار، أعلنت إدارة الثقافة والبعثات عن إطلاق الدعوة العاشرة للمبادرة المصرية اليابانية EJEP لعام 2024/2025، حيث تم فتح باب التقدم للطلبة الجامعيين على أساس تنافسي للفوز بمنحة دراسية لقضاء فصل دراسي أو عام دراسي.