الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور السفير الياباني بالقاهرة

أخبار الجامعات | كلية الألسن جامعة عين شمس تعلن انطلاق فعاليات اليوم الثقافي الياباني

الأحد 12/مايو/2024 - 12:53 م
ألسن عين شمس تعلن
ألسن عين شمس تعلن انطلاق فعاليات اليوم الثقافي الياباني

افتتح اليوم الثقافي الياباني في جامعة عين شمس بحضور الدكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن ورئيسة قسم اللغة اليابانية، بالإضافة إلى السفير الياباني في مصر أوكا هيروشي وحرمه، وأنوديرا كينتو، نائب مديرة مكتب مؤسسة اليابان بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من الضيوف من السفارة اليابانية ومؤسسة اليابان بالقاهرة، والأعضاء الأكاديميين والطلاب في قسم اللغة اليابانية. في كلمتها، أكدت الدكتورة سلوى رشاد على أهمية اليوم الثقافي الياباني، مشيرة إلى مرور 24 عامًا على تأسيس قسم اللغة اليابانية بالكلية، وتخريج أكثر من 400 طالب خلال هذه الفترة.

 

وأضافت الدكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن، جامعة عين شمس، أن اليوم الثقافي الياباني يعد جزءًا لا يتجزأ من تراث قسم اللغة اليابانية بالكلية، حيث بدأت أول احتفالية به في عام ٢٠١٢، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه الفعالية جزءًا مهمًا من النشاطات السنوية. تعتبر هذه الفعالية ذات الأهمية الكبيرة في زيادة وعي الطلاب، خاصة طلاب الفرقتين الأولى والثانية الذين يتعلمون اللغة اليابانية حديثًا، وتوسيع معارفهم وثقافتهم حول الثقافة اليابانية، بالإضافة إلى تحسين مهاراتهم في اللغة كونها الوسيلة التي تساعدهم في فهم وتفاعل مع هذه الثقافة.

 

وأعربت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن، جامعة عين شمس، والمشرفة على قسم اللغة اليابانية، عن سعادة الكلية والقسم بزيارة سعادة سفير اليابان بالقاهرة في هذه الاحتفالية المميزة، التي تحمل رسالة هامة تعبر عن دعم واهتمام سفارة اليابان بتعليم اللغة اليابانية وتعريف ثقافتها في مصر. كما أشارت إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر واليابان في مختلف المجالات، وتحولها إلى شراكة استراتيجية بعد زيارة معالي رئيس الوزراء الياباني إلى مصر العام الماضي.

 

 

وفي هذا السياق، قدمت عميدة كلية الألسن، جامعة عين شمس، الشكر والتقدير لسفارة اليابان بالقاهرة ومؤسسة اليابان بالقاهرة على الدعم الكبير الذي قدماه لقسم اللغة اليابانية منذ إنشائه، بما في ذلك توفير الأدوات التعليمية والكتب العلمية والتعليمة باللغة اليابانية، وكذلك المنح الدراسية لطلاب وخريجي القسم.

 

ألقى سفير اليابان كلمة باللغة اليابانية، حيث قام طلاب الفرقة الرابعة بالقسم بترجمتها، وأكد فيها على امتنانه الشديد لدعوته لحضور اليوم الثقافي الياباني. وأشار إلى أنه منذ وصوله إلى مصر منذ قرابة عامين ونصف، أبدعته علاقات الصداقة طويلة الأمد التي تربط اليابان ومصر، والتي تجاوزت مئة عام. كما أشار إلى زيارة وفد ياباني لمصر منذ حوالي ١٦٠ عامًا، قبل تطور اليابان، وأكد أن لها أثرًا كبيرًا في تعزيز العلاقات بين البلدين.

 

أشار سفير اليابان إلى أن في عام 1922، كانت اليابان أول دولة آسيوية تعترف باستقلال مصر، وأشاد بالزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني السيد كيشيدا فوميو إلى مصر العام الماضي. خلال هذه الزيارة، تم التوصل إلى اتفاقيات لتطوير العلاقات بين البلدين ورفعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. ونتيجة لذلك، أصبحت العلاقات بين اليابان ومصر تتسم بالتعاون الوثيق في مجالات متعددة مثل السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم.

 

أشار السفير إلى أن اليابان، المعروفة باسم "كوكب اليابان"، تحمل مشاعر الإعجاب تجاه مصر أيضًا. أكد أن استقرار مصر يعتبر أمرًا ضروريًا لاستقرار المنطقة بأسرها، وأن اليابان تعتزم تعزيز التعاون مع مصر، خاصةً في ظل التوترات السائدة في المنطقة. وأشار إلى أنه في الذكرى السبعين لبدء التعاون بين اليابان ومصر في مجال التنمية، هناك آثار ملموسة لهذا التعاون مثل دار الأوبرا وجسر السلام ومستشفى أبو الريش لطب الأطفال والمتحف المصري الكبير. وأشاد بوجود العديد من الطلاب المصريين الذين يدرسون في اليابان من جامعة عين شمس، مؤكدًا أهمية بناء علاقات صداقة بين الشباب المصري والياباني. وأعرب عن أمله في أن يظل العديد من طلاب جامعة عين شمس مهتمين بالدراسة في اليابان في المستقبل. كما أشار إلى أن جامعة عين شمس تُعتبر أحد مراكز التعاون في مجال الرعاية الصحية بين اليابان ومصر، وتعمل على دعم الجهود المصرية في إدخال نظام التأمين الصحي الشامل للمواطنين، وتعزيز انتشاره في أفريقيا.

 

وفيما يتعلق بعلوم الآثار والمصريات، والتي تعد أحد المجالات الجاذبة لليابانيين بشكل كبير، فإن هناك فرصة أكبر للتعاون مع جامعة عين شمس في هذا المجال أيضًا. يأتي ذلك نظرًا لأن الوزير الأسبق للآثار كان أحد خريجي جامعة عين شمس. واستطرد السفير الياباني في حديثه، مؤكدًا أن هناك تعزيزا للتعاون في مجال الهندسة، الذي يعتبر من أقوى مجالات التعليم في اليابان. وعبر عن تطلعه لأن تؤدي هذه التبادلات الواسعة مع جامعة عين شمس إلى تطور العلاقات الودية بين اليابان ومصر في المستقبل.

 

وفي لفتة تقديرية، قدمت الدكتورة سلوى رشاد درع كلية الألسن إلى سعادة سفير اليابان السيد أوكا هيروشي، كتقدير للجهود الكبيرة والدعم المستمر الذي تقدمه سفارة اليابان بالقاهرة إلى قسم اللغة اليابانية منذ تأسيسه في عام 2000.

 

 

 

اليوم الثقافي الياباني في قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن حدثًا سنويًا

 

يُعتبر اليوم الثقافي الياباني في قسم اللغة اليابانية بكلية الألسن حدثًا سنويًا يتم تنظيمه بتنسيق من الدكتور محمد عبد الرحمن عشيبة، المدرس بالقسم، وأعضاء الهيئة المعاونة مثل أ. رأفت جابر وأ. يمنى وليد وأ. ندى طه. يتمثل دورهم في توجيه ومتابعة تنفيذ الفعاليات وتوزيع المهام على طلاب القسم لتنفيذ البرنامج المخطط لليوم الثقافي. يشهد هذا الحدث مشاركة طلاب القسم من جميع الفرق في تصميم وتنفيذ البرنامج، مما يبرز قدراتهم التنظيمية والإبداعية. يتضمن البرنامج عروضًا مسرحية وغنائية ورقصات تقليدية يابانية، ويتم خلاله عرض فنون يابانية تقليدية مثل الشودو والأوريغامي وإتاحة الفرصة للحضور لتجربة هذه الفنون بأنفسهم. كما يتم عرض معزوفات موسيقية يابانية على آلة "Koto" بمشاركة أعضاء مكتب مؤسسة اليابان بالقاهرة، ويتم تقديم شرح تاريخي عن هذه الآلة وأهميتها في الثقافة اليابانية.

مواد متعلقة