رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور السفير الصيني

أخبار الجامعات | جامعة عين شمس تقيم حفلًا بشأن توزيع جوائز المسابقة الدولية النهائية لجسر اللغة الصينية

الإثنين 13/مايو/2024 - 10:59 ص
السبورة

أقام الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، حفلًا رائعًا لاختتام وتوزيع الجوائز على الطلاب المصريين الفائزين في المسابقة الدولية النهائية لجسر اللغة الصينية على مستوى الجامعات بجمهورية مصر العربية. وقد استضافت الدورة الثالثة والعشرون لهذه المسابقة الهامة بلدنا العزيز، حيث تألق طلابنا في مجال تعلم اللغة الصينية وتحقيق النجاح في هذا السياق الثقافي الدولي.

 

بالإضافة إلى ذلك، حضر الحفل السفير لياو ليتشيانغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية، ومندوب جمهورية الصين الشعبية لدى جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى المستشار التعليمي ووكيل كلية الألسن، والدكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن، والدكتور ناصر عبد العال، مدير معهد كونفوشيوس بـ جامعة عين شمس، بالإضافة إلى عدد من الأساتذة والطلاب الذين شاركوا في هذا الحدث الاستثنائي.

 

 

اللغة الصينية واحدة من أقدم اللغات في العالم

 

الدكتور محمد ضياء زين العابدين أكد أن اللغة الصينية تمثل واحدة من أقدم اللغات في العالم، حافلة بتاريخ عريق وثقافة متألقة تمتد لآلاف السنين. وفي الوقت الحاضر، تعتبر من بين أكثر اللغات انتشارًا على مستوى العالم، حيث يتحدث بها قرابة المليارين شخص، وهي واحدة من اللغات الست المعتمدة في الأمم المتحدة.

 

قال الدكتور محمد ضياء زين العابدين، في جامعة عين شمس، نولي اهتمامًا كبيرًا لتدريس اللغة الصينية والآداب الصينية، وذلك منذ خمسينيات القرن الماضي عبر قسم اللغة الصينية في كلية الألسن العريقة. ومنذ تأسيس معهد كونفوشيوس بالجامعة، تحمل جامعة عين شمس مسؤولية كبيرة في نشر اللغة والثقافة الصينية وتعزيز التعاون مع الجامعات الصينية في مختلف المجالات العلمية والتقنية والطبية.

 

رئيس جامعة عين شمس أكد أن العلاقات بين مصر والصين تعتمد على أسس تاريخية عميقة، حيث يعود جذورها إلى اللغة الصينية والتبادلات الثقافية والعلمية والتجارية عبر طريق الحرير القديم. وفي الوقت الحاضر، شهدت العلاقات بين البلدين تقدمًا هائلًا، خاصة مع مشروع الحزام وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين، حيث تطورت العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتعليمية بشكل كبير.

 

 

أضاف رئيس جامعة عين شمس، هذا العام يحمل العديد من الاحتفالات المميزة، حيث يصادف احتفال الدول العربية والصين بالذكرى العشرين لتأسيس منتدى التعاون العربي الصيني، وكذلك الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين. وبهذه المناسبتين التاريخيتين، قدّم رئيس الجامعة التهاني للشعبين العربي والصيني، وكذلك الشعبين المصري والصيني، معبّرًا عن أمنياته بمزيد من التقدم والرفعة لهذه العلاقات الوثيقة، ومزيد من الازدهار والرقي للشعبين الصديقين.

 

السفير الصيني أشاد بدور جامعة عين شمس ووجّه الشكر للأستاذ الدكتور محمد ضياء على جهوده وجامعة عين شمس في دعم التعاون التعليمي والعلمي مع الجامعات الصينية، خاصة في مجالات العلوم الطبية والتكنولوجية واللغات والآداب.

 

 

الدكتور ناصر عبد العال أوضح أن المسابقة التمهيدية لجسر اللغة الصينية تم تنظيمها بنجاح كامل في جامعة عين شمس في الثاني والعشرين من أبريل الماضي، وتم اختيار المتسابقين الفائزين للمشاركة في المسابقة النهائية التي نحتفل بها اليوم.